المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نشاط السيسي في أسبوع .. إفريقيا 2018 الأبرز والختام باتصال مع الست نحمده

الجمعة 14/ديسمبر/2018 - 12:00 ص
وسيم عفيفي
طباعة
تميز نشاط السيسي في أسبوع بالتنوع خلال الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، حيث شهد افتتاح أفريقيا 2018 وأجرى عدة لقاءات واتصالات خلال الفترة من 7 لـ 13 ديسمبر.

نشاط السيسي في أسبوع .. اتصال من الرئيس التنزاني

نشاط السيسي في أسبوع
تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء 7 ديسمبر اتصالاً هاتفياً من الرئيس التنزاني جون ماجوفولي.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس التنزاني استعرض مع الرئيس آخر تطورات مشروع سد "ستيجلر جورج" في تنزانيا، والذي ستقوم بتشييده شركة المقاولون العرب المصرية، وذلك في ضوء انعقاد مراسم التوقيع على عقد بناء السد يوم 12 ديسمبر الجاري في تنزانيا.

وأعرب الرئيس عن اعتزاز مصر بما يربطها بتنزانيا من أواصر أخوة وصداقة وتعاون، مؤكداً استمرار تطلع مصر لتعزيز العلاقات مع الجانب التنزاني في مختلف المجالات في ضوء المقومات الاقتصادية الكبيرة بالبلدين، مع الإشارة إلى أن سد "ستيجلر جورج" سيمثل نموذجاً يحتذى به للتعاون بالقارة الأفريقية وأن مصر ستحرص على المشاركة بوفد رفيع المستوى برئاسة رئيس مجلس الوزراء خلال مراسم التوقيع على عقد إنشاءه.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال تناول التباحث حول تكثيف التنسيق المشترك خلال الفترة المقبلة لتعزيز علاقات التعاون الثنائي، فضلًا عن تعظيم آليات التشاور وتبادل الرؤى بشأن أبرز القضايا المستجدة على الساحة القارية، لا سيما في ضوء الرئاسة المصرية المرتقبة للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019.

نشاط السيسي في أسبوع .. فعاليات إفريقيا 2018
نشاط السيسي في أسبوع
وخلال الأسبوع الماضي شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في فعاليات إفريقيا 2018 والتي أعلن فيها 7 توصيات في خطابه هي :ـ 

1) إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في أفريقيا، وذلك لتشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لأفريقيا، والمشاركة في تنمية القارة والاستفادة من الفرص الهائلة المتوفرة في قارتنا.

2) التفاوض مع المؤسسات الدولية - شركائنا في التنمية - لدعم البنية الأساسية ركيزة التنمية الحقيقية، ومن ذلك الإسراع في الانتهاء من طريق القاهرة – كيب تاون، وذلك لدمج أقطار القارة وتوسيع حركة التجارة بين بلداننا.

3) تحفيز وتيسير عمل الشركات الأفريقية في مصر، لتحفيز الاستثمارات المشتركة والاستفادة من التطور المستمر في الاقتصاد المصري.
4) زيادة التعاون الفني مع دول القارة في مجالات الاستثمار في رأس المال البشري، والتحول الرقمي، وإدارة التمويلات الدولية، والحوكمة ونظم المتابعة والتقييم.

5) إنشاء صندوق للاستثمار في البنية التحتية المعلوماتية، بهدف دعم التطور التكنولوجي والتحول الرقمي في القارة، وذلك لبناء اقتصاديات حديثة قائمة على أحدث النظم التكنولوجية.

6) التعاون المشترك بين مصر وأشقائها من دول القارة، في مجالات الحوكمة ومحاربة الفساد، من خلال تبادل الخبرات والتدريب والتأهيل للأجهزة المعنية في القارة، لنشر ثقافة الحوكمة والقضاء على الفساد.

7) إطلاق المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019-2022 في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، وتفعيل نشاط الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، مع تقديم 250 منحة تدريبية للكوادر الأفريقية، العاملة في مجال الوقاية من الفساد.
نشاط السيسي في أسبوع .. لقاء رئيس البنك الآسيوي
نشاط السيسي في أسبوع
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى في 10 ديسمبر "جين ليكون"، رئيس البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولى.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد خلال اللقاء تقدير مصر للتعاون المشترك القائم مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، مشيداً بقيام البنك باعتماد مصر كأول دولة عمليات غير إقليمية به، ومرحباً بمشاركة البنك في أعمال منتدى أفريقيا 2018 والتي تأتي فى إطار جهوده لدعم القطاعات التنموية المختلفة بالقارة الأفريقية.

وأعرب الرئيس عن تطلع مصر لاستكشاف مزيد من مجالات التعاون مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وذلك في ضوء عملية التنمية الشاملة والمستدامة الجارى تنفيذها في مصر على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، خاصة فى مجالات تمويل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والبنية الأساسية والنقل والمواصلات، مثمناً  ثقة البنك الآسيوي في تمويل برامج ومشروعات تدعم هذا الاتجاه في مصر وتعمل على تعظيم دور القطاع الخاص في هذا الإطار، مثل مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية بأسوان بالاشتراك مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي.

وأوضح المتحدث الرسمي أن رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية قد أعرب من جانبه عن اعتزاز البنك بعلاقات التعاون الوطيدة مع مصر ومؤسساتها المالية المختلفة، مشيداً بنجاح مصر في تنفيذ برنامجها الطموح للإصلاح الاقتصادي، والذي ساهم في التعافي للاقتصاد المصرى وارتفاع معدلات النمو وتعظيم الاستثمارات الأجنبية المباشرة، الأمر الذي يعتبر نموذجاً يحتذى به لباقي الدول الأفريقية للاستفادة من التجربة والخبرة المصرية في هذا الصدد.

وأضاف السفير بسام راضي أن اللقاء تطرق إلى مناقشة تعزيز التعاون مع البنك خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019، وذلك في إطار جهود تدعيم مجالات التعاون الاقتصادي والسياسي والتنموي على مستوى القارة، لا سيما من خلال دعم مبادرات التكامل الإقليمي بين الدول الأفريقية في مجالات تحقيق التنمية المستدامة، حيث أكد السيد "ليكون" في هذا الخصوص اعتزام البنك الآسيوي توسيع أنشطته في مصر وأفريقيا بشكلٍ عام، والعمل مع المسئولين لدراسة مجموعة جديدة من المشروعات التنموية، وتمويلها وتنفيذها بالشراكة مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية.
نشاط السيسي في أسبوع .. استقبال رئيس جامبيا
نشاط السيسي في أسبوع
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في 10 ديسمبر الرئيس الجامبي آداما بارو،  بحضور وزير الخارجية ورئيس المخابرات العامة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أشاد بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تربط مصر بشقيقتها جامبيا، مؤكداً حرص مصر على العمل على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما تطوير البنية التحتية وتوفير الدعم الفني وبناء القدرات والتدريب.

من جانبه؛ أشاد الرئيس "بارو" بالتطور المتواصل في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، معرباً عن تقديره الكبير لمصر وشعبها وقيادتها، ومؤكداً حرصه على المشاركة في منتدى "أفريقيا 2018" والذي أصبح أحد العلامات الهامة على الساحة الاستثمارية الأفريقية، مع التنويه بوجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة.

وأضاف  المتحدث الرسمي، أن الرئيسين تباحثا بشأن مستجدات الأوضاع في جامبيا، حيث أبدى الرئيس ترحيب مصر بالتطورات السياسية التي تشهدها جامبيا في ظل قيادة الرئيس آداما بارو، مؤكداً استعداد مصر لدعم جامبيا في مختلف المحافل القارية والدولية في إطار الحرص الذي نوليه لإرساء دعائم الاستقرار والأمن وتعزيز مسار التنمية في بانجول منذ فوز الرئيس "بارو" بالانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وأضاف السفير بسام راضي أن اللقاء تطرق أيضاً إلى التباحث حول تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث تم التوافق حول مواصلة التشاور والتنسيق المشترك بشأن تلك الملفات، بما فيها ما يتعلق بالأوضاع في منطقة غرب أفريقيا، لا سيما في ضوء الرئاسة المصرية المرتقبة للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019.
نشاط السيسي في أسبوع .. لقاء مع سكرتير عام الكوميسا
نشاط السيسي في أسبوع
وفي 10 ديسمبر استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي "تشيليشي كابويبوي"، سكرتير عام تجمع الكوميسا، وذلك بحضور السادة وزير الخارجية ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ورئيس المخابرات العامة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن  الرئيس هنأ  "تشيلشي" على اختيارها لتولي مهام المنصب خلال قمة الكوميسا الأخيرة التي عقدت في زامبيا في يوليو 2018، مؤكداً دعم مصر الكامل لها في الاضطلاع بمهمتها الجديدة، ومعرباً عن تطلعه لأن تشهد فترة توليها منصب السكرتير العام زيادة في الأنشطة التي تخدم الدول الأعضاء بتجمع الكوميسا.

وأشاد الرئيس بجهود الكوميسا في سبيل تعزيز التكامل والاندماج الإقليمى في أفريقيا، لاسيما فيما يتعلق بتشجيع التبادل التجاري والاستثمارات البينية وتعظيم الاستفادة من الموارد والإمكانات الضخمة المتوفرة بالقارة، مشيراً  إلى متابعة ودعم مصر لأنشطة الكوميسا في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، وحرصها على تعزيز التعاون معها وتقديم الدعم الفني اللازم، وذلك في إطار التزام مصر بدفع مسيرة العمل الجماعي بين الدول الأفريقية لتحقيق التنمية المستدامة وزيادة معدلات النمو الاقتصادى والاستثمارات المشتركة وتقليص معدلات الفقر وجذب الاستثمارات وإزالة كافة العقبات التي تعترض التجارة بين دول القارة.

كما أكد الرئيس في هذا السياق أن عودة مصر خلال السنوات الأخيرة إلى التواجد المؤثر والفعال على الساحة الأفريقية تهدف إلى التعاون والتعمير والبناء لصالح الأشقاء الأفارقة انطلاقاً من الثوابت الرئيسية لسياسة مصر الخارجية تجاه محيطها الأفريقي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن سكرتير عام الكوميسا أعربت من جانبها عن تقديرها لجهود مصر في دعم مساعي التنمية في القارة الأفريقية، مشيدةً باستضافة مصر مؤخراً للعديد من الفعاليات الأفريقية المهمة والتي تعكس التزامها وحرصها على تعزيز آليات التكامل والاندماج الإقليمى في القارة ودفع عجلة التنمية بها، بما فيها منتدى أفريقيا 2018 والذي بات يعد أحد أبرز الأحداث السنوية على الساحة الاستثمارية والتجارية الأفريقية، ومعربةً عن تطلعها لاستمرار وتعزيز التعاون مع الحكومة المصرية في تنظيم المنتدى خلال السنوات المقبلة من خلال وكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا.

وأشادت "تشيلشي" بالتحسن المطرد في أداء الاقتصاد المصري، وما يمثله هذا الأمر من فرص متميزة للشراكة في إطار التجمع، منوهةً بمحورية دور مصر في دفع حركة الاستثمار كحلقة تواصل رئيسية بين أفريقيا وأوروبا وآسيا، خاصةً في ظل موقعها الجغرافي المتميز والمناخ الاستثماري المناسب والمشروعات القومية الكبري الجاري تنفيذها بها.

وأضاف السفير بسام راضي أن اللقاء شهد التباحث حول تفعيل المشروعات المشتركة لتنمية البنية التحتية في دول الكوميسا، حيث أكد الرئيس في هذا الصدد اهتمام مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019 بدفع عجلة تطوير البنية الأساسية بدول القارة الأفريقية، منوهاً بالأهمية الخاصة التي توليها مصر لسرعة استكمال مراحل مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط في إطار تجمع الكوميسا، ومشدداً على أهمية هذا المشروع لكونه نافذة للدول الأفريقية على البحر المتوسط وأحد أهم شرايين الربط بين الدول الأعضاء في التجمع، فضلاً عما سيوفره المشروع من فرص لتعزيز التجارة البينية ونقل السلع والخدمات وزيادة فرص الاستثمار وتسهيل الانتقال داخل إقليم الكوميسا.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة الدور المحوري للشباب والمرأة في القارة في تحقيق أهداف أجندة التنمية الأفريقية 2063، حيث أثنت  "تشيلشي" على التطور المتواصل في مصر في مجالات تمكين المرأة ودعم الشباب من خلال البرامج والأنشطة الوطنية المتنوعة، كما تم التوافق حول أهمية قيام السكرتير العام للكوميسا بالعمل على استثمار طاقات الشباب والمرأة في إطار برامج التجمع المختلفة.
نشاط السيسي في أسبوع .. اتصال من مستشار النمسا
نشاط السيسي في أسبوع
وفي 11 ديسمبر تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالاً هاتفياً من مستشار النمسا سيباستيان كورتز.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال تناول التباحث حول تعزيز التعاون الثنائى بين مصر والنمسا ترسيخاً للعلاقات التاريخية التى تربطهما، لاسيما من خلال تعظيم التعاون الاقتصادى وزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين، وكذلك تبادل وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فى مقدمتها جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب والفكر المتطرف، حيث تم التوافق حول استمرار التنسيق والتشاور فى هذا الخصوص بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.
نشاط السيسي في أسبوع .. دعوة لزيارة كوت ديفوار
نشاط السيسي في أسبوع
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في 12 ديسمبر دانيال كابلان دينكان نائب رئيس جمهورية كوت ديفوار، وذلك على رأس وفد يضم وزير التجارة والصناعة، ووزير الاقتصاد والمالية، ومدير مكتب رئيس جمهورية كوت ديفوار، وبحضور محمد معيط وزير المالية، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة.
 
وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن نائب رئيس كوت ديفوار الرئيس رسالة خطية من الرئيس الإيفوارى الحسن واتارا تضمنت دعوة الرئيس لزيارة كوت ديفوار، في إطار تعزيز وتدعيم العلاقات المتميزة التى تربط بين البلدين الشقيقين، وخاصة فى المجال الاقتصادى والتجارى.

وأشاد نائب رئيس كوت ديفوار بالدور الفاعل الذى تقوم به مصر على الصعيد الأفريقى، مثمناً استضافة مصر للعديد من المنتديات والفعاليات الأفريقية، ومن بينها المعرض الأفريقي للتجارة البينية، ومؤتمر وزراء التجارة الأفارقة، بالإضافة لمنتدى أفريقيا 2018، مثنياً على ما تمثله تلك الفعاليات من نماذج ناجحة للتفاعل بين الدول الأفريقية والتعرف على أفضل السبل لتعزيز الاستثمار والتجارة بالقارة. 

ومن جانبه، رحب الرئيس بالوفد الإيفواري رفيع المستوى الذي يزور مصر للمشاركة في فعاليات المعرض الأفريقي للتجارة البينية المنعقد حالياً بالقاهرة خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبرالجاري، وطلب الرئيس نقل تحياته للرئيس الإيفوارى، الحسن واتارا، مرحباً بالدعوة لزيارة كوت ديفوار ومؤكداً الحرص على تلبيتها في أقرب فرصة ممكنة.

وأعرب الرئيس عن اعتزاز مصر بعلاقات الأخوة والصداقة مع كوت ديفوار وحرص مصر على تنميتها في شتى المجالات بما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين المصري والإيفوارى الشقيقين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات، وكذلك تدعيم أنشطة الشركات المصرية بالسوق الإيفواري، بالإضافة إلى تطوير التعاون مع الأشقاء في كوت ديفوار في مجال بناء القدرات وتحديث قواعد البيانات وتطوير البنية التحتية. كما اتفق الجانبان على بدء الإعداد الجيد على مستوى كبار المسئولين تمهيداً لعقد اللجنة المشتركة خلال العام المقبل، سعياً لتفعيل أطر التعاون القائمة بين البلدين.

 وعلى جانب آخر، عبر الرئيس خلال اللقاء عن تمنياته بالنجاح والتوفيق لكوت ديفوار خلال رئاستها الحالية لمجلس الأمن الدولي وتمثيلها للقارة الأفريقية بالمجلس على النحو المأمول والدفاع عن قضاياها ومصالحها. 

و أعرب نائب رئيس كوت ديفوار عن تطلع بلاده لمزيد من تفعيل أطر التعاون مع مصر خلال المرحلة المقبلة التي تشهد رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019، مؤكداً تطلع كوت ديفوار للعمل مع مصر خلال العام المقبل لمواجهة التحديات العديدة التي تواجهها القارة سياسياً وأمنياً واقتصادياً والتي تتطلب تضافر الجهود الافريقية لمواجهتها من خلال تفعيل آليات الاتحاد الأفريقي والعمل الأفريقي المشترك، مؤكداً حرص الرئيس الإيفواري على التنسيق الوثيق مع الرئيس حول مختلف الموضوعات الدولية والإقليمية فيما يخص الاتحاد الافريقي وسبل تسوية الأزمات والنزاعات في أفريقيا.
نشاط السيسي في أسبوع .. استقبال رؤساء وممثلي عدد من كبرى صناديق الاستثمار العالمية والإقليمية
نشاط السيسي في أسبوع
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى في 12 ديسمبر وفدا لرؤساء وممثلى عدد من كبرى صناديق الاستثمار العالمية والإقليمية، وذلك بحضور محافظ البنك المركزى ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ووزير المالية ورئيس البورصة المصرية.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس استهل اللقاء بتأكيد حرصه على الالتقاء بالوفد الاستثمارى لاستعراض مستجدات المشهد الاقتصادى والفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة بالسوق المصرية فى مختلف القطاعات، بالإضافة إلى اهتمام بالمتابعة الدورية لأداء سوق رأس المال المصرى ودعمه كمؤشر لأداء الاقتصاد فى ظل برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل الجارى تنفيذه.

وفى هذا السياق؛ أكد الرئيس العوامل والمقومات الاستثمارية المتنوعة التى باتت تتمتع بها مصر حالياً، والتى تؤهلها لجذب الاستثمارات الأجنبية، بما فى ذلك الاستقرار الأمنى والاقتصادى رغم الظروف الإقليمية المضطربة التى تعانى منها المنطقة، بالإضافة إلى وفرة الأيدى العاملة المدربة، والسوق المصرية الواسعة، وكذا اتفاقات التجارة التى تربط مصر بالأسواق فى أفريقيا والمنطقة العربية والاتحاد الأوروبي.

واستعرض الرئيس التطورات والإجراءات الإصلاحية والتنموية التى تتبناها الحكومة لتشجيع الاستثمار وتذليل جميع العقبات أمام المستثمرين، كتحرير سعر صرف العملة وتحقيق زيادة مطردة فى احتياطى النقد الأجنبي، بالإضافة إلى ما تضطلع به الدولة على صعيد تطوير البنية الأساسية من مد شبكة الطرق وإقامة العديد من المدن والتجمعات العمرانية الجديدة وتحقيق فائض فى احتياطى الطاقة، فضلاً عن جهود رفع كفاءة شركات قطاع الأعمال وتشجيع القطاع الخاص المحلى وتوفير التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحديث الأطر والنظم التشريعية والقانونية ذات الصلة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن محافظ البنك المركزى والوزراء الحاضرين أشاروا إلى الدور الإيجابى لصناديق الاستثمار فى زيادة التدفقات الاستثمارية لمصر، سواء المباشرة أو غير المباشرة، مؤكدين تطلع مصر لجذب المزيد من الاستثمارات فى شتى المجالات من خلال تعزيز تعاونها مع هذه الصناديق، مع عرض الجهود التى تُبذل على مختلف الأصعدة فى مصر من أجل تحفيز مجمل قطاعات الاقتصاد وتشجيع الاستثمار من خلال السياسات الحكومية القائمة لدعم الاستقرار النقدى والاقتصادى للدولة، وهو الأمر الذى أدى إلى أن الاقتصاد المصرى أصبح يقف حالياً على أرض صلبة.

وأوضح المتحدث الرسمي، أنه دار خلال اللقاء حوار مفتوح بين الرئيس وممثلى صناديق الاستثمار حول الآفاق المستقبلية للوضع الاقتصادى فى مصر وما تقوم به الحكومة من إجراءات لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، حيث أكد الوفد الاستثمارى تقديرهم للقاء بالرئيس والتحاور معه مباشرة، مما يعكس إرادة القيادة السياسية لتسريع وتيرة تهيئة مناخ الاستثمار فى مصر وجذب المستثمرين.

وأضاف السفير بسام راضى أن الرئيس أكد فى ختام اللقاء أهمية عدم فصل الواقع الاقتصادى المصرى عن التطورات الجارية على الساحة الدولية، كما أشاد بإرادة الشعب المصرى ووعيه وتفهمه لضرورة تحمل أعباء خطوات الإصلاح الاقتصادى الجريئة، مشيراً إلى أن المشروعات التنموية فى مصر قد انتقلت من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ، وأن الحكومة عازمة على المضى قدماً فى مسار بناء الدولة، والذى لن يتحقق إلا عن طريق العمل والتحمل وبذل الجهد استمراراً لقوة الدفع فى مسيرة التنمية فى مصر.
نشاط السيسي في أسبوع .. استقبال وفد اليونيدو
نشاط السيسي في أسبوع
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في 12 ديسمبر "لي يونج" مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، وذلك بحضور المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة.
 
وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أعرب عن التقدير للتعاون القائم حالياً بين مصر ومنظمة "اليونيدو"، مؤكداً الحرص على تعزيز هذا التعاون باعتبار المنظمة أحد الشركاء الرئيسيين لمصر في مجال التنمية الصناعية، ومشيراً إلى الأهمية التي تمثلها المشروعات والبرامج التنموية للمنظمة في تنفيذ استراتيجية الدولة التي تستهدف تحقيق التنمية الصناعية المستدامة في مصر.
 
 
وأشاد الرئيس في هذا الإطار بإدراج منظمة "اليونيدو" مصر ضمن برنامج شراكة الدول التابع للمنظمة، ومؤكداً الحرص على زيادة البرامج والمشروعات التي تقوم بتنفيذها المنظمة في مصر في كافة مجالات التنمية، خاصة في ضوء البنية التحتية التي تم تحديثها في مصر لجذب الاستثمارات وتوطين الصناعة، وتوفير مصادر الطاقة الضرورية، فضلاً عن الإطار التشريعي الحديث، والمشروعات القومية العملاقة وفي مقدمتها مشروع تنمية محور قناة السويس.
 
من جانبه،  أكد مدير عام منظمة اليونيدو تقديره لزيارة القاهرة لبحث آفاق التعاون المشترك بين مصر والمنظمة ودعم جهود مصر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تشجيع وتعزيز التصنيع الشامل، مشيداً في هذا الإطار بالجهود الإصلاحية التي شهدها الاقتصاد المصري خلال المرحلة الماضية، في إطار رؤية مصر للتنمية 2030.
 
واستعرض "لي يونج" نشاط المنظمة في إطار تنفيذ مبادرة "العقد الصناعي الثالث في أفريقيا"، والتي تهدف إلى مساندة عملية التنمية الصناعية في القارة بشكل مباشر وفعال، ووضع القارة الإفريقية على الطريق الصحيح نحو تحقيق تنمية شاملة ومستدامة، معرباً عن تطلع المنظمة لقيام مصر بدعم أنشطة المبادرة، خاصة في ظل تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي خلال عام 2019، وهو ما سيساهم في تقديم الدعم السياسي رفيع المستوي، والمساعدة في نجاح المشروعات التي سيتم تنفيذها في القارة الأفريقية تحت مظلة المبادرة.
 
وأضاف السفير بسام راضى أن اللقاء شهد استعراض أوجه التعاون بين مصر والمنظمة، للمساهمة في تنمية وتطوير الصناعة المصرية، من خلال تنفيذ عدد من البرامج والمشروعات التنموية الحالية في مجالات تكنولوجيات الطاقة المتجددة، والتجارة الخضراء، والاستغلال الأمثل للطاقة للأغراض الصناعية، وتحسين كفاءة الطاقة بالقطاع الصناعي.
نشاط السيسي في أسبوع .. جولة داخل العاصمة الإدارية
نشاط السيسي في أسبوع
أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح 13 ديسمبر جولة تفقدية استغرقت عدة ساعات لعدد من المشروعات الجارى تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك عدد من المشروعات فى قطاع الطرق والنقل.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن جولة الرئيس بالعاصمة الإدارية شملت كاتدرائية ميلاد المسيح ومسجد الفتاح العليم والمدينة الرياضية والمجلس القومي لأسر الشهداء والمصابين.

وتضمنت الجولة التفقدية مشروع المدينة السكنية بغرب مدينة الشروق، ومشروعات تطوير تقاطع طرق القاهرة الإسماعيلية والقاهرة بلبيس والطريق الدائري، وتطوير طريق السويس من طريق الأوتوستراد حتى الطريق الدائري، وتطوير امتداد محور المشير طنطاوي غرب حتى كوبري 6 أكتوبر.

وأضاف المتحدث الرسمي أن جولة الرئيس تأتي في إطار المتابعة الدورية للمشروعات الجاري تنفيذها، خاصة المشروعات القومية الكبرى والمشروعات ذات الصلة بتطوير شبكة الطرق والكباري، في ظل أثرها المباشر على جهود الدولة لدفع عملية التنمية وتيسير الحركة المرورية للمواطنين ووسائل النقل بصفة عامة.

وخلال الجولة التفقدية، صافح الرئيس السيسى، العاملين فى تلك المشروعات، مشيداً بجهودهم، ومشدداً على أهمية الالتزام بالإطار الزمني المحدد لاكتمال التنفيذ، وفقاً لأفضل معايير الجودة في هذا المجال، فضلاً عن الالتزام بتحقيق أعلى مستويات الأمن والسلامة في قطاع النقل، بما يسهم فى الحد من حوادث الطرق والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطنين بشكل فوري وملموس.
نشاط السيسي في أسبوع .. اتصال من محمد بن زايد
نشاط السيسي في أسبوع
تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسى، اتصالاً هاتفياً مساء 13 ديسمبر من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إنه تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر بشأن آخر تطورات بعض من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن بحث عدد من ملفات التعاون الثنائى بين البلدين وكذا تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات ترسيخا للعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.
نشاط السيسي في أسبوع .. اتصال مع الست نحمده
نشاط السيسي في أسبوع
حقق الرئيس عبدالفتاح السيسي حلم السيدة نحمده، السائقة لميكروباص في العاصمة الإدارية، بشراء ميكروباص خاص بها.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن "كل التحية والتقدير للست نحمدة، وسبحان الله العظيم مكنتش متخيل أن ألاقي سيدة تسوق عربية في العاصمة الإدارية اليوم، ومساري مكنش أني أمشي في المكان ده أنهارده، وبعد ما خلصت الجولة، وبلف عشان نطلع من مدخل فرعي للطريق الرئيسي، لقيت ميكروباص الست نحمدة".



وأضاف السيسي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" على قناة "إم بي سي مصر"، في 13 ديسمبر: "وأنا راكب العربية قولت اللي سايق دي ست، وقالولي لا يا فندم، فأنا قولتلهم لا نستنى، ونزلنا لكي أقابلها وأحييها، وأنا بحي كل ست زيها تجري على أولادها وتشقى عليهم وأنا دائمًا أقدر الست المصرية، وهي التي تحافظ على البيت وتشقى من أجل أولادها".

وتابع: "مبروك عليكي يا ست نحمدو على العربية الجديدة، ويجعلها ربنا خير ليكي، وده تعب وشقى 8 سنين، وربنا يعد كل شخص يعمل ويخلص برزقه، ولقائنا اليوم كان رزقك اللي ربنا كتبه، وما حدث اليوم يظهر عزة وحياء الست المصرية".

وأوضح: "لو حبيتي في أي وقت تقدمي شيء، قدمي لتحيا مصر باسمك، وخلاص العربية باسمك وربنا يجعلها خير عليكي وعلى أولادك".

وتابع: "ساعات الإعلام يوجه صورة مغايرة للواقع أحيانًا، وأنا ألتقي الكثير من العمالة، وعمرهم ما اشتكوا من صعوبة الظروف وراضية عن الأحوال الاقتصادية، ولقائتنا تكون فيها شكل جميل من التقدير، ونحن كمصريين محتاجين نتعلم كويس ويكون لدينا المروءة والشهامة مع الست".

وأردف: "ويارب أقدر أقدم لكل ست اللي تتمناه، وما قدمته للست نحمدو شيء بسيط"، مضيفًا أن "معدلات المنشآت في العاصمة الإدارية غير مسبوقة، وحجم العمالة في مصر والمشروعات مخليني أشعر أن كل بيت مصري يقدر يشتغل في مشروع ويكون فاتح بيته منه، ومعدلات العمل في العاصمة الإدارية والمشروعات الجديدة غير مسبوق".

وتابع: "في 2019 سأفتتح مشروعات، وإحنا ماشيين كويس جدًا، وطول ما المصريين أيد واحدة هنفضل كويسين جدًا".

ورفض تناول الإعلام للأحداث في أوروبا أخرها المظاهرات في فرنسا، قائلًا: "لدي ملاحظات على تناول الإعلام المصري لما حدث في بعض الدول الأوروبية، مينفعش نقارن بين أسعار الوقود هناك وهنا، وبين نسبة الضرائب هناك وهنا، والإعلام غرضه التنوير والإيضاح".

فيما قالت الست نحمدو في برنامج "يحدث في مصر" على قناة "إم بي سي مصر"، الخميس: "أبدأ يومي بعد صلاة الفجر، وأعمل سائقة ميكروباص على خط (العاصمة الإدارية- الشروق)، وقولت للرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء زيارته للعاصمة الإدارية (أنا محتاجة عربية ومعييش أدفع مقدم لها، وأنا هدفع القسط كل شهر من شغلي)".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads