المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نصائح للمسلم في يوم الجمعة

الجمعة 14/ديسمبر/2018 - 10:47 ص
نصائح للمسلم في يوم
نصائح للمسلم في يوم الجمعة
مريم حسن
طباعة
يوم الجمعة من أفضل الأيام التي لها فضل عظيم، وفي هذا اليوم هناك سُنن الله سبحانه وتعالى وعلى المسلم معرفتها ليتمكن من ممارستها بشكل سليم، وفضّل الله عز وجل الأنبياء عليهم السّلام على جميع الخلق واختارهم ليكونوا حاملين الرسالة التي كلفهم الله بها.

نصائح للمسلم في يوم الجمعة 
من أهم السنن وأكثرهم انتشارًا في يوم الجمعة هي سنة الاغتسال حيث يُستحَبّ أن يقوم المسلم بالاغتسال في هذا اليوم المبارك، وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حديث شريف: "إذا جاء أحدُكم الجمعةَ، فليغتسلْ".

ومن السنن التي يجب أن يحافظ المسلم عليها في يوم الجمعة هي الإكثار من الصلاة والسلام على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلّم- وعلى أهله وعلى صحبه اجمعين، وهذا يصح في ليلة الجمعة وفي يوم الجمعة بل وفي كل وقت وفي أي مكان، لأن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام مستحبّة في كافة الأوقات.

علي المسلم الذي يذهب للصلاة أن يصل مبكرا حيث يبادر بالحضور إلى مكان صلاة الجمعة، وأن يحضر الخُطبة من بداية ما يلقي فيها الامام وكلما حرص المسلم على أن يحضر مبكرا كلما ذاد من ميزان حسناته وعلى المسلم الذهاب الى الصلاة مشي على الأقدام إلى الوصول لمُصلّى صلاة الجمعة، وحيث ان عدم الركوب يعتبر بمثابة سنة يتبعها المسلم ويأخذ بحرصه على اتباعها حسنات تثقل من ميزان اعماله.

من المُستحَبّ في يوم الجمعة قراءة سورة الكهف من القرآن الكريم خلال يوم الجمعة؛ وذلك لان هناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ورواه أبي سعيد الخدري أنّه قال لسانه الشريف : "مَن قرَأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمُعةِ، أضاء له منَ النورِ ما بين الجمعتين".

من المُستحَبّ أيضا في يوم الجمعة الإكثار من التوسل والدُّعاء وطلب الحاجات والمطالب من الله تعالى والتوجه إلى الله بالأشياء التي في النفس، لأن الله مجيب الداعي اذا دعاه، وقال العلماء إن هناك ساعة مستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة. 

قال البعض إنها الساعة قبل المغرب وبعد صلاة العصر وقال الآخر إن هي الساعة عندما يخطب الإمام اى الفترة ما بين الأذان والخطبة، وفي كل الأحوال علينا اتباع الدعاء في هذا اليوم المبارك سواء في الساعتين المذكورين أم على مدار اليوم كله.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads