المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اسال طبيب| جيهان الدمرداش لـ"بوابة المواطن"هذه طرق لعلاج برودة الاطراف في الشتاء

الأحد 16/ديسمبر/2018 - 09:00 م
ندى محمد
طباعة
قالت الدكتورة جيهان الدمرادش أخصائية تغذية وسمنة ونحافة، في تصريحات خاصة لـ بوابة المواطن اغلب الاشخاص عند دخول فصل الشتاء يحدث لهم حالة من بروده الاطراف الشديدة ويجهل الكثير سببها او كيف يتفاداها أو يتم السيطرة عليها.

علاج برودة الاطراف في الشتاء

وأشارت الدكتورة جيهان "الدمرداش"، بأن يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لبرودة الأطراف التي يحتار فيها الكثير، والتي يمكن علاجها من خلال اتباع بعض الطرق وهي:

-تجنّب الجلوس فترات طويلة أو الوقوف أيضًا لفترات طويلة لأنّ ذلك يعمل على إعاقة حركة الدم في الأطراف وعدم إيصال الدم بشكل صحيح إلى جميع الأجزاء.

-القيام بعمليّة تدليك للأطراف المصابة بالبرودة مثل القدمين واليدين لمدّة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة في اليوم
ويجب اتّباع هذه الطريقة بشكلٍ يوميّ

-الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل يومي لمدة لا تقل عن نصف ساعة لأنّها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحريك الدم في جميع أجزاء الجسم ويمكن ممارسة رياضة المشي السريع فهي تفي بالغرض

-الإكثار من تناول المشروبات الدافئة والأغذية التي تمدّ الجسم بالفيتامينات والطاقة اللازمة له في اليوم فهي تعمل على تدفئة الجسم وحمايته من البرودة خاصة الأطراف

-القيام بزيارة الطبيب إذا لم يكن سبب برودة الأطراف فصل الشتاء لأنّ ذلك قد يدلّ على وجود أمراضٍ خطيرة يجب كشفها وفحصها من دون حدوث أي مضاعفات.

-المحافظة على الوزن المناسب والتخلّص من الوزن الزائد

-تجنب ارتداء الكعب العالي والابتعاد عن لبس الأحذية والجوارب الضيّقة

- الابتعاد عن التدخين

-القيام بوضع القدمين في حمّام من الماء الساخن لمدّة دقيقتين، ثمّ وضعها في حمّام ماء بارد مدّة دقيقتين إضافيتين، ثمّ إعادة القدمين إلى حمّام الماء الساخن مجدّدًا، وتعدّ هذه الطريقة فعّالة جدًا لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير وسريع.

-تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ج) وفيتامين (ب) عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على هذه الفيتامينات مثل:

البرتقال عصير - الليمون.
او عن طريقة المكملات الغذائية والأدوية الّتي تحتوي على هذه الفيتامينات الّتي تعمل على حماية القلب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads