المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصطفي صادق نجم المقاولون السابق في حواره لـ"بوابة المواطن": تألق النحاس مع الذئاب "طفرة".. والإدارة "اتكسفت" تقيل حسن شحاتة

الأربعاء 19/ديسمبر/2018 - 05:46 م
حوار ـ محمد عبدالغني
طباعة


كوبر لم ينجح أو يفشل مع المنتخب.. وأجيري مدرب عنيد.. والدوري الإماراتي أفضل من المصري بمراحل 

هو أحد أبناء نادي المقاولون العرب، خلال فترة الجيل الذهبي في التسعينات، والمدرب العام الحالي لنادي عجمان الإماراتي هو مصطفي صادق الذي يعتبر من ضمن الهدافين التاريخين لذئاب الجبل، الذي نجحت "بوابة المواطن"في محاورته  للحديث عن مشواره الكروي ورأيه في مستوي المقاولون العرب هذا الموسم، والمحترفين المصريين والكثير من الملفات.

وإلي نص الحوار
 مصطفي صادق نجم المقاولون


كيف كانت بدايتك مع الكرة؟ 
 بدأت كرة القدم، وعمري ٨ سنوات في نادي النصر بمصر الجديدة، نفس النادي اللي خرج منه محمود الخطيب رئيس الأهلي الحالي، حتى فريق ١٥ سنة، ولعبت مباراة أمام المقاولون، ولفت الانتباه وطلبوا التعاقد معي ورحلت لذئاب الجبل.

وبدأت مع المقاولون، وفى أحدي المباريات الودية كان مايكل أيفر المدير الفني للمقاولون، في ذلك الوقت يشاهد المباريات والتدريبات الخاصة بالناشئين، وقرر يصعدني للفريق الأول وشاركت في الدور الثاني من الموسم وكانت مفاجأة للجميع والحمد لله قدرت أثبت نفسي.

ماذا عن مشوارك الدولي ؟ 
لعبت مع منتخب الشباب تحت قيادة محمد أبوالعز، ووصلنا إلي كأس العالم في البرتغال، وكسبنا بطولة إفريقيا للشباب في مصر، وحصلت على لقب هداف البطولة بالتساوي مع إبراهيم المصري، وشاركنا في أوليمبياد برشلونة 92 .
وشاركت في كأس العالم العسكري في المغرب ٩٣، وحصلت على لقب الهداف برصيد ٦ أهداف.

من هم أبزر نجوم جيلك؟ 
كثير مثل "نادر السيد وسمير كمونة وتامر عبدالحميد الكبير وأحمد أيوب ويحيي نبيل وسامي الشيشيني وعقل جاد الله ومؤمن عبدالغفار وهادي خشبة ووليد صلاح الدين وإبراهيم المصري سامي عبدالحليم وتامر صقر".

ما هي إنجازات مصطفي صادق مع المقاولون؟
حققت مع المقاولون بطولة كأس مصر موسم 90 و 94، وبطولة إفريقيا 96 أبطال الكئوس.
 مصطفي صادق نجم المقاولون


ما هي تجاربك الاحترافية؟
احترفت في نادي النصر الكويتي ولعبت في أندية الدرجة الثانية في الدوري الهولندي لمدة 3 سنوات وخلال تلك الفترة حصلت على دورات تدريبية مفيدة جدا.

كيف بدأت مشوارك التدريبي؟ 
دربت العديد من الفرق في القسم الثاني، مثل "الحمام والزرقا ومنوف والعياط والمرج".

ودربت فريق أهل صنعاء باليمن، ثم رحلت إلى الإمارات، وتوليت مهمة المدرب العام في نادي عجمان، تحت قيادة أيمن الرمادي.

حدثنا عن الدوري الإماراتي
الدوري الإماراتي قوي جدا وصعب، ومن أكبر الدوريات في الخليج لوجود فرق كبيرة مثل العين والوحدة والوصل والجزيرة.

ما هو الفرق بين الدوري المصري والإماراتي؟ 
هناك فرق كبير جدا، الدوري الإماراتي اسمه "دوري الخليج العربي"، به لجنة محترفين هي التى تتحكم في الأندية، عكس الوضع في مصر.

حتى على الجانب التنظيمي والأمني، يوجد انضباط واحترام للمواعيد، موعد نزول الفريق للملعب أو الموعد المحدد للإحماء.

 
 مصطفي صادق نجم المقاولون

 
ما هو الفرق بين الناشئ هنا وخارج مصر ؟ 
في مصر الناشئ يوصل التمرين، "هلكان من المواصلات" لأنه قادم من مكان بعيد ومش فاطر.

أنا كنت بشوف الناشئ بيفطر "سندوتش فول" بس، ويتمرن على "لحم بطنه ووشه أصفر"، حتى لو قاوم الظروف وأستحمل ميقدرش يكمل في الملاعب لسن كبير.

أما خارج مصر، يوجد "أتوبيس خاص للأطفال"، وبرنامج غذائي معين، وسكن للمغتربين، وأمور أخري كثيرة تساعد على تنمية الموهبة.

ما هو تقييمك للدوري هذا العالم ومستوي الأهلي والزمالك ؟
مستوي الدوري جيد، الزمالك هو الأفضل والأقوى، ولكنه ليس بالمستوى اللفت للأنظار، ويأتي بعده في المنافسة بيراميدز والإنتاج، أما الأهلي له الكثير من المؤجلات.


هل مستوي وتاريخ نادي الوصل يؤهله للفوز على الأهلي؟
الكرة في الإمارات تطورت في كل شيء، ونادي الوصل في الموسم الحالي ليس منافس قوي في بطولة الدوري فهو يحتل المركز العاشر من أصل ١٤ مركز.

ولكن المستويات متقاربة بشكل كبير، وذلك بعدما قام الوصل بإقصاء النادي الأهلي من البطولة العربية، ولا يقل أي نادي في الإمارات عن القطبين الأهلي والزمالك.
 مصطفي صادق نجم المقاولون


ما رأيك في أداء المقاولون مع علاء نبيل ؟
المقاولون العرب لم يخفق تحت قيادة علاء نبيل، فقط بل مع العديد من المدربين الذي تولوا المهمة خلال السنوات الماضية، بجانب أن الفريق لم يخوض جميع مبارياته المؤجلة والتي كانت كفيلة بنقل الفريق للمقدمة.
 
والفريق أخفق أيضا مع حسن شحاتة المدير الفني السابق، على الرغم من الإمكانيات المادية العالية التى كانت موجودة في تلك الفترة، بالإضافة لخوضهم العديد من المعسكرات الخارجية، ومجلس إدارة المقاولون العرب "أتكسف" يقيل حسن شحاتة، إلى أن رحل بنفسه، وكذلك الأمر مع محمد عودة عندما كان متولي المهمة الفنية.
 
وماذا عنه تحت قيادة عماد النحاس؟
عماد النحاس تعامل بذكاء شديد منذ توليه المهمة الفنية، لأنه تلاشى جميع العيوب والسلبيات التى ظهرت في فترة علاء نبيل، وتمكن من الوصول إلى التشكيل المثالي سريعا وطريقة اللعب، وذلك في حدود الإمكانيات المتاحة أمامه، وهذه أبزر المميزات التى قدمها حتى الآن.

ما رأيك في تجربة بيراميدز بالدوري المصري؟

التجربة نفسها جميلة جدا، بيراميدز فريق جيد، ولكن الأسلوب نفسه غير واضح هل تم بيع الفريق الأول فقط، ولا معه قطاع الناشئين، وهناك تصعيد واهتمام بهم إذا كان الأمر كذلك فهو إضافة قوية، أما أذا كان عكس ذلك ستكون فجوة كبيرة بالدوري.

 
لماذا لم ينجح محمد النني مع نادي الأرسنال؟

النني كان ناجح مع أرسنال أثناء وجود الفرنسي فينجر، لأن تكتيكه يشبه كثيرا طريقة لعبه، ولكن المدربين مش زى بعضهم، فلهذا السبب لم يشارك بصفة أساسية.

 مصطفي صادق نجم المقاولون


ما الأسباب التى أدت إلى خروج مصر من كأس العالم مبكرا ؟ 
الوصول لكأس العالم خطوة مميزة وكنا ننتظرها، والخروج المبكر سبب عدم تطوير الأداء.

ما هو تقييمك لفترة كوبر مع المنتخب وهل نجح مع الفراعنة أم لا ؟ 
وصول منتخب مصر إلى نهائي بطولة إفريقيا، ليس إنجاز، ولكن في ظل فشلنا في الوصول اعتبره الكثير إنجاز، ولكن كوبر لم يفشل مع المنتخب ولم ينجح كثيرا، رغم وصولنا لكأس العالم بعد غياب 28 منذ الجنرال الراحل محمود الجوهري في مونديال إيطاليا 1990، فهو لم يتطور أداء الفريق أو التكتيك.

رأيك في أجيري.. وهل قادر على النجاح خلال الفترة القادمة؟
مقدرش أحكم عليه حتى الآن، ولكنه عنيد جدا في عدم اختيار وليد سليمان، وهذا العند ممكن يكون سبب لفشله، كان عليه ضم وليد سليمان وتجربته والحكم عليه من خلال الملعب.

رأيك في مستوي حسين الشحات مع العين الإماراتي.. وما النصيحة التى تواجها له؟  
أنا لم أشاهد مباريات كثيرة لحسين الشحات هذا الموسم، وذلك لأنه يلعب في نفس موعد مباراة عجمان.

النصيحة:" لازم حسين الشحات يحافظ أولا على مستواها، وثانيا يعمل على تطويره هنا في الإمارات اللاعب الأجنبي طول ما هو مميز يفضل موجود، ولكن أول مستواها ما يقل يرحل مباشرا، لان هناك إمكانيات مادية قادرة على التعويض بالأفضل منه عكس الكرة في مصر.
 

أخيرا.. هل هناك تواصل بينكم كمصريين؟
نعم هناك تواصل مستمر بيننا
 مصطفي صادق نجم المقاولون

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads