المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حصاد 2018 .. نوفمبر الأسود على إسرائيل واستقالة وزير الدفاع ليبرمان

الإثنين 10/ديسمبر/2018 - 12:01 ص
دعاء جمال
طباعة
كان شهر نوفمبركاللعنة على تل أبيب، فوقعت المشادات بين أعضاء الحكومة الإسرائيلي وجاءت صواريخ حماس لتهدم بيت وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان آنذاك مما جعله يستقيل من منصبه متحججًا بحجج واهية وضعيفة لا تخطر على قلب إنسان.

لعنة غزة واستقالة نتنياهو ..

يبدو أن لعنة قطاع غزة بدأت تتحقق، وذلك بعدما أعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان، رسميًا استقالته من منصبه، بعد ساعات قليلة من نفي هذا النبأ.

ومن جانبها، أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية نبأ الاستقالة رسميا، ودعا ليبرمان لإجراء انتخابات مبكرة، وذلك بعد حالة من الجدل، ونفى صدر قبل ساعات بشأن تلك الاستقالة.

وذكرت وكالة "معا" الفلسطينية أن ليبرمان كان قد دعا أعضاء الكتلة البرلمانية لحزب "يسرائيل بيتينو" الذي يتزعمه إلى اجتماع طارئ.

ليبرمان ونتنياهو
ليبرمان ونتنياهو
سببين وراء استقالة ليبرمان..

ذكر موقع "المصدر" الإسرائيلي  الأسباب خلف إعلان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي استقالته من منصبه، حيث أعلن ليبرمان زعيم حزب “إسرائيل بيتنا”، في مؤتمر صحفي خاص أن أول أسباب تقديم استقالته هو سماح إسرائيل بنقل 15 مليون دولار من قطر في حقائب إلى حركة حماس.

أما السبب الثاني، فهو مهادنة حماس بعد أن أطلقت نحو إسرائيل مئات الصواريخ والتوصل معها إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال ليبرمان إن رأيه بشأن السياسة الأفضل في غزة كانت واضحة منذ البداية ولم تتغير وهي عدم مهادنة قادة حماس، وتوجيه ضربات موجعة ضدهم “لا تسمح لهم بالظهور علنا والاقتراب من السياج الأمني مع إسرائيل”. ووصف ليبرمان سياسة إسرائيل تجاه حماس بأنها تبث الضعف في المنطقة.

كيف كانت الساعات الأخيرة له قبل الاستقالة؟

كشفت القناة الثانية الإسرائيلية، أن إستقالة ليبرمان جاءت بعد تبادل للاتهامات والمعركة حول إصدارات دعم أعضاء الحكومة - بما في ذلك ليبرمان - في اتفاق التهدئة، مبينة أن وزير الدفاع أعلن أنه سيدخل في مؤتمر صحفي خاص عند الظهر، بعد اجتماع الحكومة.

وأكدت القناة أن ليبرمان قام "بقطع الاتصال" مع كبار مسؤولي الائتلاف على أساس أنه متعب، ومنذ ذلك الحين صمت حتى ظهر على الشاشات وأعلن قرار الإستقالة.

وأشارت القناة إلى حالة من الجدل داخل الحكومة، فمن ناحية هناك أعضاء مجلس الوزراء يجادلون بأن قرار التهدئة كان بالإجماع نيابة عن جميع أعضاء، ومن ناحية أخرى ليبرمان وبينيت وشكيد والكين أعلنوا أنهم عارضوا القرار، موضحة أنه في الواقع، يتهم أعضاء الحكومة بعضهم البعض بالكذب

أفيجدور ليبرمان
أفيجدور ليبرمان
فلسطين تنتصر ..

وكان لاستقالة وزير الدفاع صداها، فكان التعبير الذي استخدمته الفصائل الفلسطينية هي أن فلسطين قد انتصرت، فيما قال القيادي في حركة "حماس" سامي أبو زهري إن :"استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان هي اعتراف بالهزيمة والعجز في مواجهة المقاومة الفلسطينية، وانتصار سياسي لغزة".

وفي سياق متصل، قالت حركة "الجهاد الإسلامي" في بيان لها :" استقالة ليبرمان هي انتصار لإرادة المقاومة وثبات لشعبنا في مواجهة الاحتلال".

فيما قالت "كتائب الأقصى مجموعات الشهيد أيمن جودة": "استقالة ليبرمان هي انتصار لصمود الشعب الفلسطيني وإرادته وتأكيدا على صوابية خيار المقاومة في مواجهة العدو".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads