المواطن

عاجل
السفير الطاجيكي بالقاهرة يلتقى مع نائب وزير الخارجية المصري داليا الحزاوي سؤالًا لاولياء امور طلاب الثانوية العامة عن خططهم بعد انتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة متابعة ورصد مستوي امتحانات الثانوية العامة رئيس الوزراء يُتابع الموقف التنفيذي للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما وزير الخارجية يستقبل مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التشيكي تضمن الاتصال توطيد العلاقات بين البلدين نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل يبحث مع الجانب الفرنسي سبل توطين صناعات السيارات والوحدات المتحركة بالسكك الحديدية والهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في مصر بنت المنيا أول فتاة صعيدية تفوز بلقب ملكة جمال حماية لقوت الغلابة".. محافظ البحر الأحمر يضبط 3350 رغيف خبز مدعم مهرب على "تروسيكل" ويحيل سائقه للنيابة وسط ترحيب المواطنين.. محافظ البحر الأحمر يقود حملة انضباطية ويسحب رخص 6 "تروسيكلات" حفاظاً على المظهر الحضاري محافظ البحر الأ
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على عدد الأطباء المتعاقدين مع "الصحة" للعمل بالوحدات

الجمعة 21/ديسمبر/2018 - 12:46 م
آية محمد
طباعة
تعاقدت وزارة الصحة والسكان مع عدد من الأطباء؛ بهدف العمل في الوحدات الصحية؛ لزيادة أعداد الأطباء بها، حيث إنها تعاني من قلتهم، وذلك بعدما وضعت الوزارة خطة معينة مدروسة من أجل ملء الوحدات الصحية بعدد كافٍ من الاطباء، يعملون بشكل دوري ومستمر؛ لتغطية جميع الأوقات، بالإضافة إلى أطباء الطوارئ والحالات الحرجة.

تعرف على عدد الأطباء المتعاقدين مع "الصحة" للعمل بالوحدات
وكان قطاع الرعاية الصحية الأساسية، التابع لوزارة الصحة، قد تعاقد مع 1000 طبيب؛ يعملون بشكل دوري على شيفتات ويسلمون بعضهم بعضًا، وذلك مساهمة من وزارة الصحة في زيادة عدد الأطباء في الوحدات ومراكز الصحة المختلفة.

جاء ذلك حسبما أعلن المتحدث الرسمي لـ"وزارة الصحة" الدكتور خالد مجاهد، أنه تم فتح الباب للتعاقد مع 800 طبيب في 11 محافظة، كما تم مخاطبة محافظات "أسوان، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، وبني سويف، والفيوم، والجيزة، والأقصر، والقليوبية، والبحيرة، والشرقية"، لتحديد الوحدات التى بها نقص فى عدد الأطباء وذات الأولوية، حيث تم البدء في إجراءات التعاقد بالفعل في محافظة أسوان، وجار التعاقد مع أطباء للمحافظات الباقية.

وأضاف "مجاهد"، أنه سيتم البدء في إجراءات التعاقد مع 130 طبيبًا بدءًا من شهر يناير 2019 بمحافظات المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.

وتابع "مجاهد" أنه تم توزيع 417 طبيبًا على الوحدات والمراكز في حركة تكليف سبتمبر الأخيرة، وذلك من إجمالي 1252 وحدة أو مركز بها نقص فى الأطباء.

من جهة أخرى، صرحت رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية الدكتورة سعاد عبدالمجيد، بأنه يتم سد العجز في الوحدات والمراكز عبر تسيير القوافل الطبية العلاجية بالمناطق النائية والمحرومة، حيث تم عمل 965 قافلة في الفترة من أول يناير حتى نوفمبر الماضي، وانتفع بها مليون و160 ألف مواطن.

وأضافت "عبدالمجيد" أنه تم فتح باب الانتداب بنظام "الشيفتات"، حيث تم مخاطبة القطاع العلاجي بالوزارة لتكليف الأطباء الإخصائيين ومساعدي الأخصائيين بمأمورية للعمل لمدة يومين في الأسبوع بأحد مراكز ووحدات الرعاية الأساسية للإدارة الصحية والمنطقة الطبية التي تتبع لها المستشفى والتي لا يتوافر بها أخصائيون فى تخصصات الباطنة، والأطفال، والنساء والتوليد، على أن يعمل الأطباء باقى أيام الأسبوع بالمستشفى ويكون هذا بالتناوب بين الأطباء الأخصائيين ومساعدى الأخصائيين.

وأكدت "عبدالمجيد"، تحركات الوزارة لمواجهة عجز الأطباء فى الوحدات الصحية، مشيرة إلى أنه من ضمن تلك التحركات إبرام بروتوكول تعاون مع المحافظات ذات الكثافة، ليتم استقدام أطباء للعمل لمدة شهرين بالوحدات التى بها عجز فى الفريق الطبى، وعمل مكافأة شهريين لهم بالإضافة لما يتقاضونه من مميزات بمديرياتهم، مع تكريمهم من الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.

وأشارت أيضا إلى أنه يتم النظر في إمكانية التعاقد مع أطباء متفرغين أو المحالين إلى المعاش من موازنة المحافظات، مع العمل على إعادة توزيع الأطباء داخل المحافظة ومنع التكدسات في الإدارات والمنشآت المركزية بالمحافظة، والاستعانة بنواب طب الأسرة بوحدات الرعاية الصحية الأساسية وبعد الترقية إلي مساعد أخصائي، والاستعانة بالحاصلين على الزمالة المصرية لطب الأسرة (والدارسين) والتوسع فى برنامج الزمالة المصرية بالمحافظات النائية.

جدير بالذكر أنه يتم حاليا دراسة إمكانية قضاء الحاصلين على الزمالة المصرية لطب الأسرة لمدة 6 أشهر بالمناطق النائية قبل الترقية إلى درجة أخصائي، مع إمكانية تأجيل إخلاء طرف حركة النيابات الجديدة حتى يتم توزيع حركة التكليف الجديدة مع الاحتفاظ بحق الطبيب في التسجيل للدراسات العليا، وذلك حسبما صرحت رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية.

اقرأ أيضًا: الأحد المقبل .. حملات "تنظيم الأسرة" تنطلق بـ 6 محافظات للسيدات بالمجان

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads