المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم .. انفجار مدوي يهز العاصمة مقديشو وترامب يواجه محاولة انقلاب

السبت 22/ديسمبر/2018 - 12:01 م
دعاء جمال
طباعة
هز انفجار مدوي اليوم السبت العاصمة مقديشو والتي أسفرت عن مصرع 6 أشخاص، فيما رأي محللون سياسيون أن استقالة وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس هي بادرة انقلاب في الولايات المتحدة الأمريكية على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

إنفجار مدوي يهز العاصمة مقديشو..

أفادت شبكة روسيا اليوم في خبر عاجل لها أن إنفجار مدوي هز العاصمة مقديشيو الأمر الذي أسفر عنه مصرع ما لا يقل عن 6 أشخاص مصرعهم، وإصابة أكثر من 13 شخصا.

وأوضحت إذاعة Radio Dalsan أن هذا الانفجار نتج عن تفجير سيارة مفخخة في العاصمة الصومالية مقديشو، وذلك عند نقطة تفتيش قرب مبنى المسرح الوطني في وسط مقديشو.

وأشارت الإذاعة إلى أن أصابع الاتهام موجهة بالدرجة الأولى إلى ما يسمى بـ"حركة الشباب" الإرهابية المتطرفة الناشطة في الصومال.

ويذكر أن حركة الشباب والتي لها صلة مع تنظيم "القاعدة" الإرهابي، تخوض تمردا ضد الحكومة الصومالية المدعومة من الأسرة الدولية وقوة الاتحاد الإفريقي في الصومال (أميصوم) التي تضم عشرين ألف عسكري.

انفجار مقديشو
انفجار مقديشو
الانقلاب على الترامب..

أجرت شبكة "روسيا اليوم" حوارًا مع العديد من المحللين السياسيين لمعرفة ما إذا كانت استقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس هي أولى خطوات الانقلاب في الولايات المتحدة الأمريكية وخطوة نحو عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منصبه.

فمن جانبه، رأى نصير العمري كاتب وباحث سياسي أن وزير الدفاع المستقيل هو رجل محافظ على نظرته تجاة أمريكا، فهو ينظر إلى مصالح أمريكا ويدافع عنها.

أما عن ترامب، فقال الباحث السياسي إن:" ترامب يريد تغيير السياسة الخارجية الأمريكية والانعزال ويريد سحب القوات وأظن أن السيد ماتيس لا يريد أن يكون جزء من هذا التحول غير المدروس".

فيما قال الدكتور داوود خير الله أستاذ القانون والمحاضر في جامعة جورج تاون :"بشكل عام مجئ ترامب إلى البيت الأبيض كان فريد من نوعه بشكل عام، فتمكن تمكن بتصويره للسياسة التقليدية أن يغيير النظرة حيث كانت الإدرارات السابقة خارجة عن المشاعر والمصالح الشعبية، فتمكن من تكوين حلفاء له ومؤدين لسياسته".

وأوضح خير الله أن قرار الانسحاب من سوريا لا يعني المواطن الأمريكي في شئ ولكن ما يحاول أن يثبته ترامب بأنه الرئيس الذي ينفذ وعوده.

وكان قد استقال ماتيس بعد يوم واحد على قرار الرئيس ترامب الانسحاب من سوريا الذي كان له وقع الصدمة على المؤسسة السياسية الأمريكية.

جيمس ماتيس
جيمس ماتيس
النفط يهبط إلى أدنى مستوياته..

أفادت وكالة "رويترز" البريطانية اليوم السبت بهبوط في أسعار النفط، حيث وصل سعره إلى أدنى مستوياته منذ الربع الثالث من2017 منهية الأسبوع على خسائر تزيد عن 11%.

وأشارت الوكالة البريطانية إلى أن تلك الخسائر قد وقعت مع وفرة المعروض العالمي من الخام والتي أبقت المستثمرين بعيدًا عن السوق قبيل عطلات نهاية العام.

وكانت قد تراجعت سوق النفط إلى جانب أسواق الأسهم الرئيسية وسط مخاوف بين المستثمرين بشأن قوة الاقتصاد العالمي مع اقتراب العام الجديد.

وما زاد من مخاوف المستثمرين هو إغلاق للحكومة الاتحادية في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وكانت قد أنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 53 سنتا، أو حوالي 1% لتبلغ عند التسوية 53.82 دولار للبرميل، بعد أن هبطت أثناء الجلسة إلى 52.79 دولار وهو أضعف مستوى لها منذ سبتمبر أيلول 2017.

وتراجعت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 29 سنتا لتسجل عند التسوية 45.59 دولار للبرميل، بعد أن لامست 45.13 دولار للبرميل عند أدنى مستوى لها في الجلسة.

أسعار النفط
أسعار النفط
مبايعة منفذو عملية ذبح واغتصاب السائحتين..

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مقطع فيديو للحظة مبايعة منفذو عملية ذبح واغتصاب سائحتي المغرب لتنظيم داعش الإرهابي وزعيمه أبو بكر البغدادي.

وكانت سائحتين إحداهما دنماركية والأخرى نرويجية قد تم الاعتداء عليهما وتم اغتصابهما وذبحهما بالمغرب، وذلك الأحد الماضي، حيث عثر على جثتيهما بين الجبال بالمغرب.

واتضح من التحقيقات والتحريات أن المتورطين في الجريمة هم 3 شباب، أحدهما هو المشتبه به من مدينة مراكش، والاثنان الآخران من مدينة آسفي المغربية.

الشرطة البريطانية..

أعلنت الشرطة البريطانية، اليوم السبت 22 ديسمبر 2018، قيامها بعملية عسكرية، أسفرت عن تحرير سفينة شحن إيطاليا، عند مصب نهر التيمز، وإعادة السيطرة عليها. 

وقالت الشرطة البريطانية فى بيان لها: أن أربعة أشخاص احتجزوا بعد استكمال العملية، التي لم تسفر عن وقوع أي إصابات.

يذكر أن تقارير إخبارية، قد كشفت سابقًا، أن مجموعة من القوات الخاصة البريطانية، قد أتمت استعدادها، من أجل اقتحام حاويات مخطوفة قبالة الساحل الإنجليزي بعد أن هدد متسللون أفراد طاقمها في وقت سابق.في حين قالت الشرطة البريطانية امس (الجمعة) إنها لا تعتبر الواقعة جريمة قرصنة أو عملا إرهابيا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads