المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بيشمركة روج آفا".. حقيقة دخولها إلى شمال سوريا بطلب تركي

الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 09:54 م
سيد مصطفى
طباعة
أكدت الولايات المتحدة دخول وحدات من قوات بيشمركة روج أفا إلى الأراضي السورية، بالتنسيق مع واشنطن ومعرفة "قوات سوريا الديمقراطية، حسبما أفاد المبعوث الأمريكي الخاص المعني بشؤون سوريا، جيمس جيفري ردا على سؤال لمراسل شبكة "رووداو" الإعلامية الكردية، مما يفتح الباب للتساؤل حول دور تلك القوات وأسرار دخولها.



هدف تركي
بيشمركة روج آفا..
قال إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإستراتيجي، أن الهدف التركي هو فرض أجندة جديدة على منطقة الإدارة الذاتية، ومنها خلق حليف كردي له ضمن هذه المناطق، وفرضه على الحدود بين تركيا وشمال سوريا، وهذا الحليف أساسًا يتواجد قيادته السياسية في تركيا، مقابل قواعده العسكرية في إقليم كردستان، ويتم تدريبهم وتقيم السلاح والمعاشات لهم من قبل النظام التركي بمعرفة حزب الديمقراطي الكردستاني في الإقليم.

وأكد كابان في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، سوف تفرض تركيا عناصر من بيشمركة حزب الديمقراطي الكردستاني في إقليم كردستان على الإدارة الذاتية مقابل وقف عملياتها العسكرية على شمال سوريا.

وأضاف الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإستراتيجي، أنه سيركز الطلب التركي في المفاوضات الغير معلنة عنها مع الأمريكيين على فرض عناصر من بيشمركة تابعة لحزب الديمقراطي الكردستاني في إقليم كردستان العراق على الإدارة الذاتية الديمقراطي في روجآفا - شمال سوريا، فهي تريد أن تحمي الأمن القومي التركي على طول الحدود الممتد من إقليم كردستان إلى منطقة الإدارة الذاتية في روجآفا – شمال سوريا. 

ولا يستغرب كابان، من أن يتم نشر هذه العناصر الحدود مع تركيا، وقد يكون الطلب التركي في وقف عمليته العسكرية هو القبول بهذه العناصر في منطقة الإدارة الذاتية، وتضمن بذلك تركيا وجود حليف محلي لها في روجآفا كما الحال في إقليم كوردستان، وتقيم بذلك قواعد عسكرية لها كما الوضع في مناطق سيطرة حزب الديمقراطي الكردستاني في إقليم كردستان، حيث وجود ما يقارب 18 قاعدة عسكرية تركيا، وإنتشار لبيشمركة حزب الديمقراطي على طول الحدود مع تركيا.

وبين الباحث الكردي، إن الأمريكيين سيحاولون بشتى الوسائل إقناع الإدارة الذاتية بنشر هذه العناصر على طول الحدود، حتى يتم تهدئة الوضع المتوتر بين تركيا وشمال سوريا، وبذلك تضمن تركيا وجود قوة قريبة منها حتى يتم فرضها مع الوقت على الواقع السوري، وبذلك يضمن الحزب الديمقراطي الكردستاني تواجد عسكري له، وسوف يفرض ذلك الواقع العسكري وجود سياسي أيضًا، وتتحول منطقة الإدارة الذاتية في الشمال السوري إلى حالة مشابهة لإقليم كردستان، حيث وجود قوتين عسكريتين تتبعان لحزبين مختلفين مدعومين من دولتين تحتل أجزاء من كردستان ( إيران – تركيا ).

الإدارة الذاتية والخيارات الممكنة
بيشمركة روج آفا..
وأردف كابان، أن النظام لا يمكن له أن يتحرك في حماية حدود سوريا، وبذلك لا يمكن له أن يمنع الأتراك من الاحتلال المزمع، ومفتاح ذلك في موسكو، وعلى الجانب الآخر الأمريكيين لا يريدون أي مشكلة كبيرة مع تركيا، ولا يمكن لهم وفق المصالح الدولية خلق حرب طاحنة ضد تركيا، لأنهم يدركون تمامًا إن البديل لدى الأتراك موجود، ومفتاح ذلك في موسكو.

وأوضح الباحث الكردي، أن الإدارة الذاتية لا يمكن أن تعلن الحرب على الأتراك بشكل واسع دون وجود حليف يغطي المنطقة جويًا، لأن الأتراك حينما يغزون سوف يستخدمون أحدث التقنيات في الحرب.
الدول الجوار جميعها تتفق مع تركيا في قضية محاربة الكرد، وهي سوف تنسق لأية عملية ضد الإدارة الذاتية سواء بشكل علني أو سري. وطهران وبغداد عمليًا حلفاء تركيا في محارب الكرد، لأن تراجع الكرد عن أي إنجاز في سوريا تعني تراجع قوة وإمكانيات حكومة إقليم كردستان.

دخول مؤقت
بيشمركة روج آفا..
بينما قال مصطفى بالي، المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، إن شاحنات التحالف الدولي التي تقدم المساعدات العسكرية لروجافا لا تستطيع العبور من سيمالكا.

وأكد بالي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن تعطل عبور القوات الأمريكية بسبب عطل في الجسر المائي لذلك القافلة ستدخل من معبر الوليد الحدودي.

وأضاف المتحدث باسم قوات سورية الديمقراطية، أن مجموعة من بيشمركة اقليم كردستان سترافق القافلة لغاية وصولها الى معبر الوليد ومن ثم تعود الى أماكنها، أي أنهم سيكونون حماية لقافلة التحالف لتصل الحدود فقط.

وتتألف قوات بيشمركة روج أفا من مواطنين أكراد سوريين منشقين عن الجيش السوري وآخرين متطوعين، ممن تلقوا تدريبات على يد "البيشمركة" في إقليم كردستان العراق التي تعتبر علاقاتها جيدة مع السلطات التركية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads