المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سناء جميل .. قبطية أجادت تمثيل شخصية أول شهيدة في الإسلام

السبت 22/ديسمبر/2018 - 02:30 م
وسيم عفيفي
طباعة
حين اختار "مصطفى العقاد" كاست عمل النسخة العربية من فيلم "الرسالة"، كان حضور سناء جميل مميزاً في شخصية أول شهيدة في الإسلام رغم قلة مشاهدها في الفيلم، لكنها تفوقت على بطلة الفيلم "منى واصف" التي تميز أداءها بالمبالغة بعض الشيء؛ الفارق كان في ماهية الدور.



سناء جميل
سناء جميل
أدت سناء جميل شخصية "أم عمار بن ياسر" في سابقة هي الأولى على امتداد تاريخ الأعمال الدينية والتي يصل مجموع عددها إلى 15 عمل سينمائي ـ بإضافة فيلم الرسالة لهم ـ والذي استحوذ على ممثلين مصريين كُثُر.

قمة التألق لسناء جميل في شخصية أم عمار بن ياسر، كان في مشهد حكايتها عن وأد البنات مع محمد العربي وعبد الوارث عسر خاصةً حين قالت عن أختها " قبضتها رقيقة .. أظن أنها كانت رقيقة"، فضلاً عن مشهد قتل أم عمار على يد أبي جهل والذي جمعها مع الممثل المغربي حسن الجندي، وربما لم يكن يتوقع أحد من المشاهدين أن هذه الممثلة قبطية.
سناء جميل .. قبطية
بحكم التكوين المصري فإن سناء جميل وجميع أبناء جيلها لم يكن لديانتهم أي عامل تأثير في فشل أو نجاح، لكن المزيج للهوية المصرية وقوتها الناعمة كانت تجعل سناء جميل غير معروفة الهوية الدينية بالنسبة لمن يجهلونها، لدرجة جعلت زوجها لويس جريس يعتقد أنها مسلمة كما ذكر هو بنفسه.


سناء جميل .. قبطية
يحكي لويس جريس تفاصيل ما فعلته سناء عندما استاءت من صوت أحد المؤذنين قبل 40 عاماً، حيث قال "عندما كنت أسكن في حي المنيل، وكان يصلنا الأذان من المسجد المواجه لنا على الضفة الأخرى في مصر القديمة.. وسألتني زوجتي سناء جميل ذات يوم: أنت مش بتعرف الشيخ الشرباصي وزير الأوقاف؟!.. فقلت لها آه.. فطلبت أن تتحدث إليه في التليفون ووجهت إليه دعوة لتناول الشاي معنا بعد صلاة العصر، وبالفعل لبى الدعوة بصدر رحب ولا يعلم سببها".

يواصل لويس جريس كلامه: "أتى بالموعد المتفق عليه، وإذا بأذان المغرب يرتفع بصوت هذا الشيخ المنفر الكريه.. فسألت سناء جميل الشيخ الشرباصي عن رأيه في صوت هذا المؤذن.. وكانت تحب الاستماع إلى صوت الأذان كثيرًا.. وقالت للشيخ الشرباصي لماذا وقع اختيار رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام لبلال، حتى يكون هو مؤذن الرسول.. أليس لجمال صوته ؟!".

وتابع "جريس": "رد الشيخ الشرباصي بالموافقة على كلامها، مؤكدًا جمال صوت سيدنا بلال.. ومن اليوم التالي تغيّر المؤذن وحل مكانه آخر ذو صوت عذب".

عن صلتها بالله تحكي سناء جميل أنها قبل التمثيل تصلي وتدعوه بأن يحدث زلزال في المسرح قبل أن تخطئ في الأداء، حتى يكون الارتباك عاملاً لعدم لفت انتباه الناس للخطأ، ويذكر لويس جريس في كلامه أسماء القراء الذين اعتادت سناء جميل الاستماع لهم في الأذان والتلاوة، وعلى رأسهم الشيخ محمد رفعت والشيخ مصطفى إسماعيل  والشيخ أبو العنين شعيشع والشيخ عبد الباسط عبد الصمد ".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads