المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مع ذكرى الرحيل.. سمر الدسوقي لـ "بوابة المواطن": هدى شعراوي لها الفضل في مسيرة مجلة حواء

الأحد 16/ديسمبر/2018 - 01:04 ص
أسماء حامد
طباعة
صادف هذا الأسبوع  ذكرى وفاة هدى شعراوي، أبرز الناشطات اللاتي شكلن تاريخ الحركة النسوية في مصر، فهى تنتمي إلى الجيل الأول من الناشطات النسويات المصريات،  وحاربت كثيرا من أجل حقوق المرأة.


هدى شعراوي
هدى شعراوي
توجهت "بوابة المواطن " إلى الكاتبة  سمر الدسوقي رئيسة تحرير مجلة  حواء، التي تعد من أعرق المجلات المتخصصة في المرأة، للحديث عن دور هدى شعراوي في صحوة الحركة النسائية في مصر، وتأثيرها في مسيرة أمينة السعيد رائدة مجلة حواء، ووضع المرأة المصرية في العصر الحالي.

 
سمر الدسوقي
سمر الدسوقي
أول مظاهرة نسائية قادتها هدى شعراوي 

قالت سمر الدسوقي، :" إن أول تحرك نسائي ملموس عرفته الأمة في ثورة 1919، وأول مظاهرة نسائية، كانت قادتها هدى شعراوي، وسقطت بها شهيدتين،  وهو اليوم الذي نحتفل به كيوم للمرأة المصرية"، مضيفة :" ودورها على مر التاريخ معروف، وهي من العلامات المضيئة التى تحسب في تاريخ مصر الحديث، ونتج عنها تغير كبير في وضع المرأة فيما بعد".

وتابعت الدسوقي:" وبجانب إن هدى شعراوي كانت صاحبة قرار المبادرة وظهورها على الساحة، كان لديها صالون أدبي وسياسي في منزلها، يضم عدد من الشخصيات العامة النسائية وكان من الأمور التي ساهمت بعد ذلك في قضية تحرير المرأة والحصول على حقوقها"، موضحة : "فتحدثت عن المساواة بين الرجل والمرأة في التعليم، وبجانب كل هذا كان لأول مرة  في هذا العصر يوجد من يتحدث عن قوانين الاحوال الشخصية،  والحضانة".

هدى شعراوي تمثل طبيعة خاصة لمجلة حواء
أمينة السعيد رائدة
أمينة السعيد رائدة مجلة حواء
وأكدت سمر الدسوقي :" أن هدى شعراوي تمثل طبيعة خاصة لمجلة حواء،  فكانت لها أثر ملموس في تاريخ ومسيرة  الرائدة أمينة السعيد أول  رئيسة تحرير لمجلة حواء".
وأضافت :" " فهناك الكثيرون لا يعرفون إن أمينة السعيد التحقت بكلية الأداب، في وقت كان محظور على المرأة أن تلتحق بالكليات أوتستكمل تعليمها، ولكنها كانت إحدى تلميذات هدى شعراوي، التى ساعدتها في دخولها الجامعة، حيث كان هناك العديد من المشاكل والعقبات التي واجهت أمينة السعيد لتحقيق حلمها".

وأوضحت سمر الدسوقي :"  كتبت أمينة السعيد كثيرا  خلال مقالاتها عن دور هدى شعراوي في حياتها،  وعن مشاركتها في دعمها".

 
هدى شعراوي
هدى شعراوي
كما لفتت سمر الدسوقي :" إلى أن هدى شعراوي  نادت بحقوق  كثيرة، منها  حق المرأة في العمل والمساواة بينها وبين الرجل،  وهي أول من بدأت بالاهتمام بقضايا المرأة، وكانت بداية الشعلة لظهور مجموعة من الرائدات اللاتي اشتغلن في المجال الإعلامي"، مضيفة :"  حيث نجد في عام 1923، بعد  ثورة 19 ظهور أول مجلات نسائية  للنور،  وبرغم إن بداية هذه المجلات غير مصرية، وكانت لبعص اللبنانيين والسوريين في القاهرة ولكن كل هذا نتيجة لحركة التحرر الكبيرة التي قادتها هدى شعراوي.

سمر الدسوقي
سمر الدسوقي
مكتسبات المرأة المصرية في العصر الحالي .. قيادة سياسية واعية بدور المرأة

ومن ناحية أخرى تحدثت سمر الدسوقي أثناء حوارها لـ " بوابة المواطن "  عن وضع المرأة الحالي، قائلة :" تعيش المرأة المصرية العصر الذهبي لأن لدينا قيادة سياسية واعية  بأن المرأة حائط الصد الأول بالنسبة للوطن"، مضيفة :" وكان لها علامات مضيئة في الـ7 سنوات الماضية، ولعبت دورا كبير في النزول والوقوف ضد الأخوان وفي الاستحقاقات الدستورية، مثل الانتخابات الرئاسية الأولى والانتخابات الرئاسية الثانية، والاستفتاء على الدستور، والانتخابات البرلمانية،  فكانت المرأة المصرية في المقدمة".

 وتابعت الدسوقي :"نتيجة لهذا حصلت المرأة على كثير من المكتسبات"، مشيرة إلى :" فلدينا 8 حقائب وزارية، أول مستشارة للأمن القومي، نسبة كبيرة لتمثيل المرأة في البرلمان لأول مرة 89 مقعد، استراتيجة تمكين المرأة 2030 التي اطلقها المجلس القومي للمرأة واعتبارها الرئيس استراتيجة العمل للأعوام المقبلة، وبدء تنفيذها على أرض الواقع من خلال عدة بروتوكولات عقدها المجلس القومي للمرأة مع بعض الجهات الأخرى".

واستطردت رئسة تحرير حواء:" فضلا عن  حزمة من التشريعات والقوانين التي خرجت لدعم المرأة، وبالأخص تغليظ العقوبات على التحرش وختان الإناث، وفرض عقوبات جديدة على الحرمان من الميراث، وقانون شامل لمواجهة العنف ضد المرأة وضعه المجلس القومي للمرأة وفي طريقه إلى المناقشة".

ونوهت الدسوقي:"  وفي يوم المرأة المصرية العام الماضي أصدر الرئس السيسي حزمة من القرارات لدعم المرأة المعيلة، وتخصيص 250 مليون جنيه، بالتعاون مع وزارة التضامن وصندوق تحيا مصر، لتنفيذ مجموعة من المشروعات تدعم التمكين الاقتصادي للمرأة، وتدريبها على المشروعات". 

 وأضافت :" فالنساء يمثلن ثلثي من يعانون من الأمية، وبالتالي هذه المشروعات تستهدف المرأة المعيلة بالصورة الأولى لإنها مسؤلة عن رعاية  أسر وكان ليس لديها المهارات التي تمكنها من مشروع يكفي حياتها".

واستكملت :" أيضا تم تخصيص 50 مليون جنيه لتطوير البنية والبيئة المحيطة بالمرأة المعيلة وأسرتها".


سمر الدسوقي
سمر الدسوقي
المرأة المصرية أثبتت إنها تستحق ثقة القيادة السياسية

أكدت سمر الدسوقي :" عندما بدأت المرأة المصر أن تشعر بإن هناك قيادة سياسية تدعمها بدأت تتواجد في كافة المحافل وتثبت نفسها وتتقلد مناصب إدارية عليا"، مضيفة:" فعندما تأخذ المرأة المصرية الثقة  تكون بقدر هذه المسؤلية".

وتابعت :"  جميعا نري الدور الذي تقوم به المرأة  على المستوى الاقتصادي وكيف لاتستجيب للشائعات التي تبث  عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ودائما تجد حلول لارتفاع الاسعار ويعلمن أولادهن الأدخار"، مضيفة :" وأيضا بدأت تستفاد من العروض الاقتصادية التي  توفرها الجهات المعنية في الدولة  سواء وزارة الدفاع  أوالداخلية  أو وزارة الزراعة".
وأختتمت سمر الدسوقي:" المرأة المصرية على قدر المسؤلية وأثبتت إنها تستحق ثقة القيادة السياسية".
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads