المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم .. منتدى إفريقيا أوروبا يخطف الأنظار وهيكلة الاستخبارات السعودية تتم بمساعدات أمريكية بريطانية

الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 11:32 ص
دعاء جمال
طباعة
خطف المنتدى الإفريقي الأوروبي و المنعقد في النمسا بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأنظار على مستوى العالم، هذا إلى جانب ما وعد به الرئيس الصيني شأنه بجانب خطة الإصلاح الاقتصادي، فيما أوضحت مصادرمطلعة بأن هيكلة جهاز الاستخبارات السعودي كانت قد تمت باستشارات من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وكذلك جهاز الاستخبارات البريطاني.

توافد الزعماء المشاركين في المنتدى الإفريقي الأوروبي..

تقدم "بوابة المواطن" بثًا مباشرًا لاستمرار توافد الزعماء المشاركين في المنتدى الإفريقي الأوروبي بالنمسا بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكانت قد أعلنت رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، سوف يشارك اليوم الثلاثاء 18 ديسمبر 2018، فى فعاليات المنتدى الأفريقى - الأوروبى بالعاصمة النمساوية فيينا.

وتوافد منذ صباح اليوم، الزعماء الأفارقة والأوروبيون المشاركون فى فعاليات المنتدى لمناقشة القضايا المطروحة.

المحادثات مع طالبان على صفيح ساخن..

نقلت شبكة "cnn" الأمريكية ما أعلنه المتحدث الرئاسي الأفغاني هارون تشاخانصوري بشأن المفاوضات مع حركة طالبان.

وقال المتحدث الرئاسي :"الفريق التفاوضي الأفغاني وصل إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، لبدء محادثات مع حركة طالبان".

وأضاف تشاخانصوري:"وصل فريق التفاوض الأفغاني بقيادة كبير المفاوضين عبد السلام رحيمي إلى أبوظبي؛ لبدء حوار عن قرب مع وفد طالبان والاستعداد لعقد لقاء مباشر بين الجانبين".

وبناء على هذا الأمر، خج رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان ليعلق، قائلًا:"إن بلاده تبذل كل ما في وسعها لتعزيز عملية السلام في أفغانستان".

وأضاف خان: "لقد ساعدت باكستان في الحوار بين طالبان والولايات المتحدة في أبو ظبي. دعونا نصلي من أجل أن يؤدي ذلك إلى السلام وينتهي قرابة ثلاثة عقود من معاناة الشعب الأفغاني الشجاع. سوف تقوم باكستان بكل ما في وسعها لتعزيز عملية السلام".

عمران خان
عمران خان
الرئيس الصيني ووعده لشعبه..

خلال كلمته له أمام مؤتمر عقد للاحتفال بمرور 40 عاما على إطلاق الصين سياسة الإصلاح والانفتاح، أوضح الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستواصل نموها من خلال الإصلاح الاقتصادي.
وأضاف:"إن تطوير الاقتصاد الصيني غير الحكومي، الذي بدأه الرئيس دنغ شياو بينغ أواخر الثمانينات، سيستمر إلى جانب تعزيز الشركات التي تديرها الدولة".

وأوضحت شبكة "cnn" الأمريكية أن كلمة الرئيس الصيني كانت قد استغرقت ساعة ونصف، ومع ذلك لم تتضمن تفاصيل محددة عن إجراءات الانفتاح المستمرة، ولكنه دعا الصين إلى مواصلة المسار بمزيج من قواعد السوق والاقتصاد الموجه من الدولة.

وقال الرئيس الصيني:"إن ممارسات الإصلاح والانفتاح في الأربعين عاما الماضية، أثبتت أن الانفتاح يجلب التقدم، بينما تؤدي العزلة إلى التخلف، داعيا إلى مواصلة بذل الجهود لوضع التنمية على رأس الأولويات، وتعزيز قوة الصين الوطنية الشاملة".

وأضاف:"الدولة واصلت تحسين معيشة الشعب، حيث تم انتشال 740 مليون شخص من الفقر خلال السنوات الـ40 الماضية، لينخفض معدل الفقراء بواقع 94.4 نقطة مئوية".

وأوضح شي، أن الصين بنت أكبر نظام للضمان الاجتماعي في العالم، مع تغطية معاش الشيخوخة الأساسي لأكثر من 900 مليون شخص، وتغطية التأمين الطبي لأكثر من 1.3 مليار نسمة، مشيرا إلى أن الصين ودعت المشاكل التي واجهت شعبها لآلاف السنين، بما فيها الجوع والنقص والفقر.

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني
هيكلة الاستخبارات السعودية..

أفادت مصادر مطلعة اليوم الثلاثاء أن اللجنة الوزارية المشكلة لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان شارك بها مستشارين وخبراء من وكالة المخابرات المركزية وكذلك جهاز الاستخبارات البريطاني.

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس أمن الدولة عبد العزيز الهويريني المعلومة السابق ذكرها، قائلًا:"تمت الاستشارة حول هذه الإعاة الهيكلية على أعلى المستويات وقد اتخذت قرارات في ضوء هذا المشروع، وإن اللجنة استعانت بفريق مشرع من مستشارين بريطانيين وأمريكيين لصياغة هذا المشروع".

وتابع الهويريني :" إن اللجنة ناقشت تقييم الوقائع والممارسات التي قامت بها الاستخبارات العامة مؤخرا وتوصل هذا الفريق إلى ضرورة إنشاء جهاز رقابي على جميع الفروع الأمنية النشطة وإعادة هيكلة الاستخبارات العامة عبر مختلف المستويات وجميع الأصعدة في هذا الشأن".

وأشار رئيس مجلس أمن الدولة إلى أن تلك اللجنة خلصت إلى مشروع متكامل وشامل بحيث تكون إعادة هيكلة الرئاسة العامة تتكون في ثلاث قطاعات أمنية وتكون مرتبطة بالديوان الملكي.

وأوضح الهويريني أن الثلاث قطاعات هم الجهاز الاستخباراتي والذي يقوم بعمليات سياسية سرية في الخارج ويكون محدودا بأربعة فروع استخباراتية الأولى يختص بالشأن المصري والأفريقي، والفرع الثاني يشرف على دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي والعراق وسوريا والأردن وبقية الدول العربیه ، والفرع الثالث يهتم بالمعلومات الأوروبية والأمريكية وبقية الدول والفرع الرابع يكون دوره مختصا بالشؤون (الإيرانية والتركية والروسية ودول شرق آسيا والفرع الخامس تكون مهامه محصورة في شؤون التنظيمات والتشكلات غير الحكومية. 

وأوصى المشروع أن يتكون الجهاز الاستخبارات الذي يهتم بحماية الدولة من الداخل والذي تعرف في السعودية بجهاز المباحث، من أربع هيئات وهي الشؤون الدينية وهيئة تهتم بشؤون أفراد الأسرة الحاكمة وشيوخ القبائل وهيئة تترصد الأمور الاجتماعية والثقافية وأخرى تكون مهمتها رصد التحركات المشبوهة الجاسوسية.

وفي سياق متصل، ففيما يخص الأمن المعلوماتي فيكون الجهاز المختص في هذا الشأن هو الهيئة الوطنية للأمن السيبراني الذي يشمل أمن البيانات والمعلومات وكل الأجهزة والبرمجيات بطرق محدثة وفعالة من خلال إعداد خطة استرتيجية يقوم عليها خبراء من سي آي إيه و جهاز الاستخبارات البريطاني أو الإس آي إس ونسخ جميع الخطط المعمول بها مسبقا.

ووفقا للتقييمات الأمنية قال رئيس مجلس أمن الدولة إن المخاطر التي تهدد الأمن القومي السعودي في الخارج تتمثل في اليمن وإيران وقطر وتركيا وجهاز أمن الدولة مكلف بمراجعة خططه بما يتناسب مع درء هذه المخاطر.

ونص المشروع على الأمن المعلوماتي وعلى أن تكون البنى التحتية في هذا المجال مطابقة لأعلى المستويات العالمية وهذا ما أوصى به خادم الحرمين الشريفين.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads