المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| قرية قشوع بالإسكندرية أشبه بغابات الأمازون.. والأهالي يستغيثون في ظل غياب المسؤولين

الخميس 13/ديسمبر/2018 - 08:24 م
مريم حسن
طباعة
يعانى أهالى قرية قشوع، بحى العامرية غرب الإسكندرية من مأساة حقيقية، نتيجة هطول الأمطار بغزارة في ظل ظروف الطقس السيئة التي تتعرض لها المحافظة، وانتشار مياه الصرف الصحي فى الشوارع لعدم وجود شبكة صرف صحى بالقرية، مما أدى إلى تسرب المياه أسفل المنازل وداخلها، بسبب عدم وجود بيارات لذا كانت من أكثر الأماكن تأثرًا بشدة الأمطار.

صيحات غضب أهالي قرية قشوع
فيديو| قرية قشوع
جابت "بوابة المواطن الإخبارية" شوارع قرية قشوع بحي العامرية؛ وقامت برصد صيحات غضب الأهالى، واستغاثاتهم العديدة للمسؤولين منذ 4 سنوات لكن دون جدوى، مما أدى إلى انتشار المياه بشكل كثيف وارتفاع منسوبها واختلاط مياه الأمطار بمياه الصرف الصحى، وغرق ممتلكات وأثاث أهالى القرية.

المسؤولين خارج نطاق الخدمة
فيديو| قرية قشوع
فى البداية قال حسين عبدالمنجى، متضامن مع أهالى قرية قشوع، تفاجئنا بسيول تجتاح منازل القرية، يوم الأربعاء الماضي، الساعة الثانية بعد منتصف الليل، ووصل ارتفاع منسوب المياه إلى 1.5 متر فى الشوارع، و70 سم داخل المنازل، مؤكدا أنه لم تتدخل أي من غرفة عمليات المحافظة، أو قوات الحماية المدنية لمساعدة الأهالى إثر هذا الحدث المنكوب.

وأضاف قائلا " الأهالي بتعيش مأساة وكارثة إنسانية ومحدش من المسؤولين عبرنا وكل ما نكلم مسؤول يقولنا أنا مليش دعوة، كأنهم عايزين الناس تموت، وطلبة المدارس هما اللى ساعدوا الأهالى وانقذوهم، وعملوا على نزح المياه باستخدام الجرادل".

قرية قشوع أشبه بغابات الأمازون
فيديو| قرية قشوع
وقال محمد حسين، أحد أهالى القرية، أن القرية محرومة من الخدمات نظرا لبعدها عن وسط الإسكندرية، وأضاف "عايشين فى وسط ذباب وحشرات وزبابة وأولادنا بيجيلها أمراض ومفيش مسؤول واحد اهتم بينا، هما عايشين فى التكييف واحنا مرميين فى المجارى".

وأوضح حسين أن المشكلة الأساسية تتمثل في عدم وجود صرف صحي داخل القرية، مما يؤدي إلى تراكم المياه داخل البيوت في حالة سقوط الأمطار وغرق المنازل المتواجدة.

مياه الأمطار تجتاح المنازل
وقالت إحدى الأهالى أنها تفاجأت بدخول الأمطار إلى منزلها فى منتصف الليل، ولم تستطع الخروج حتى أنقذها أحد الأهالى، موضحة أن جميع مستلزمات المنزل أصبحت غير صالحة للاستعمال من جديد.

وقالت سيدة أخرى "عيالنا غرقت فى مياة المجارى، وبقالنا 25 سنة عايشين من غير صرف صحي وكل طلباتنا شارع نعرف نمشي فيه".

المياه تتسبب في شروخات المنازل
من جانبه قال أيمن جابر، أحد الأهالى، إن انتشار المياه فى الشوارع وأسفل المنازل سببت فى حدوث شروخات فى أساسات المنازل والتى من المنتظر انهيارها فى أى لحظة بسبب انتشار المياه باستمرار فى الشوارع.

بينما قال محمد البندارى، أحد سكان القرية، إن الأهالي يعانون من الخسائر التى لحقت بهم وتدمير أثاث منازلهم، قائلا "الأهالى بتنام على الأرض".

ومن جانبه قال المهندس حنفى محمد، رئيس حى العامرية بمحافظة الإسكندرية، إن سبب غرق قرية قشوع، انخفاض مستوى الأرض الأمر الذى يجعلها عرضة للغرق عند هطول الأمطار بغزارة، مؤكدا أنه تم توجيه سيارات الشفط من أجل مساعدة المواطنين فى تفريغ المياه لمدة 3 أيام.

وأكد رئيس حى العامرية، أنه تواجد فى القرية عقب غرق المنازل مباشرة، مشيرًا إلى أن تحدث إلى الأهالى وطمئنهم، موضحا أنه يتم العمل على شفط المياه حال تعرض القرية لذلك، كما يوجد مشروع صرف صحى بالقرية لضمان عدم تكرار حادث غرق القرية مرة أخرى، ولكنه لم يعمل إلى الآن بسبب عدم تركيب الطلمبات.

وقال محمد كمال الحجاجي، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، إنه تلقى بلاغات بشأن تضرر بعض الأسر بقرية قشوع بمنطقة العامرية، غرب المدينة، من آثار السيول والأمطار الغزيرة التي ضربت المدينة مؤخرا.

وأضاف أن فريق الإغاثة التابع للمديرية انتقل إلى الموقع، حيث تمت المعاينة على أرض الواقع، وتم عمل الأبحاث الاجتماعية للأسر المتضررة، وحصر خسائر الممتلكات، حيث بلغ عددهم 7 أسر بواقع 26 فردًا، وتم صرف مساعدة مالية استثنائية عاجلة لهم، بالإضافة إلى بطانية لكل فرد.

وأضاف الحجاجي، أنه جارٍ عمل محضر شرطة لاستكمال المستندات لصرف مستحقاتهم في صرف الإعاشة وخسائر الممتلكات لكل أسرة، وجارٍ توفير أسرة ومراتب وأغطية للأسر المتضررة من مؤسسة التكافل الاجتماعي بالإسكندرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads