المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شهود عيان من داخل باريس يرصدون تأثير خطاب ماكرون على مظاهرات فرنسا

الثلاثاء 11/ديسمبر/2018 - 11:27 م
سيد مصطفى
طباعة
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في خطاب للشعب الفرنسي أن هناك زيادة 100 يورو اعتبارًا من عام 2019، وأيضا سوف يكون هناك زيادة في الدخل، وبالتالي إلغاء الضرائب المفروضة على ساعات العمل الإضافية، مطالبًا من كل أرباب العمل علاوة تكون خالية من الضرائب، وذلك ردًا على تظاهرات أصحاب السترات الصفراء.

قال محمد الحوفي، رئيس الجالية المصرية بجنوب فرنسا، أنه بالنسبه لاستقاله ماكرون من سابع المستحيلات في هنا لوائح ونظام يحترم، مبينًا أنه ليس ارتفاع أسعار سولار ولا ضرائب يستقيل، وهذا ما قاله في الفضائيه المصريه برنامج وصال بتاريخ ٢٦١١ يستقيل أو يخلع في حاله خطأ جسيم في حق الدوله الفرنسيه.

وأكد الحوفي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن عملية ما يخلعمن منصبه بكل سهوله، فيجب اجتماع جميع المجالس النيابيه والدستوريه ورؤساء فرنسا السابقين لتحديد استقالته أو من عدمه

وأضاف رئيس الجالية المصرية بجنوب فرنسا، أن دور اليمين المتطرف فعال في المظاهرات، وذلك لأنه يقوم بتسخين المشهد طبعا مع أحزاب المعارضه الاخري.
بين الحوفي، أن الحكومه أعلنت التحدي لفرض سيطره وهبه الدوله وتم تعين الف من جنود الشرطه وهناك أيضا تحضير قوي
لوقف هذه المهزله.
وتوقع رئيس الجالية المصرية بجنوب فرنسا، انه ممكن فرض حذر التجول كل سبت بعد الساعه الخامسة ويوم السبت اجازه عند الفرنسيين مثل الجمعة عند المصريين.
وأردف الحوفي، أن المظاهرات لم تكن مظاهرات ولكن كر وفر، ودخل بها المستفيدين من ذلك الحرامية، والتخريب وكسر المحلات وسرقتها، وتكسير زجاج محطات الاتوبيسات، مبينًا أن المتظاهرين أشعلوا النيران في القمامة، وكسروا العربات في الشوراع، وضربوا رجال الشرطة بالحجارة.

ونصح الحوفي، المصريين بصفته رئيس الجالية بالبعد عن المظاهرات والتجمعات عامة، أما دور العرب هم اول من يخربوا فرنسا خاصه الجزائريون مهاجر أو مجنس سواء، موضحًا أنهم يعتبرون أساسيون طبعا، خاصة وان سوق السرقة متاح لهم.

قال إبراهيم مسلم، الباحث والأكاديمي السوري التركي المقيم بفرنسا، أنه كان خطاب ماكرون عاطفيا ومؤثرا، كما انه اعترف بأنه يتحمل المسئولية، نافيًا إحتمال أن ينهي الخطاب المظاهرات المشتعلة في البلاد.

وأكد مسلم في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه بالمقابل حركة السترات الصفراء تقول بأنه ستتابع الحراك السلمي حتى يتم تطبيق الكلام على أرض الواقع

وأضاف الباحث والأكاديمي السوري التركي المقيم بفرنسا، أن خطاب ماكرون تضمن الكثير من الإصلاحات الاقتصادية أن تم تنفيذها برأيي سيهدأ من الوضع، مبينًا أن الفيصل تطبيق القرارات

وأردف مسلم، بأن المشكلة تكمن في سقف المطالب فى الشارع الفرنسي الذي يرتفع يوما بعد يوم، وكلما حدث تراجع حدث مزيد من الضغط من الجانب الآخر.

قال جاي بيري جامزولا، أحد المتظاهرين وأصحاب السترات الصفراء، أنه يمكن أن تؤدي نية أو قوة الانتفاضة إلى زعزعة استقرار أي حكومة مهما كانت.

وأكد جامزولا في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه غالبًا ما ينشأ العنف عند البشر من خلال شعور بالظلم خوفا من الخسارة أو ببساطة من خلال إسقاط الشرطة يرتدون ملابس سوداء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads