المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخبار مصر

"طيران البرلمان" تبحث سبل تنشيط "صناعة السياحة"

الخميس 04/أغسطس/2016 - 03:05 م
السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي
طباعة
ياسمين مبروك

طالب السفير محمد العرابي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن تكون هناك مجموعة وزارية سياحية على غرار المجموعة الاقتصادية، على أن تتألف من وزارات "السياحة – الآثار – الطيران – الخارجية – الصناعة والتجارة – الداخلية".


وأكد في كلمته خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، برئاسة سحر طلعت مصطفى، أن صناعة السياحة صناعة جاهزة إلا أنها صناعة هشة، مشيرا إلي أن السياسة هي التي تقرر مصير السياحة في مصر.

وأشار إلى أن الإصلاح السياسي واحدا من أهم السبل نحو إصلاح القطاع السياحي، قائلا: "السياحة لابد وأن تكون على رأس أولويات الدولة، لما له من أهمية كبيرة، ولارتباط العديد من الصناعات به".

وحذر من حالة التربص بمصر وما له من تأثير سلبي على السياحة، خاصة وأن القطاع السياحي يتأثر بأي تغيرات سياسية، وعلينا أن نجيش كل قوانا لعودة السياحة المصرية والتي أثر تراجعها بشكل كبير على الأوضاع الاقتصادية.

فيما طالب حمدي بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، بالتنسيق بين الوزارات المختلفة المعنية بالسياحة، قبل وضع استراتيجية إنقاذ القطاع الذي يعاني من التراجع في الفترة الأخيرة.

واقترح في كلمته خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، برئاسة سحر طلعت مصطفى، نظام "الموديل" باختيار مكان سياحي، تقل فيها التهديدات السياسية والاقتصادية والأمنية، ويتم الترويج له ليكون مثالا للنجاح.

وطالب بوضع استراتيجية للحل، وليس حلولا بشكل منفرد، وتتمثل الاستراتيجية في التعاون بين القائمين عليها في كافة أجهزة الدولة والشركات، ويتم عقد اجتماعات دورية لدراسة الحلول المختلفة، وفقا للأدوات المتاحة.

وقال أحمد بلبلع، رئيس لجنة السياحة بجميعة المستثمرين، "مشكلة القطاع السياحي في مصر عدم التنفيذ"، مشيرا إلى أنه منذ تراجع مستوى القطاع السياحي، وهناك أحاديث وتوصيات كثيرة لعودة النشاط السياحي، ولكن دون تنفيذ أيا من هذه التوصيات.

وأشار في كلمته خلال الاجتماع إلى أن قوة القطاع السياحي تتمثل في قدرته على العودة مرة أخرى، ولفت "بلبع" إلى أن الدعاية لمصر سياحيا في الخارج غير موجودة في العديد من الدول، على الرغم من أنها أسواق واعدة.

وطالب بمشروع قانون، يقضي بتأجيل إضافة أي أعباء مالية على القطاع السياحي في الفترة الحالية، سواء كانت ضرائب أو تأمينات، حتى يتعافى القطاع نهائيا.

كما أكد ماجد فوزي، عضو جمعية مستثمري البحر الأحمر، أن السياحة ما زالت تعاني من الضرائب، ونحتاج لأن يكون إقرار الضرائب بشكل مقنع لزيادة الإقبال السياحي.

وطالب في كلمته خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب عدم إقرار قانون الضريبة على القيمة المضافة إلا بعد التشاور مع وزارة السياحة، حتى لا يكون هناك أي تأثير سلبي على القطاع السياحي.

وقال "مصر لن تقوم لها قائمة، إلا بعودة السياحة، لاسيما وأن القطاع السياحة كان في الإنعاش وأصبح الآن في غيبوبة".

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تنجح مصر في اجتياز تصفيات الأمم الإفريقية ؟

هل تنجح مصر في اجتياز تصفيات الأمم الإفريقية ؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads