المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مفاجآت 100 مليون صحة في الفيوم .. آمال هاشم لـ "بوابة المواطن": لدينا أكبر نسبة إصابة

الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 05:09 م
محمود المنشاوي
طباعة
عقب انطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإجراء الفحص الطبي الشامل على المواطنين، للكشف عن أمراض فيروس سي والسمنة والضغط والسكر، تحت مسمى مبادرة 100 مليون صحة، ولأن محافظة الفيوم من المحافظات التي استقبلت المبادرة في أول عملها، كان لنا العديد من التساؤلات والاستفهامات حول عمل المبادرة في المحافظة وما توصلت إليه خلال عملها.


"بوابة المواطن"الإخبارية، التقت الدكتورة آمال هاشم، وكيل وزارة الصحة بالفيوم، للاطلاع على آخر ما جاء في المبادرة وما تم خلال الفترة الماضية بالفيوم، في السطور التالية.


مفاجآت 100 مليون
نسب الإصابة بالفيوم
تقول الدكتورة آمال هاشم، لـ"بوابة المواطن"، إنه جرى فحص نحو مليون و100 ألف، وصلت نسبة الإصابة بينهم نحو 5%، وهي أعلى نسبة بين محافظات المرحلة الأولى، بينما جاءت معدلات أمراض الضغط والسكر مرتفعة بنسبة وصلت إلى 6% وكشفت التحاليل عن ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السمنة إلى 25%، مبينة أن مرضى السمنة خطير للغاية خاصة وإن إجمالى نسبة الوفيات بسبب هذه الأمراض بلغ حوالى 70% وأكثر من ذلك، مؤكدة على أن الدولة وفرت أحدث الأجهزة الطبية التى تعمل بأحدث التكنولوجيا، الفحص والمسح الطبى أو التحاليل والإشاعات، وتوفر الأدوية بالمجان للمواطن الفيومي ضمن المبادرة.





مفاجآت 100 مليون
مد فترة المسح بمبادرة 100 مليون صحة شهرًا بالفيوم
وتضيف هاشم، أن مديرية الصحة بالفيوم، كلفت غالبية العاملين بالقطاع الصحي، من أجل متابعة المبادرة، واستقبال المواطنين من أجل المسح، وأن الوزارة مدت فترة المسح، إلى 30 ديسمبر، بعد أن كان نهايتها 30 نوفمبر في الفيوم.


وتؤكد وكيلة الوزارة، أن المديرية بالفيوم بناء على تعليمات الوزارة، كلفت الرائدات الريفيات وفرق المسح بمتابعة المرضى الذين تخلفوا عن استكمال الفحص، عقب علمهم بإصابتهم بالمرض سواء عن طريق زيارتهم بالمنازل لحثهم على متابعة العلاج والاستمرار، ومن خلال الرسائل النصية، وأن علاج الأمراض التى يتم فحصها بالحمل، يتم صرفه للمرضى بالمجان للذين ثبت إيجابيتهم للمرض ويستغرق 15 يومًا.



مفاجآت 100 مليون
طريقة جديدة للتحاليل الطبية وفرصة للشباب المصاب
وتشير آمال هاشم، إلى أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أكدت وقالت هالة زايد، أنه سوف تطرح فى مؤتمر وزراء الصحة العرب القادم، اعتماد شهادة وزارة الصحة التى تمنح لمريض فيروس سي ليتمكن الشاب المصري الذى تم علاجه من المرض من السفر للخارج للعمل، وسوف تعمل الوزارة جاهدة خلال المؤتمر باعتماد طريقة جديدة للتحاليل بعيدا عن الأجسام المضادة التى تظهر فى التحاليل على إنها إصابة بالمرض، والاتفاق على اعتماد نتائج فحص PCR.



زيادة في عدد لجان وحدات الفيروسات الكبدية بالفيوم
وتؤكد الدكتورة آمال هاشم، وكيلة الوزارة، أن محافظة الفيوم زودت من لجان ووحدات الفيروسات بالمحافظة من 2 إل 4 لجان، وهم الفيوم وأبشواي وطامية وسنورس.


وتضيف هاشم أن المرضى الذين ثبت إصابتهم بالمرض عدم اللجوء للقطاع الخاص أو محاولة شراء العلاج من الخارج لأن العلاج وفرته الدولة وهو الأفضل ويقدم بالمجان، مشيرة إلى أن الدولة دعمت المستشفيات الحكومية بأفضل أجهزة فى العالم لفحص وظائف الكبد وتحليل "PCR.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads