المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

روائي ولاعب ومسيرة ضعيفة.. حقائق لا تفوتك عن ستيف بروس المرشح لتدريب الأهلي

الإثنين 10/ديسمبر/2018 - 10:22 م
إسلام عبد التواب
طباعة
أصبح الإنجليزي ستيف بروس المدير الفني السابق لهال سيتي الإنجليزي قاب قوسين أو أدني من تدريب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي خلفًا للفرنسي باتريس كارتيرون، الذي تم إقالته لسوء النتائج.

ونستعرض في التقرير التالي أبرز المعلومات عن المدرب الإنجليزي:

نشأته

ستيفن روجر "ستيف" بروس من مواليد 31 ديسمبر 1960، ولد في كوربريدج في نورثمبرلاند، عندما كان في المدرسة كان لاعب كرة قدم واعد، ولكنه رُفض من قبل عدد من الأندية المحترفة، وقد كان على وشك ترك اللعبة عندما عرض عليه اللعب مع نادي غيلينغهام، حيث لعب معهم أكثر من 200 مباراة قبل أن ينتقل إلى نادي نوريتش سيتي في عام 1984.

بروس وهو الأخ الأكبر لأخوين هما جو وشيناغ بروس، وقد ولد والده في نفس المدينة ولكن أمه ولدت في بانغور في إيرلندا الشمالية،عاشت العائلة في دايسي هيل في والسيند، وقد دخل ستيف إلى مدرسة بينفيلد.

مسيرته كلاعب

انضم بروس إلي نادي مانشستر يونايتد عام 1987 وحقق معهم نجاحاً كبيراً، ففاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس إنجلترا وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، وأصبح أول لاعب إنجليزي في القرن العشرين الذي يكون قائد لفريق حقق الثنائية، وبالرغم من نجاحه في الملاعب، إلا أنه لم يستدعى إلى منتخب إنجلترا لكرة القدم، وقد وصفه المعلقون والمعاصرون بأفضل لاعب إنجليزي لم يلعب مع المنتخب في الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين.

لعب ستيف بروس مع خمسة فرق إنجليزية وشارك في 926 مباراة خلال حياته، وسجّل 113 هدفا للفرق التي لعب معها.

نتيجة بحث الصور عن ستيف بروس

مسيرته التدريبية

بدأ بروس مسيرته التدريبية مع نادي شيفيلد يونايتد، وأمضى فترات قصيرة في تدريب هدرسفيلد تاون وويغان أثلتك وكريستال بالاس قبل أن يدرب نادي برمنغهام سيتي في عام 2001 حيث قادهم إلى الصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز مرتين في الست سنوات التي قضاها معهم، قبل أن يستقيل في عام 2007 ليدرب نادي ويغان أثلتك مرة أخرى.

وفي عام 2009، تولي تدريب نادي سندرلاند، حيث دُفع له مبلغا كبيرا من قبل مالك النادي مقابل انتقاله إليهم ورفض عرض نيوكاسل يونايتد، الذين كانوا قد عرضوا عليه مبلغا كبيرا أيضا كي ينتقل إلى ملعبهم، ولكنه تريّث في قبول العرض، وقد تعرّض للانتقاد من قبل بعض الصحافيين بسبب هذا القرار، وتم اقالته من النادي عام 2011.

كما قام بتدريب سبعة فرق حتى اليوم، وفي السنوات الأخيرة كان يقوم، بالإضافة إلى تدريب الفرق، بكتابة عدد من الروايات إلى جانب سيرته الذاتية، وقد أحدثت إحدى هذه الروايات الخيالية، المسماة "اللاعب الأخير" قليلا من الضجة، إذ أن حبكتها كانت بنظر الكاتب مضحكة، بينما أفاد عدد من القرّاء أنها مثيرة وعلى درجة من الكفاءة.

قدراته 

يعرف بروس أيضا بقدرته الكبيرة على تسجيل الأهداف، كقلب دفاع بسبب قدرته العالية على الضربات الرأسية وتسجيله لضربات الجزاء، وبالرغم من افتقاده للإتزان، وكان ينتقد بسبب عدم وجود مهارات كبيرة لديه، ولكن شجاعته وإرادته جعلت منه قلب دفاع مانشستر يونايتد، وكان يُعرف بقدرته على اللعب حتى عند تعرضه لإصابة ما، كما حدث عند رجوعه إلى مانشستر يونايتد في عام 1992 بعد فترة قصيرة من تشخيص إصابته وقرب موعد عمليته بالفتق، وكانت روحه التي لا تقهر وقدرته على التكيف أمور مهمة للشياطين الحمر.

حياته الخاصة

تزوج بروس من جانيت "ني سميث"في فبراير 1983،والأخيرة أصلها من هيكسهام، وقد ارتادت المدرسة نفسها مع بروس، ولديهما ولدين، أليكس (مواليد 1984) وإيمي (مواليد 1987).

أليكس لاعب كرة قدم يلعب مع نادي إيبسويتش تاون،وقد لعب سابقا تحت قيادة أبيه في نادي برمنغهام سيتي، ولكنه ترك النادي في عام 2006 بسبب اتهامات المحسوبية الموجه إلى والده.
أما إيمي فحسب صحف الفضائح ارتبطت بعلاقة عاطفية مع لاعب أستون فيلا لي هيندري في عام 2004 مما أدى إلى رد فعل غاضب من قبل والدها الذي وصف هذه التقارير بالأكاذيب وقال بأن الصحفي أخذ يتصل بطبيب العائلة وأخذ يبحث في مهملاتهم عن الإشاعات

وفي سبتمبر 2004 دخل بروس في شجار مع شخصين كانا يحاولان سرقة سيارة ابنته، وخلال الشجار تعرض إلى إصابات في وجه لم تمنعه من المغادرة إلى مباراة في الدوري الإنجليزي في نفس اليوم،وبعد هذه الحادثة ربطت إحدى الجرائد هذه القصة بهيندري مما أدى إلى إتخاذ بروس لإجراءات قانونية بحقها.

نتيجة بحث الصور عن ستيف بروس

بروس الكاتب 

بالإضافة إلى السيرة الذاتية "عنوان النصر"، قام بروس بنشر ثلاثة روايات أخرى "اللاعب الأخير" و"المدافع" و"المهاجم"، التي تصف شخصية من نهج خياله وهو المدرب ستيف بارنز، وقد وصفت رواية "اللاعب الأخير" بأنها "مثيرة وكفوئة" على عكس مما هو متصور، إذ أن الحبكة مضحكة في الواقع.

بطولاته كلاعب 

نوريتش سيتي

كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة

كأس أندية الدرجة الثانية

مانشستر يونايتد

الدوري الإنجليزي الممتاز

سنة الفوز: 1992-93، 1993-94، 1995–96

كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم

1990، 1994، 1996

كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة

درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم:

1990، 1993، 1994

كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس

1991

كأس السوبر الأوروبي

1991

اقرأ أيضًا

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads