المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حرب أمريكية روسية حول أمين عام الأمم المتحدة الجديد

الجمعة 05/أغسطس/2016 - 05:54 ص
طباعة
قالت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، إن السباق الحالي حول اختيار أمين عام جديد للأمم المتحدة أصبح يمثل أحدث الجبهات في الحرب التصعيدية بين الولايات المتحدة وروسيا لكسب مزيد من النفوذ على الساحة الجيو-سياسية.

وأكدت مصادر بالأمم المتحدة، أن أمريكا أبدت رغبتها في أن تتولى سيدة منصب الأمين العام، تدعم وزيرة خارجية الأرجنتين سوزانا مالكورا في عملية الاقتراع السري بينما تميل روسيا التي تسعى إلى تولي شخصية من أوربا الشرقية المنصب الاممي الى اختيار مديرة عام اليونسكو إيرينا بوكوفا وهي دبلوماسية بلغارية لها أواصر عائلية في الاتحاد السوفيتي السابق.

وقال مسئول كبير سابق بالأمم المتحدة للصحيفة، إنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة أو روسيا في حالة تجعلهما يتوصلان إلى حل وسط.

وأضاف أن الطرفان يشعران بأن الآخر لا يضع مصالح الأمم المتحدة في اعتباره عند التصويت للمرشح الجديد وإنما يريد اخضاع المنظمة الدولية لأجندته الخاصة.

ومن المقرر أن يشارك أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر اليوم الجمعة، في جولة ثانية من الحوارات غير الرسمية لتحديد حجم الدعم الذي يحظى به مختلف المرشحين لخلافة الأمين العام الحالي بان كي مون.

وكان قد تم إجراء جولة من الحوارات غير الرسمية في الشهر الماضي أوضحت أن كلا من الولايات المتحدة وروسيا حاولا منع التأييد للمرشح المفضل لدى الآخر.

وتقدم ما لا يقل عن عشرة مرشحين لتولي منصب الأمين العام للأمم المتحدة في الوقت الذي كان قد حصل فيه رئيس وزراء البرتغال الأسبق انطونيو جوتيريس على الحجم الأكبر من التأييد في شهر يوليو الماضي.

وقال السفير الامريكي الأسبق لدى الامم المتحدة زالماي خليل زاد ان واشنطن وموسكو تمكنتا من التوصل الى صيغة في الماضي لاختيار أمين عام للأمم المتحدة خلال فترة الذروة للحرب الباردة.

ويرى السفير الأمريكي أن التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا اليوم، تؤثر على الأجواء من حيث احتمال تأجيل عملية الاختيار غير أنه لا يعتقد أنها قد تؤثر على جوهر المسألة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads