المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الخروج فى الشتاء .. الكنز الخفي عن الأسرة لصحة الصغار والكبار

الجمعة 14/ديسمبر/2018 - 11:02 م
حنان حسن إبراهيم
طباعة
لا يحبذ الكثير من الآباء والأمهات خروج أبنائهم فى الشتاء خوفًا منهم على صحتهم أو يصابوا بالبرد، ولكن لا يعرفون الفوائد الكثيرة للخروج وسط الطبيعة والمناظر الجميلة والهواء الطلق، وهو ما ستكشف عنه السطور القادمة.

توصلت إحدى الدراسات التي أجراها علماء في فنلندا إلى أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الناس خارجًا في "المناطق الخضراء، كلما ازداد فهمهم الإيجابي لرفاهيتهم العامة.

دراسة فنلندية: هذا ما يفعله الخروج فى الشتاء
الخروج فى الشتاء
ووجد الباحثون أن الغابات والمتنزهات والهواء النقي ترفع أدمغتنا إلى مستويات عالية، مما يحسن من الإبداع ويعزّز إحساسنا بالجديد.

كما أثبتت إلين ستيوارت-هنتجينس، أستاذة علم الأحياء وعلوم الحياة التكاملية في جامعة فرجينيا كومنولث أن الانخراط في النشاط الخارجي يحسن التركيز، كان الأطفال الذين يلعبون في الخارج بشكل منتظم أقل عرضة لإظهار أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وبينت هنتجينس، أن من يمارسون التمارين الرياضية خارج إطار التخفيف من حدة فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال الذين يظهرون أعراضه، حيث تظهر مباشرة الآثار الإيجابية من الهواء الطلق في أيام الشتاء، فيكونون أكثر سعادة وأكثر استجابة للتعلم".

التمارين الرياضية
الخروج فى الشتاء
كشف علماء في جامعة إسكس الأمريكية، أن التمارين الرياضية جيدة لأجسادنا في وقت الشتاء، مبينًا أنه في الوقت الذي ينقل فيه الكثيرون منا نظام التمرين إلى صالة الألعاب الرياضية خلال فصل الشتاء، إلا أن ممارسة التمارين الرياضية خارج مدار العام قد تؤدي إلى فوائد أكبر.

وأكد العلماء أن الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية في الخارج هم أكثر حماسة وأشد لياقة بدنية، موضحين أن أولئك منا الذين يخططون أن يكونوا فئران صالة الألعاب الرياضية من نوفمبر إلى مارس هم أكثر عرضة لفقدان لياقتهم البدنية مقارنة مع أولئك الذين ضربوا الممرات والمنحدرات والأرصفة. 

وأضاف العلماء، أن اللون الأخضر المنتشر جدًا في الأشجار دائمة الخضرة وأشجار الصنوبر في الخارج، يجعل التمرين أكثر سهولة.

بعد السبعين
الخروج فى الشتاء
بينما كشفت إحدى الدراسات، خاض المشاركون الذين بلغوا سن السبعين، كل يوم، بغض النظر عن الموسم، حالات أقل من مشاكل النوم وأقل من الآلام في سن 77 من المشاركين الذين قضوا وقتًا أقل في الخارج. 

وأكد معدو الدراسة، أنه قد لا يكون من المفاجئ أيضًا أن قضاء الوقت بالخارج أظهر أيضًا أنه يساعد في إدارة الألم وعملية الشفاء. 

كما بينت دراسة من جامعة بيتسبيرج، تكشف أن مرضى جراحة العمود الفقري عانوا من ألم أقل، وقللوا من الإجهاد واستخدموا مسكنات أقل إذا كانوا يتعرضون بانتظام للضوء الطبيعي، ويخرجون للمساحات المفتوحة.

الطفل الأمريكي.. يمارس 6 ساعات أنشطة يوميًا
الخروج فى الشتاء
وبينت الدراسة، أنه من المهم بالنسبة للأطفال وكبار السن الخروج في الشتاء أيضًا، حيث يقضي الأطفال الأمريكيون ما معدله 6 ساعات في اليوم في الأنشطة المستقرة مثل ألعاب الفيديو والتلفزيون وألعاب الطاولة والكتب. 

وأكد باحثو الدراسة، أنه في الخارج يمكن للأطفال استبدال الأنشطة مثل مشاهدة التليفزيون مع التزلج والتزحلق على الجليد، ومعارك كرة الثلج وبناء ثلج، حيث يقضي المواطنون الأمريكيون العاديون 90% من حياتهم داخل المنزل.

وأضاف العلماء، ويزداد مقدار الوقت الذي نقضيه في الأماكن الداخلية أكثر مع تقدمنا في العمر - من المؤسف أن الوقت اليومي الذي يقضيه في الهواء الطلق قد يساعد كبار السن على البقاء بصحة جيدة لفترة أطول.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads