المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حصاد السيسي في 2018 .. هكذا كانت لقاءاته مع الحكومة خلال شهر يناير

الأربعاء 19/ديسمبر/2018 - 02:01 ص
وسيم عفيفي
طباعة
اتسم أداء الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال عام 2018 بتنوع الأنشطة مما جعل حصاد السيسي في يناير 2018 خلال أول شهر منه زاخرا بأنشطة القصر الرئاسي والجولات الميدانية والقرارات الجمهورية والأنشطة الخارجية والاتصالات التليفونية واللقاءات الحكومية.

حصاد السيسي في يناير 2018 ـ لقاءاته مع الحكومة

فيما يتعلق بتطوير قناة السويس

حصاد السيسي في 2018
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى برئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش فى الثانى من يناير، وقد أكد الرئيس السيسى خلال الاجتماع على أهمية استمرار جهود تطوير قناة السويس، مشددا على أهمية الارتقاء بالكوادر المصرية العاملة فى القناة. من جانبه، استعرض الفريق مميش التطورات الجارية على صعيد حفر القناة الجانبية لميناء شرق بورسعيد لتيسير عبور السفن المتجهة إلى الميناء دون تعارض مع السفن العابرة لقناة السويس ذاتها، مؤكدا أن القناة الجانبية ستساهم فى رفع تصنيف الميناء فى إطار مشروع التنمية بمنطقة القناة.

وفيما يتعلق بمتابعة تنفيذ المشروعات القومية
حصاد السيسي في 2018
اجتمع الرئيس السيسى مع رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير، بالإضافة إلى عدد من قيادات الهيئة وكبار الاستشاريين فى الثانى من يناير، لاستعراض الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات القومية التى تنفذها الهيئة بالتعاون مع الشركات العامة والخاصة، حيث استعرض رئيس الهيئة الهندسية المخطط العام لمشروع مدينة الجلالة التى ستضم جامعة الملك عبدالله، والموقف التنفيذى للأنفاق التى يتم تنفيذها أسفل قناة السويس، بالإضافة إلى تطور العمل الجارى بميناء شرق بورسعيد وتطوير شبكة الطرق القومية فى سيناء، فضلاً عن إجراءات إنشاء مُجمع الشيخ محمد بن زايد. وأكد الرئيس السيسى أهمية تنفيذ تلك المشروعات خلال فترة زمنية قصيرة بالنظر لانعكاساتها الإيجابية على حركة الاستثمار والسياحة، مشيرا إلى ما توفره من فرص عمل.

حول تنمية مجال الاستثمار والنهوض بالاقتصاد
أوضح الرئيس السيسى ضرورة مواصلة الحكومة إجراءات تعزيز مناخ الاستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين، بما يسهم فى تحقيق مزيد من النمو الاقتصادى. جاء ذلك خلال اجتماعه برئيس الوزراء شريف إسماعيل فى الثالث من يناير. وخلال اللقاء أيضاً شدد الرئيس السيسى على أهمية الإعداد الجيد لمشروعات التعاون مع الجانب الصينى قبيل الزيارة التى قام بها لاحقا الرئيس الصينى لمصر أواخر شهر يناير.

وفيما يختص بالأهمية التى توليها الدولة للصناعات الصغيرة والمتوسطة
شدد الرئيس السيسى خلال اجتماعه مع رئيس المجلس التخصصى للتنمية الاقتصادية عبلة عبد اللطيف، وعضو المجلس محسن حلمى فى الرابع من يناير، على أهمية استقلالية هيئة سلامة الغذاء المقترح إقامتها قريبا لتتمكن من أداء دورها الرقابى على سلامة الغذاء، وتناول الاجتماع كذلك الإجراءات التى يجرى اِتخاذها من أجل تنمية المحافظات المصرية، كما تم استعراض عدة أفكار بشأن إنشاء كيان مؤسسى لتطوير وتنظيم أسلوب عمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى إنشاء صندوق للمصانع المتعثرة وتأهيلها للعودة للعمل مرة أخرى.

حول متابعة للتطورات الأمنية الداخلية
حصاد السيسي في 2018
اجتمع الرئيس السيسى بوزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار فى العاشر من يناير، وخلال الاجتماع أشاد الرئيس بما حققته الأجهزة الأمنية من نجاحات فى مواجهة العناصر المتطرفة من خلال توجيه الضربات الأمنية وملاحقة العناصر الإجرامية، كما أشاد بيقظة رجال الأمن فى التصدى لهجوم فندق الغردقة الإرهابى. ووجه السيسى بتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق لمحاربة الغلاء والاحتكار والحفاظ على استقرار الأسواق وضمان توافر جميع السلع والمواد التموينية والبترولية.

فيما يختص بملف سد النهضة
اجتمع الرئيس السيسى بوزيرى الدفاع الفريق أول صدقى صبحى، والرى حسام مغازى، ورئيس المخابرات العامة خالد فوزى فى الحادى عشر من يناير، لاستعراض عدد من مشروعات التنمية التى تدشنها وتنفذها الدولة فى سيناء، وخصوصا فيما يتعلق بسبل الاستفادة من ترعة السلام فى مشروعات التنمية الزراعية، بالإضافة إلى توفير التأمين اللازم لمشروع استكمال ترعة السلام. كما تطرق الاجتماع إلى متابعة مسار المفاوضات الجارية بين كل من مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة، وأكد السيسى على أهمية اتخاذ خطوات جادة وملموسة فى إطار تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ، والعمل على التوصل إلى تفاهم مشترك لحفظ حقوق الدول الثلاث وشعوبها، مع الأخذ فى الاِعتبار حق الشعب المصرى فى الحياة باِعتبار نهر النيل المصدر الوحيد للمياه فى مصر.

مشروع العاصمة الإدارية الجديدة
كان محوراً للاجتماع الذى عقده الرئيس السيسى بوزير الاسكان مصطفى مدبولى فى الثانى عشر من يناير، وخلال الاجتماع شدد السيسى على ضرورة الالتزام بالبرنامج الزمنى لتنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة مع مراعاة اتباع أعلى معايير الجودة، مؤكدا أهمية مراعاة تنفيذ الوحدات السكنية فى مشروعات الإسكان الاجتماعى والمتوسط بالمدن الجديدة والمحافظات بتصميمات ومساحات تضمن توفير معيشة كريمة لمحدودى الدخل والشباب. 

حول دعم الاقتصاد والعمل على زيادة الصادرات
أكد الرئيس السيسى خلال اجتماعه برئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزيرى المالية والتجارة والصناعة، ومحافظ البنك المركزى فى الثامن عشر من يناير، على أهمية استمرار التنسيق الجارى بين كافة جهات الدولة المعنية من أجل زيادة الصادرات المصرية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك على المديين القصير والطويل. كما تناول الاجتماع الجهود التى تبذلها الحكومة بالتنسيق مع البنك المركزى لزيادة الصادرات وتشجيع المُنتَج المحلى، واستعراض خطط دعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تنفيذا لمبادرة السيسى التى أعلن عنها خلال الاحتفال بيوم الشباب، وكذا ما شهدته مؤشرات سوق الأوراق المالية المصرية من تراجعٍ بسبب هبوط مؤشرات أسواق المال العالمية.

وفيما يتعلق بتطوير منطقة الأهرامات
اجتمع الرئيس السيسى مع مساعده للمشروعات القومية والاستراتيجية المهندس إبراهيم محلب، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير، ووزراء السياحة، والآثار، والإسكان فى الثامن عشر من يناير. وقد أكد الرئيس السيسى خلال اللقاء على ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم بتطوير منطقة أهرامات الجيزة الأثرية والارتقاء بالخدمات المقدمة للسائحين وتنظيمها بشكل شامل بما يساهم فى استعادة تلك المنطقة الحيوية لمظهرها الحضارى اللائق، بالإضافة إلى تطوير المزارات الأثرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads