المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| الكشف عن مقبرة من عصر الأسرة الثامنة عشر بكوم أمبو

الخميس 13/ديسمبر/2018 - 11:43 ص
سلسبيل سعيد
طباعة
كشفت البعثة الأثرية السويدية العاملة برئاسة د. ماريا نيلسون، بمنطقة جبل السلسلة بكوم أمبو عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الثامنة عشر وذلك اثناء اعمال الحفر .

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المقبرة تقع على عمق 5 متر، وهي غير مزخرفة وتتكون من حجرة للدفن وحجرتين جانبتين.


وقد سبق وتعرضت لمحاولات الحفر خلسة مما جعلها مملوءه بالرمال والطمي وهو ما تسبب في عدم امكانية تقييم الضرر الذي لحق بها.

كما تسببت المياة الجوفية التي ملأت المقبرة في الضرر علي الغرف الداخلية والقطع الأثرية الموجودة بها.


ومن جانبه قال عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة، أنه بالرغم من الحالة السيئة التي وجدت عليها المقبرة تم الكشف بداخلها عن ثلاث توابيت مصنوعة من الحجر الجيري؛ أثنين منهم لرضيع وطفل صغير. كما تم الكشف ايضا عن مجموعة من الجعارين والتمائم، وبقايا هياكل عظميةلما يقرب من 50 شخص نصفهم تخص أشخاص بالغين والنصف الآخر لأطفال، مما يشير إلى وجود مجتمع متكامل وعائلاتهم كانت تعيش في تلك المنطقة.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads