المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد السبت الأسود .. أصحاب السترات الصفراء يكشفون لـ"بوابة المواطن" مصير مظاهرات فرنسا

الأحد 16/ديسمبر/2018 - 02:05 م
مظاهرات السترات الصفراء
مظاهرات السترات الصفراء
سيد مصطفى - أحمد عبد الرحمن
طباعة
تستمر للأسبوع الخامس على التوالي مظاهرات السترات الصفراء، والتي إندلعت بسبب الضريبة على البنزين، ليستمر إشتعالها حتى تطالب بإقالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتي ملأت بمتظاهريها شوارع باريس، وتنوعت مشاهدها بين الأغاني إلى الحرائق، لتعلق مصير فرنسا بأكملها على تطوراتها.
مظاهرات فرنسا
مظاهرات فرنسا
قال إبراهيم مسلم، الباحث والأكاديمي السوري التركي المقيم بفرنسا، هذا الأسبوع الخامس للمظاهرات، والجديد في هذه المرة هو مطالبة المتظاهرين بإجراء استفتاء عام في أنحاء فرنسا.

وأكد مسلم في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن المتظاهرين يريدون التخلص من سلطة المركز سواء في باريس أو في مراكز المحافظات والبلديات، مبينًا أن المحتجين يريدون أن يكون لهم صوت داخل فرنسا.

وأضاف الباحث والأكاديمي السوري التركي المقيم بفرنسا، أنهم يريدوها لا مركزية، ربما لأن فرنسا نظامها جمهوري رئاسي، بعكس ألمانيا وسويسرا ودول أوروبية أخرى، مبينًا أن فرنسا جزء من الاتحاد الأوروبي وهو اتحاد فيدرالي.
بعد السبت الأسود
قال الطيب محمد جادة الناشط والحقوقي السوداني المقيم في فرنسا، أنه بداية الأمر قام من يرتدون السترات الصفراء بمظاهرات للمطالبة بإلغاء القرار الصادر من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بزيادة سعر الوقود، ولكن سرعان ما تحولت المطالب إلي زيادة الأجور وتحسين دخل الطبقة المتوسطة، وهناك مطالبات باستقالة الحكومة ظهرت اليوم بصورة واضحة.

وأكد جادة في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ألغي قرار زيادة الوقود وزاد الحد الأدنى للأجور مئة يورو اعتبارا من اول يناير للعام 2019 والغاء ضريبة الساعات الإضافية، ولكن هذه القرارات قد لا ترضي بعض أصحاب السترات الصفراء التي تطالب بصورة واضحة تنحي ايمانويل ماكرون من السلطة

وأضاف الناشط والحقوقي السوداني المقيم في فرنسا، أنه خرجت اليوم مظاهرات موازية لمظاهرات السترات الصفراء في محطة سلزار القطارات بدعوة من بعض الأحزاب مثل حزب فرنسا الأبية واليمن المتطرف، مبينًا أنه قد تستغل أحزاب اليمين المتطرف واليسار المتطرف استغلال هذه المظاهرات للضغط على حل الحكومة.

ويرى جادة، ان المظاهرات سوف تستمر لأن شعبية الرئيس الفرنسي قلت كثير، حيث اعتبره البعض أنه رئيس الأغنياء، واعتبره البعض الآخر الرئيس المتعالي على الشعب.
بعد السبت الأسود
قال سلامي جوجوى، أحد عناصر السترات الصفراء، أن الشرطة الفرنسية تمنع الحافلات والسيارات من السفر إلى باريس، منة أجل التصدي لعناصر السترات الصفراء.

وتابع أحد عناصر السترات الصفراء، في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن"، أن الشرطة الفرنسية منعت العديد من عناصر السترات الصفراء من المشاركة في المظاهرات اليوم، بالإضافة إلى إلقاء القبض على الكثير منهم.

قال جاي بيري جامزولا، أحد أصحاب السترات الصفراء المتظاهرين، أنه يمكن أن تؤدي قوة الانتفاضة التي أحدثتها مظاهرات فرنسا إلى زعزعة استقرار أي حكومة فرنسية مهما كانت.

وأضاف "جامزولا" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه غالبًا ما ينشأ العنف عند البشر، من خلال شعور بالظلم خوفًا من الخسارة، أو من السقوط في قبضة الشرطة، مؤكدًا أن خطاب ماكرون الأخير يدل على أنه لا يريد أن يعطي الناس برنامج ولايته.

وكانت السلطات الفرنسية، قد أعلنت عن إغلاق برج إيفل، ومتحف اللوفر، والمتاحف الكبرى في باريس، وذلك بسبب المظاهرات.

وأوقفت الشرطة الفرنسية اليوم السبت 343 شخصا قبيل بدء الاحتجاجات الجديدة ونشرت نحو 89 ألف عنصر في مختلف أنحاء البلاد.

واندلعت المظاهرات الفرنسية خلال الأيام الماضية، التي تطالب بإلغاء قانون زيادة الضرائب، وأسعار الوقود، ما دفع أصحاب السترات الصفراء الاشتباك مع الشرطة الفرنسية.
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads