المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الكيان الصهيونى يستعد لحرب شاملة فى سوريا بعد انسحاب أمريكا

الأحد 23/ديسمبر/2018 - 11:54 ص
حامد العدوى
طباعة
قال الكاتب الإسرائيلى، إيجور سوبوتين، أن جيش الاحتلال يستعد لعملية عسكرية كبيرة فى سوريا، عقب الانسحاب الأمريكى. 

انسحاب أمريكا من سوريا وحرب إسرائيل 

وأضاف الكاتب الإسرائيلى، فى مقال له فى"نيزافيسميايا غازيتا"، إن قرار الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بسحب الوحدة العسكرية، من سوريا تسبب في ردود فعل متباينة لدى اللاعبين العالميين والإقليميين. وأقل من أسعدته هذه التصريحات إسرائيل، التي يبدو أنها مضطرة لمواجهة الوجود الإيراني (في سوريا) بقواتها وحدها.

وفى سياق متصل، قال أفيجدروا ليبرمان، وزير الدفاع الإسرائيلى السابق، إن انسحاب الولايات المتحدة من سوريا، يزيد بشكل كبير من احتمال حدوث صراع واسع النطاق في الشمال، سواء في لبنان أم في سوريا". وبحسب ليبرمان، فإن رحيل الأمريكيين سيرفع من معنويات الرئيس السوري بشار الأسد وحلفائه، إيران وحزب الله اللبناني.

وعلى صعيد متصل، قال الخبير العسكرى الإسرائيلى يورى ليامين،: "إذا تحدثنا عن إسرائيل وبعض الممالك العربية في الخليج، فإن الوضع ككل لا يتغير كثيراً بالنسبة لهم. بالطبع، يفضلون الحفاظ على الوحدة العسكرية الأمريكية على أجزاء من الأراضي السورية، كعامل آخر للضغط على الحكومة السورية وإيران، لكن انسحاب هذه الوحدة لن يغير الوضع بشكل جوهري. أصبحت السيطرة على الجزء الرئيس من البلاد الآن في يد دمشق الرسمية، بما في ذلك ما ينطبق على المناطق المتاخمة لإسرائيل. كما أن القوات الأمريكية لا تستطيع منع نقل شحنات من إيران إلى سوريا، لأنها الآن تسلك طرقا تتجاوز المناطق التي تسيطر عليها".

وأضاف الخبير الإسرائيلى قائلاً: "في المقابل، لا يمكن لإيران أن تفسر هذا القرار باعتباره شيكا مفتوحا لها. يجب ألا ننسى أن تركيا تهدد الآن بشن عملية عسكرية جديدة ضد الأكراد السوريين. قد تؤدي هذه العملية إلى سيطرة تركية واقعية على جزء مهم من شمال سوريا. مثل هذا التطور من المستبعد أن يرضي السلطات السورية وحليفها الإيراني".


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads