المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من إثيوبيا إلى الكونغو .. لماذا يتوغل الكيان الصهيوني داخل القارة السمراء؟

الأربعاء 12/ديسمبر/2018 - 03:02 م
دعاء جمال
طباعة
دائما ما تحاول إسرائيل أن تنتهز أي فرصة لوضع قدم لها في القارة الإفريقية وبشكل خاص مع دول حوض النيل، ليس حبًا لهم ولا رغبة منها في تقدم العلاقات ولكن هدفها الأساسي هو كيفية خنق وحصار مصر من منبعها الأساسي وهو نهر النيل وأن تكون هي المسيطرة عليه لكن مصر ضربتها في مقتل وأصبحت هي اليد العليا في القارة السمراء القارة الإفريقية.

لذا أخذت "بوابة المواطن" جولة داخل المحاولات الصهيونية للسيطرة على القارة السمراء وكيفية تلون الكيان الصهيوني فقط من أجل تحقيق مصالحهم.

إسرائيل وإثيوبيا..

وكانت من أوائل الدول الإفريقية التي حاولت تل أبيب أن توطد العلاقات معها هي إثيوبيا، وذلك بسبب أنها الدولة التي وقعت مشادات مع مصر بسبب مجرى نهر النيل وسد النهضة الإثيوبي.

فكانت أول زيارة والتي تم وصفها بـ "التاريخية" للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين إلى أثيوبيا في أوائل توليه هذا المنصب، وكانت في منتصف عام 2014.

وقال ريفلين إنه يريد تطوير وتعميق التعاون بين البلدين في بعض المجالات العديدة التي تتفوق فيها إسرائيل، وكذلك في الحرب ضد الإرهاب.

سد النهضة
سد النهضة
ووقعت إثيوبيا وإسرائيل  اتفاقيات مشتركة فى مجالات الزراعة والتجارة والصحة والتعليم والطاقة، فى ختام زيارة أجراها الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ووفد مرافق له إلى أديس أبابا.

واجتمع الرئيس الإسرائيلي الذي استغرقت زيارته 3 أيام، بنظيره الإثيوبي مولاتو تيشوم، ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، والبطريرك الإثيوبي أبونا ماثياس، وشخصيات بارزة أخرى.

وكان من ضمن خطوات التقارب التي حاولت إجرائها إسرائيل هي بهجرة ألف يهودي من إثيوبيا إليها بعد اعتبارهم من يهود الفلاشا وهم الأقل من حيث المستوى في التعاملات.

سد النهضة
سد النهضة
الكيان الصهيوني والكونغو..

أما عن علاقة الكيان الصهيوني بالكونغو الديمقراطية، فكانت أكبر بكثير مما تتصور عزيزي القارئ فلم تكتف بالعلاقات الدبلوماسية فقط، ولكنها أيضًا وصلت إلى المساهمة في إنشاء أول مركز للحروق في شرق الكونغو.

ضمت جمعية "مورياه" الإسرائيلية لتقديم المساعدات لسكان القارة الإفريقية جهودها لجهود منظمة "وورلد ووتش" الحقوقية اليهودية العاملة في لوس أنجلس ومركز التعاون الدولي "ماشاف" في وزارة الخارجية الإسرائيلية لبناء مركز لمعالجة المصابين بالحروق في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وهذا المركز داخل المستشفى المركزي الحكومي الكبير في مدينة بوكافو التي تعتبر من أهم المدن ليس في شرق الكونغو وحده، ولكن في منطقة البحيرات الكبيرة كلها.

بالإضافة إلى ذلك فإن من أرخص رحلات طيران هي رحلة الطيران من إسرائيل إلى الكونغو الديمقراطية.

خريطة للكونغو
خريطة للكونغو
تل أبيب واريتريا..

تم تتويج العلاقات بين إسرائيل واريتريا بقاعدة عسكرية إسرائيلية على الأراضي الاريترية، فكشفت مصادر عسكرية أن الكيان الإسرائيلي نجح في إقامة قاعدة عسكرية بميناء "مصوع" المطل على البحر الأحمر بدولة إريتريا مقابل صفقة أسلحة تقدر بنحو مليار دولار تتضمن 30 طائرة عسكرية من نوع ميج 29 و25 إضافة إلى تزويد سلاح المدرعات بـ230 دبابة طراز تي 72 و62 وسنتوريوم.

علاقات نارية مع تشاد..

نشرت صفحة "إسرائيل تتكلم العربية" وهي الصفحة الرسمية التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورًا للحظة وصول الرئيس التشادي إدريس ديبي إلى إسرائيل.
وعلقت الوزارة على الصور قائلة :"هبط الرئيس التشادي إدريس ديبي قبل قليل في مطار بن غوريون في إسرائيل. أهلا وسهلا بك في إسرائيل".

الرئيس التشادي
الرئيس التشادي
وعلقت الوزارة على الصور قائلة :"هبط الرئيس التشادي إدريس ديبي قبل قليل في مطار بن غوريون في إسرائيل. أهلا وسهلا بك في إسرائيل".

وأضافت :"هذه هي زيارة تاريخية والأولى من نوعها لرئيس تشادي في إسرائيل. تشاد هو بلد أفريقي كبير ومهم أغلبية سكانه مسلمين. ويذكر بأن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قطعت عام 1972".

وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو:"نفتح اليوم صفحة جديدة في علاقاتنا مع تشاد وأقول لكم إنه ستكون هناك دول أخرى في القريب العاجل".

ومن جانبه، أعلن إدريس ديبي الرئيس التشادي خلال زيارته إلى إسرائيل عن استعداد بلاده للمساهمة في تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان والقيام بدور الوسيط.

وقال الرئيس التشادي خلال حوار له مع القناة الإسرائيلية:"العالم يتغيّر أمام أعيننا، وحتى الأزمات والحروب التي عهدناها. نحن لا نتمنى ذلك لا لجيل اليوم ولا لجيل المستقبل. قد آن الأوان لأن نصنع السلام، فهناك زمن للسلام وزمن للحرب. رسالتنا هي عالمية تجاه كافة الزعماء، تشاد لا تدعي أنها ناطقة بلسان قارة إفريقيا بأكملها".

وأضاف: "كل ما في الأمر هو أننا هنا لاستئناف العلاقات الثنائية، ولكن إذا كان بوسع تشاد أن تساهم في استئناف العلاقات مع السودان، فلن نتوانى عن ذلك".

الرئيس التشادي في
الرئيس التشادي في اسرائيل
الخلاصة..

ليست هذه الدول الإفريقية الوحيدة التي حاولت تل أبيب أن تتوغل بداخلها وأن تطأ أقدامها أراضيها تحت غطاء العلاقات الدبلوماسية ولكن حقيقة الأمر هو ضرب مصر وحصارها لتصبح متحكمة في أفريقيا كما تتحكم والدتها الولايات المتحدة الأمريكية في العالم أجمع.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads