المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هل حماس كل يوم بوجه .. أسرار العلاقات الشائكة الإقليمية للحركة وتحولاتها

الإثنين 17/ديسمبر/2018 - 01:02 م
سيد مصطفى
طباعة
تلعب حركة حماس كثير من الأدوار المبهمة داخل القضية الفلسطينية، خاصة مع وجود العديد من الأطراف الدولية التى تعبث بالقضية الفلسطينية لصالح خدمة العدو الصهيوني.

فوزي برهوم: العلاقات الحمساوية المصرية تحسنت
هل حماس كل يوم بوجه
قال فوزي برهوم، المتحدث باسم حركة حماس الفلسطينية، إن العلاقة مع مصر حاليًا تتجه للتحسن، خاصة بعد زيارة قيادات الحركة للقاهرة، والتي اتفق فيها الجانبان على العديد من الملفات خاصة ضبط الجانب الحدودي مع مصر، متمنيًا أن يكون الاتفاق أساس لعلاقة قوية بينهم وبين السلطات المصرية. 

وأكد برهوم، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه تمت مناقشة موضوع معبر رفح مع القيادة المصرية، وفتحه باستمرار، وإيجاد آلية بين مصر والحركة، لتنظيم ذلك، مبينًا أن القاهرة بدأت في إدخال الحالات الإنسانية وإتاحة حرية تنقل الأفراد عبر المعبر، مؤكدًا أن حركة حماس متفهمة للدواعي الأمنية المصرية التي تدفعها لإغلاق المعبر 
هل حماس كل يوم بوجه
بينما أعد موقع نيوز وان الإخباري الإسرائيلي، تقرير حول العلاقات بين حماس وإسرائيل،أن رئيس المخابرات المصري خالد فوزي إلى اعتماد نهج رئيس الجهاز الراحل عمر سليمان، والمسماة بـ"سياسة العروس" تجاه قطاع غزة، وذلك بعد السياسة الحازمة تجاه غزة وحماس التي اتخذتها مصر منذ صعود الرئيس السيسي إلى السلطة في أعقاب تورط حماس في هجمات إرهابية في مصر والمساعدة التي توفر امتدادا لداعش شمال سيناء.

وأكد الموقع أن النهج الجديد يذهب الى تحقيق تهدئة للوضع في شمال سيناء عن طريق إنشاء هدوء في العلاقات بين مصر وقطاع غزة، خاصة وأن المئات من السكان يعمل في التهريب وبناء الأنفاق في شمال سيناء الانضمام إلى صفوف "ولاية سيناء"التابعة لتنظيم داعش.

وأضاف الموقع أنه مقابل سياسة الجيش المصري على الحدود المصرية مع قطاع غزة ضد الأنفاق، يريد الآن بناء علاقات اقتصادية مع قطاع غزة في محاولة لتحسين الوضع اقتصادية قطاع غزة وشمال سيناء، على أمل أنها سوف تساعد في أوضاع أمنية هادئة.

حازم الصوراني: لا ينبغي إعطاء حماس أكبر من حجمها
هل حماس كل يوم بوجه
قال حازم الصوراني، الناشط الفلسطيني المستقل بغزة، أن الترتيبات الجديدة فى الشرق الاوسط والتى قامت بها الولايات المتحدة والسعودية وتحتل حماس دورا هاما فى هذه الترتيبات، أنه لا ينبغي إعطاء حماس أكبر من حجمها فهي فصيل فلسطيني ليس له أن نقول أنه جزء من ترتيبات شرق الأوسط.

وأكد الصوراني في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" أن القصة أن حماس تواجه فكر "داعش" التكفيري داخل قطاع غزة، وهناك بعض المنشقين عنها ممن إنضموا لداعش.

وأضاف الصوراني أن داعش في غزة بدأت شوكتها تقوى وهناك تخوف منها من جانب حماس، وهم يحاربوها بكافة الأشكال مثلما حدث في مسجد أبن تيمية.

وقال محمد كريم، الأسير الفلسطيني المحرر بغزة، أن الترتيبات السعودية الأمريكية لم تغير شيئ في الوضع على الأرض، فنبض الشارع بغزة تحديدا يعاني من أن الشعب بيحاول يعيش مع 4 ساعات كهرباء كل 24ساعة وهذه مصيبة.

وأكد كريم في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" أن هناك من يريد تقليص آمال الشعب الفلسطيني بقضايا ثانوية لا تليق بآلاف سنوات النضال وملايين الشهداء والأسرى، وطرفي الانقسام يريدون أن يثبتوا أنهم قيادات حتى لو الشعب أكل رمل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads