المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم .. روسيا تتهم أوروبا بالخضوع وانفجار بالقرب من منزل ضابط مخابرات إسرائيلي

الخميس 13/ديسمبر/2018 - 11:35 ص
وسيم عفيفي
طباعة
أحداث متعددة شهدها العالم على المستوى العربي والدولي نستعرضها لكم من خلال نشرة الصباح.

روسيا تتهم أوروبا بالخضوع

أعلن نائب لجنة الشئون الدولية بمجلس الدوما الروسى أنطون موروزوف، أن قرار البرلمان الأوروبى بالدعوة للتخلى عن مشروع التيار "الشمالى-2"، لنقل الغاز الطبيعى الروسى لأوروبا، يُظهر مدى خضوع الاتحاد الأوروبى للضغوط الأمريكية.

وقال موروزوف- فى تصريحات لوكالة أنباء سبوتنيك، اليوم الخميس "من الواضح أن البرلمان الأوروبى خضع لضغوطات الولايات المتحدة الأمريكية، التى لها مصالح فى سوق الغاز الأوروبية، وتحاول أن تحل مكان إمدادات الغاز الروسى بتوريدها لغازها الصخرى المسال".

وأضاف: "أن "التيار الشمالى-2" لنقل الغاز الروسى لا يعنى التخلى عن الطريق التقليدى عبر أوكرانيا بشرط أن يكفل الطرف الأوكرانى أمن النقل إلى أوروبا".

يُذكر أن البرلمان الأوروبى وافق خلال جلسته فى ستراسبورج، اليوم الخميس، على قرار يطالب فيه الامتناع عن تنفيذ مشروع "التيار الشمالى -2".

يشار إلى أن مشروع "التيار الشمالي- 2" يفترض بناء خطى أنابيب لنقل الغاز بطاقة تمريرية قدرها 55 مليار متر مكعب سنويا من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، وتبلغ حصة عملاق الغاز الروسى (غازبروم) فى المشروع 50%، وتملك كل واحدة من الشركات الأوروبية الخمس المشاركة فى المشروع حصة 10%، وتبلغ تكلفة المشروع 8 مليارات يورو، وقد ترتفع إلى 9.9 مليار يورو.

لقاء بين ترامب ورئيس المكسيك

بحث الرئيس المكسيكى أندريس مانويل لوبيز أوبرادور -خلال اتصال هاتفى مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب- مسألة الهجرة وتوفير فرص العمل.

وكتب لوبيز أوبرادور -فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" نقلتها صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية فى موقعها الاليكترونى اليوم الخميس- "بطريقة محترمة وودية ناقشنا مسألة الهجرة وإمكانية تنفيذ برنامج مشترك لتطوير وتوفير فرص العمل فى أمريكا الوسطى والمكسيك".

ودعا الرئيس المكسيكى، الولايات المتحدة إلى الانضمام إلى جهود "خطة مارشال" لاستثمار ما يقرب من 20 مليار دولار فى الاستثمارات العامة والخاصة بأمريكا الوسطى لتوفير فرص العمل، ومن ثم لن يضطر المواطنون هناك للهجرة.

وقال لوبيز أوبرادور، الذى تولى رئاسة المكسيك فى الأول من ديسمبر، أنه يأمل فى جعل الهجرة خياراً وليس ضرورة للفقراء فى المنطقة.

وكانت قضية الهجرة قد برزت خلال الشهر الماضى عندما وصلت قافلة تضم حوالى سبعة آلاف مهاجر إلى مدينة تيخوانا الحدودية وحاول بعضهم الدخول إلى الولايات المتحدة.

وصرحت وزيرة الداخلية المكسيكية أولجا سانشيز كوردير فى وقت سابق بأن حكومة المكسيك ستغلق كل المداخل غير القانونية على حدودها الجنوبية مع جواتيمالا، غير أنها لم تقل بالتحديد كيف تخطط البلاد لإنجاز تلك المهمة الشاقة.

وكانت الهجرة غير الشرعية من الموضوعات الرئيسية خلال حملة ترامب الانتخابية وتطرق للقضية مرارا قبل انتخابات التجديد النصفى فى السادس من نوفمبر ونشر 5800 جندى أمريكى تقريبا على الحدود.

وجدد ترامب الوعد الذى قطعه خلال حملته الانتخابية بإنشاء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك على الرغم من أن المكسيك رفضت أكثر من مرة طلبه بتحمل تكاليف المشروع التى تقدر بمليارات الدولارات.

انفجار أمام منزل ضابط إسرائيلي

ذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن عبوة ناسفة وضعت أسفل سيارة انفجرت صباح اليوم الخميس، أمام منزل ضابط مخابرات إسرائيلى بمستوطنة العاد بالضفة الغربية.

وقالت الصحيفة، إن الضابط يعمل فى سجن "ريمونيم" المسئول عن اعتقال الفلسطينين المشاغبين فى الضفة الغربية والقدس، مضيفة أن الشرطة الإسرائيلية فتحت التحقيق فى الحادث الذى يعد الثانى فى أقل من شهر.

وأوضحت الصحيفة أن الحادث الأول وقع الشهر الماضى عندما احترقت سيارة مجهولة أسفل منزله، وقالت الشرطة أن السبب وراء الحريق كان مجهولا.

استشهاد شاب فلسطيني

استشهد الشاب الفلسطينى مجد جمال مطير (25 عاما) من مخيم "قلنديا" شمال القدس فجر اليوم الخميس، بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلى النار عليه فى شارع "الواد" بالقدس القديمة.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات الاحتلال أصابت الشاب مجد مطير بجروح خطيرة، حيث سمع شهود عيان إطلاقا كثيفا للرصاص، وفيما بعد أُعلن عن استشهاده.

وأضافت أن شرطة الاحتلال وعناصر المخابرات انتشروا فى كافة شوارع القدس القديمة، وأغلقوا محطيها بالكامل، كما منعوا دخول المصلين إلى المسجد الأقصى.

وقالت سلطات الاحتلال إن الشاب طعن اثنين من عناصر الشرطة المتواجدة فى شارع "الواد"، وهما مجندة وصفت أصابتها بالمتوسطة ومجند أصابته طفيفة.

وأغلقت شرطة الاحتلال المنطقة بالكامل ومنعت السكان فى محيطها من الوصول إلى الشاب مجد مطير، ونصبت قوات الاحتلال السواتر الحديدية والأشرطة فى مكان الحادث.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads