المواطن

عاجل
مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزيرة الثقافة: رفع القيمة المالية لجائزة نجيب محفوظ لـ350 ألف جنيه

الخميس 20/ديسمبر/2018 - 12:33 م
سلمى حسن
طباعة
شاركت وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، اليوم الخميس، في احتفالية المجلس الأعلى للثقافة بالحاصلين على جوائز الدولة، المقامة بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، لافته إلى أن المجلس الأعلى للثقافة يعمل الآن على تطوير جائزة نجيب محفوظ، ورفع قيمتها المالية لتصبح 350 ألف جنيه مصرى.


وأشارت الوزيرة خلال كلمتها في الاحتفالية، إلى أن هذا الاحتفال يأتي اليوم بعد سنوات طوال من الغياب، من منطلق برنامج عمل واضح تعمل وزارة الثقافة بكافة هيئاتها وقطاعاتها المختلفة على تنفيذه، في إطار خطة الحكومة لبناء الانسان وتنفيذ رؤية مصر للتنمية المستدامة، استنادًا إلى توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال السنوات الأربع القادمة بداية من العام الجاري 2018.

وأضافت أنه في هذا الصدد تسعى وزارة الثقافة إلى العمل الدؤوب لاكتشاف ورعاية الموهوبين والنابغين والمبدعين من خلال التوسع في منح الجوائز المحلية وتمكين المبدعين من الحصول على جوائز عالمية، ورعاية الإبداع الفني والأدبي والثقافي بكافة صوره لبناء ثروة بشرية قادرة على صناعة التقدم الحضاري والإنساني.


وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم: "أعبر عن خالص التحية والتقدير والاعتزاز بحضور نخبة كبيرة من المثقفين والمبدعين، للاحتفال بالذين حصلوا على جوائز الدولة هذا العام، اليوم نحتفل معًا في سعادة غامرة بتسليم جوائز الدولة فى النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، من أجل كل الذين وهبوا حياتهم للجمال والرقي الإنساني والحضاري".

وتابعت: "أنتهز هذه الفرصة كى أشير إلى أننا نمضى قدمًا – داخل وزارة الثقافة كفريق عمل متكامل – نحو بذل أقصى جهد لرعاية الموهبة والإبداع، وفي هذا الصدد نخطو نحو زيادة عدد الجوائز ورفع قيمتها المالية في إطار التعاون والتنسيق الكامل مع شركائنا الأشقاء العرب في منتدى الجوائز العربية الذي تأسس في الرياض خلال هذا العام.

واستطردت "نأمل أن تكلل جهودنا بالنجاح في زيادة عدد جوائز النيل للمبدعين العرب واستحداث جائزة أخرى للنيل تخصص للمبدعين الأفارقة، وكذلك تقديم منح دراسية في الفنون للشباب الأفريقي – في إطار تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي".

وأوضحت أنه سيتم اتخاذ مايلزم من اجراءات نحو وضع لائحة متسقة مع القوانين المنظمة لجوائز الدولة ومتوافقة مع المعايير الدولية فى الترشيح والتحكيم وتشكيل لجان الفحص، وأن تكون جائزة نجيب محفوظ ذات توجه عربى لدعم الإبداع الروائى العربى فى كل مكان.

وأضافت "سوف نحتفل عند إعلان الفائزين بجائزة نجيب محفوظ فى مطلع عام 2019 بافتتاح متحف نجيب محفوظ ، وكذلك مقر أمانة الجائزة فى ثوبها الجديد داخل المجلس الأعلى للثقافة. ونعمل أيضا على تطوير نظام المنح المقدمة لرعاية الإبداع لكى يستهدف أكبر قطاع من المبدعين ويستوعب الطاقات الإبداعية الحقيقية وتمكين شباب المبدعين من الإنتاج الفنى والأدبى والعلمى الراقى".

واختتمت كلمتها قائلة: "السيدات والسادة الحضور هذا يوم الإبداع وسوف يستمر الاحتفال به كل عام تقديرا وعرفانا من مصر قيادة وشعبا للموهبة والنبوغ والإبداع فى كل مكان. وإذا كنا نحتفل اليوم بالذين حصلوا على جوائز الدولة لعام 2018 فإننا لن ننسى الذين فازوا بجوائز الدولة فى الأعوام السابقة على مدى ربع قرن مضى. هؤلاء هم ثروتنا الحقيقية التى نعتز بها ونفتخر، قدموا لمصر والعالم العربى وللثقافة الإنسانية الكثير من عطاء إبداعى يستحق منا الاحترام والتقدير. وسوف نعمل جاهدين على تكريمهم فى احتفال يخصص مرة كل شهر. واسمحوا لى أن أحى كل المبدعين الحاليين والسابقين الذين بذلوا أقصى جهد، وأفنوا حياتهم من أجل الإبداع الفنى والأدبى والعلمى، هؤلاء جميعا هم الأمل الذى نصبو إليه ونتكئ لبلوغ الغايات النبيلة، وهم أيضا مصدر قوتنا الناعمة وطاقتنا الفاعلة على السعادة فى الحياة الجميلة وبناء مجتمعات قادرة على بلوغ التقدم، من أجل هؤلاء وبهم نعمل دائما ونبذل أقصى ما فى وسعنا لتعزيز الريادة الثقافية لمصر على الصعيد الإقليمى - العربى والاأفريقى والدولي".


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads