المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كأس أمم آسيا ٢٠١٩.. اليابان الأكثرا تتويجًا.. والكويت أول الفائزين من العرب

الإثنين 24/ديسمبر/2018 - 11:00 ص
حسن محمد
طباعة
أيام معدودة تفصلنا عن انطلاق ماراثون بطولة كأس أمم آسيا 2019 والتي ستقام في دولة الإمارات ، بدءا من 5 يناير المقبل وحتى 1 فبراير، وبمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة في تاريخ البطولة .

وستنطلق النسخة السابعة عشر للبطولة، بمباراة الافتتاح للبطولة بين منتخبي الإمارات والبحرين في السادسة مساءا بتوقيت القاهرة السبت الموافق الخامس من يناير 2019 بملعب "مدينة زايد الرياضية"، ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وهنا ترصد بوابة المواطن حكاية 16 نسخة سابقة للبطولة قبل انطلاق كأس أمم آسيا ٢٠١٩


على مدار 63 عاماً، مرت كأس الأمم الآسيوية بمحطات بارزة، وشهدت تطوراً هائلاً في مستواها، لتتحول من بطولة قاصرة على 4 منتخبات فقط إلى منافسة شرسة بين 16 منتخباً.

1956:

شهدت النسخة الأولى لبطولة كأس الأمم الآسيوية مشاركة أربعة منتخبات فقط وهي هونج كونج، وكوريا الجنوبية، وإسرائيل، وفيتنام الجنوبية، وتوّج باللقب المنتخب الكوري الجنوبي.

1960:

النسخة الثانية أقيمت أيضا بمشاركة 4 منتخبات فقط وهي تايوان وكوريا الجنوبية، وإسرائيل، وفيتنام الجنوبية، وحافظت كوريا الجنوبية على اللقب للمرة الثانية على التوالى.

كأس أمم آسيا ٢٠١٩..


1964:

حل المنتخب الهندي في النسخة الثالثة لبطولة كأس أمم آسيا بدلا من تايوان ليتواجد بجانب كوريا الجنوبية وهونج كونج وإسرائيل، وفازت إسرائيل باللقب.

1968:

زاد عدد المنتخبات في النسخة الرابعة ليصبح 5 منتخبات، وأقيمت البطولة بمشاركة إسرائيل، وهونج كونج، وإيران، وميانمار، وتايوان، وفاز المنتخب الإيراني بلقبها.

1972:
بداية التواجد العربي في بطولة آسيا كان في عام 1972 بعدما نجحوا في إقصاء إسرائيل من الاتحاد الآسيوي، وزاد عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى ستة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، وشهدت النسخة الخامسة مشاركة المنتخبان العراقي والكويتي، في البطولة التي توج بها منتخب إيران للمرة الثانية على التوالي.

1976:
أقيمت أيضا بمشاركة 6 منتخبات، وتوج بلقبها المنتخب الإيراني للمرة الثالثة على التوالي، بعد الفوز على منتخب الكويت بهدف نظيف، وحصد المنتخب العراقي المركز الرابع في البطولة بعدما خسر أمام الصين في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

1980:

زاد عدد المنتخبات المشاركة في كأس آسيا لـ10 منتخبات في النسخة السادسة، ونجح المنتخب الكويتي في الفوز باللقب ليصبح أول منتخب عربي يتوج بلقب البطولة.



1984:

النسخة الثامنة أقيمت بسنغافورة، وشهدت مواصلة السيطرة العربية، حيث توج المنتخب السعودي باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

كأس أمم آسيا ٢٠١٩..

1988:

حافظ المنتخب السعودي على لقبه وتوج بلقب أمم آسيا للمرة الثانية على التوالي، في البطولة التي أقيمت في قطر.

1992:

أقيمت النسخة العاشرة للبطولة في اليابان، ونجح الساموراي في الفوز باللقب على حساب السعودية في المباراة النهائية بهدف دون رد.

1996:

زاد عدد المنتخبات مجددا في نسخة 1996 لتصبح البطولة بمشاركة 12 منتخبا، وأقيمت بنظام 3 مجموعات، ونجح المنتخب السعودي في الفوز باللقب على حساب شقيقه الإماراتي بركلات الترجيح 4-2.

2000:

توج المنتخب الياباني بلقب كأس آسيا للمرة الثانية في تاريخه على حساب السعودية بهدف نظيف، في البطولة التي أقيمت في لبنان.
كأس أمم آسيا ٢٠١٩..

2004:

ارتفع مجددا عدد المنتخبات المشاركة في البطولة بالنسخة الثالثة عشر والتي أقيمت في الصين، ليصبح عدد المنتخبات المشاركة 16 منتخبا، وتوج اليابان باللقب للمرة الثالثة في تاريخه ليعادل رقم إيران والسعودية كأكثر المنتخبات تتويجا باللقب بعد الفوز على الصين 3-1 في نهائي البطولة.

2007:

شهدت النسخة الرابعة عشرة عام 2007 المشاركة الأولى للمنتخب الأسترالي في البطولة بعدما انضم للاتحاد الآسيوي، ولأول مرة في تاريخ البطولة تم تنظيمها في 4 دول وهي إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، ونجح المنتخب العراقي في التتويج باللقب لأول مرة في تاريخه على حساب السعودية بهدف نظيف سجله يونس محمود.
كأس أمم آسيا ٢٠١٩..


2011:

أقيمت النسخة الخامسة عشر في قطر ، وتوج المنتخب الياباني بلقب البطولة على حساب أستراليا بهدف نظيف، لينفرد بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب برصيد أربعة ألقاب

2015:

أقيمت النسخة السادسة عشر في أستراليا، ونجح المنتخب الأسترالي في الفوز باللقب على حساب كوريا الجنوبية بهدفين مقابل هدف ليتوج باللقب لأول مرة في تاريخه.
كأس أمم آسيا ٢٠١٩..

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads