المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزيرة الهجرة تبحث الاستفادة من تحويلات المغتربين لتحسين الاستثمار

الخميس 04/أغسطس/2016 - 02:26 م
طباعة
التقت نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزير الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع أوفيس سرمد، مدير مكتب المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، وبحضور ماريان ملاك مساعد الوزيرة للهجرة، والسفير رضا بيبرس مدير مكتب الوزيرة، والسفير حسن عبدالمنعم المستشار الأول الإقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، وكارميلا جودو المدير الإقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأوسط وعمرو طه مدير مكتب مصر.
وتناول الاجتماع كيفية تعزيز التعاون القائم بين الوزارة والمنظمة الدولية للهجرة، بشأن تنظيم الهجرة، ومعالجة الهجرة غير الشرعية وتعزيز الصلة بين الهجرة والتنمية، بما في ذلك دعم إستراتيجية وخطة عمل الوزارة.
وخلال الاجتماع، تطرقت الوزيرة لضرورة إعادة تأهيل العمالة المصرية العائدة من دول الجوار المهتمين بالهجرة مرة أخرى، وبالتالي الحاجة إلى تنمية مهاراتهم ومطابقتها مع فرص العمل في الخارج واتفق معها السيد سرمد مضيفاً أن هناك حاجة ملحة لتعزيز قدرات الشباب المصري،خاصة مع تزايد فرص العمل بأوروبا نظراً لظاهرة ارتفاع السن.
وبشأن المصريين في الخارج أشارت الوزيرة إلى ضرورة إشراك المغتربين في تطوير بلدانهم الأصلية، وبهذا الصدد أطلقت الوزارة مؤخراً موقعاً إليكترونياً للوزارة بدعم من المنظمة الدولية للهجرة.
ومن جانبه أضاف سرمد أن مصر من بين أكثر عشرة دول تلقياً للتحويلات في العالم من المغتربين ويمكن لهذه التحويلات أن تسهم بشكل إيجابي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر إذا ما استثمرت بشكل صحيح.
كما أن هناك حاجة واضحة لتعزيز التحويلات لتستخدم في الاستثمارات المنتجة في الاقتصاديات المحلية في مصر لتلبية احتياجات المجتمعات المحلية وأيضاً معالجة الأسباب التي تدفع الشباب نحو الهجرة غير الشرعية وأكد أيضاً على استعداد المنظمة الدولية للهجرة لدعم الحكومة المصرية في تعظيم أثر هذه المساهمات.
واقترحت الوزيرة أن تقوم المنظمة الدولية للهجرة بتنظيم مؤتمر وزاري لحوض البحر الأبيض المتوسط لمناقشة علاقة الهجرة بالتنمية وأوجه التعاون المشتركة للتعاون بشأن فرص التنقل الإنسانية بما في ذلك هجرة العمالة، مع تأكيد المنظمة استعدادها لتوفير كافة الدعم للوزارة في هذا الشأن.
ودعا مدير مكتب المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، وزيرة الهجرة، للمشاركة كمتحدثة في ورشة عمل حول تقييم التقدم المحرز في عملية تنفيذ أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالهجرة، والتي يتم تنظيمها في إطار حوار المنظمة الدولية للهجرة الدولي بشأن الهجرة يومي 11 و12 أكتوبر في جنيف. وأبدت الوزيرة ترحيبها بورشة العمل ووعدت بالنظر في الأمر.
واختتم الاجتماع إلى اتفاق بين الطرفين على تعزيز التعاون وعلى ضرورة عمل دراسة لوضع الهجرة في مصر والتي وعدت المنظمة الدولية للهجرة بتمويلها من خلال صندوق التنمية الخاص بها.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads