المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الموسيقى.. ساحرة الأطفال التي تغذي أرواحهم وعقولهم

الثلاثاء 25/ديسمبر/2018 - 09:57 ص
حنان حسن إبراهيم
طباعة
تعتبر الموسيقى الأطفال من أكثر الأشياء التى يتعامل معها الطفل حتى من قبل أن يدرك معانيها، فالأم تبدأ بالغناء للطفل منذ ميلاده في حالة بكاء الطفل لتهدئته، والغناء يساعد على تدريب حاسة السمع لدى الطفل ويساعد أيضا على الحركة فالأم وهى تغنى لرضيعها تقوم بمداعبته مما يقوي جهازه الحركي، وستكشف السطور القادمة عن ما هي الأغنية المناسبة للطفل فيما قبل المدرسة.

الموسيقى والأطفال
الموسيقى والأطفال
الموسيقى روح أغاني الأطفال
حيث أكد كمال الدين حسين، أستاذ الأدب والدراسات الشعبية بكلية رياض الأطفال جامعة القاهرة، أن تجميع أغاني وأناشيد الأطفال بما بين النظم والموسيقى، فالنظم فى صياغتها اللفظية، واللحن فى الموسيقى المصاحبة لأدائها، يعتبرها البعض بدايات الخبرات الأدبية المبكرة،التى يتعامل معها الصغار،وتمهيدًا لتعاملهم مع عالم الشعر فيما بعد. 

وأوضح حسين في كتابه أدب الأطفال، أنه يغلب الجانب التعليمي على أغانى وأناشيد الأطفال، لما فيها من إمتاع وترفيه للطفل يتم توظيفها فى المساعدة فى العمليتين التربوية والتعليمية، اعتمادًاعلى عشق الطفل للغناء والإيقاع، وتنوع المجالات التعليمية والتربوية التى تؤدى فيها الأغانى والأناشيد،فهناك مجالات السلوكيات، والمفاهيم الرياضية، والعلمية،والاجتماعية،والوطنية، والدينية، وشتى جوانب المعرفة التى تهم الطفل وترتبط بخبراته.

وكشف أستاذ الأدب والدراسات الشعبية، أنه بجانب الطابع التعليمى والتربوي لهذه الأغاني، الإ أن معظمها يصاغ في قالب قصصي، وفي هذه الحال تشكل أبسط وأقصر القصص، والشخصيات بها بسيطة، والموقف بسيط يصاغ فى حبكة بسيطة، والأفكار بسيطة يمكن للطفل إدراكها بسهولة.

الاستمتاع بالموسيقى
الاستمتاع بالموسيقى
موسيقى شعر وأناشيد الأطفال

يحب الأطفال الأناشيد ودائما ما يرددوها، ويشدوها بأصواتهم، بل وأحيانا يسطروها بأقلامهم، ولكن ما هي أنواع الأناشيد المختلفة، هذا ما ستوضحه السطور القادمة.

حيث يمتاز الشعر بخاصية تضمنه ما يعرف بموسيقى الشعر، والتى تنبع من إحساس المتلقي بإيقاع الصياغة الشعرية، ويتحقق الإيقاع الشعري من خلال تتابع التفعيلات التي تشكل أوزان الشعر،فالوزن في الشعر العربي يتكون من التفعيلات التي ينتج من تتابع الحروف الصائتة بالحروف الصامتة.

وبين حسين، أنه يستخدم الإيقاع في الشعر لاكساب الكلمات معاني جديدة، وتقوية المشاعر والانفعال أن التي تعبر عنها كلمات الشعر، حيث نجد بعض الأوزان ترتبط ببعض الأنفعالات، بمعنى أن أوزان الشعر تختلف باختلاف الموضوعات والانفعالات التي يعبر عنها،فعندما نشعر بالسعادة، يكون الإيقاع سريعا'، أما فى حالات الحزن فيبطئ الإيقاع، هذا من خلال استخدام المشاعر للخطوط المتموجة السريعة والوقفات المعبرة ليعبر عن السعادة، والعكس عندما يريد التعبير عن انفعال حزين أو جاد، حيث يبطئ الإيقاع، والوقفات تكون أكثر طولا.

ويختلف الإيقاع خلال البيت الواحد رغبة من الشاعر في التأكيد على فكرة أو كلمة، وخلال القصيدة،قد يبطئ الإيقاع أو يسرع للتعبير عن اختلاف المزاج أو تغير الطابع، وعند التأليف للأطفال يلجأ الشاعر إلى الأوزان القصيرة بصفة عامة، خاصة تلك التي تحمل الإيقاع والحركة المناسبة.

6 فوائد لموسيقى أغاني الأطفال 

تعتبر أغانى وأناشيد الأطفال من أكثر الأشياء التى يتعامل معها الطفل حتى من قبل أن يدرك معانييها، فهناك 6 فوائد لأغاني الأطفال، سنسلط الضوء عليها في السطور التالية.

وأردف حسين، أن الأغاني وأناشيد الأطفال يعتبرها البعض بدايات الخبرات الأدبية المبكرة،التى يتعامل معها الصغار،وتمهيدًا لتعاملهم مع عالم الشعر فيما بعد، موضحًا أنه يغلب الجانب التعليمى على أغانى وأناشيد الأطفال، لما فيها من إمتاع وترفيه للطفل يوظفا فى المساعدة فى العمليتين التربوية والتعليمية.

وبين أستاذ الأدب والدراسات الشعبية، أنه بجانب الطابع التعليمى والتربوي لهذه الأغاني، الإ أن معظمها يصاغ في قالب قصصي، وفي هذه الحال تشكل أبسط وأقصر القصص، والشخصيات بها بسيطة، والموقف بسيط يصاغ فى حبكة بسيطة، والأفكار بسيطة يمكن للطفل إدراكها بسهولة.

وتلعب الأغنية دورًا هامًا في مراحل حياة الطفل المختلفة بداية من كونه جنينًا فى بطن أمه، فالطفل يتأثر باللإيقاع والموسيقى، ولذلك فالأغنية لا تمثل فقط وسيلة لتسلية ابنك، ولكن تلعب دور أساسي في تربيته وتعليمه، وأكد مصطفى حجازي، أستاذ الأدب والدراسات الشعبية بالمغرب، في كتابه ثقافة الطفل العربي، أن الأغنية لها عدد من الجوانب المهمة في حياة الطفل و6 فوائد لأغاني الأطفال جاءت كالتالي:

1-وسيلة للإمتاع والسرور
فالغناء يؤدى الى تفريغ الشحنات الانفعالية لدى الطفل، فتزيل توتره،ويبدأ فى الانسجام والتناغم مع الإيقاع والنغم اللحنى المصطحب للكلمة يتمايل معها سعيدًا مسرورًا دون أن يفهم كلماتها، بل قدتثرى من قاموسه اللغوى بتلك الكلمات التى تساير اللحن، وكلنا لنا خبرة بأغانى الإعلانات وتفاعل الطفل معها.

2-عامل جذب تجاه العملية التعليمية
فعن طريق الأغنية وعشق الطفل للغناء،يمكن إكساب الطفل بطريق غير مباشر المفاهيم والمثل العليا وتكون لديه الاتجاهات التى تجعل منه فردا مقبولًا اجتماعيًا كما تنى الطفل معرفيًا،من خلال الموضوعات التى تكشف له اسرار البيئة المحطية به.

3- وسيلة للنمو السوى للطفل
فالغناء أمام الزملاء، ومعهم الآخرين للطفل فرصة للثقة بالنفس، ويعوده فى العمل الجماعى ومواجهة الآخرين، الأمر الذى له دور فى النمو السوى للطفل، كما أن الأغنية وكلماتها يمكن الاستفادة منهما فى تزويد القاموس اللغوى للطفل بكلمات ومعان جديدة، يسهل حفظها وفهمها.

4-وسيلة لرقى الطفل الفنى وتذوقه
فالأغنية ذات الكلمات الراقية، والمعانى السامية، تساعد الطفل على تذوق المعنى الجميل للكلمة،ودلالتها التصويرية والجمالية، وتجعله يميز كل ما هو غير ذلك من الأغانى الهابطة والمبتذلة، واللحن الجميل المصاحب الذى يخاطب وجدان الطفل ويهذب انفعالاته، ويقومها ويتحكم فىحركته الانفعالية التى تنساب مع انسياب الموسيقى.

5-توجيه قدرات الطفل الفنية
وإذا كانت الأناشيد أو الأغانى المدرسية لا تؤدى لتدريب الأطفال على فن الغناء إلا أنها وسيلة جيدة لتوجيه قدراتهم الفنية عبر تنمية تذوقهم الفنى وإحساسهم بالموسيقى وتدريب صوتهم على الأداء المنغم.

6- تنمية خيال الطفل
بما تتضمنه من صور خيالية لفظية وحسية.

أغنية القطة المشمشية

لاينسى أي منا في طفولته أن قمت بالغناء إليه وخاصة هذه الأغنية،القطة المشمشية، والتي تعتبر من أغاني التراث الجميلة، التي تناقلتها الأجيال جيل بعد جيل، ولكن هل الأغنية مفيدة تربويًا لطفلك، وما هي إستفادة غناء القطة المشمشية له، وهذا ما ستجيب عنه السطور القادمة. 

وأكد حسين، أن القطة المشمشية تعبرعن موقف بسيط يقص عن القطة التي خطفت الطعام من النملية، لأن سوسو أهملت في إغلاق النملية، فالجانب التعليمي فيها واضح ايضًا فهي تدعوا للإنتباه والحرص، أما إيقاعها فهو مزيج من إيقاعات الحياة التي يلمسها الطفل بنفسه، مع حركات النفس أو ضربات القلب أما السريع منها فيتوافق مع قدرة الطفل على الحركة والقفز والوثب والعدو.

وأوضح حسين في كتابه أدب الأطفال،أن لإيقاعات القصة بالقطة المشمشية بسيطة يمكن للطفل متابعتها والتصفيق أو أرجحة الذراعين، والصور الخيالية اللفظية بها متوافقة مع خبرات الأطفال الحسية، ولا يخلوا طابعها العام من المرح والفكاهة، كما في أغنية القطة المشمشية. 

كشف كمال الدين حسين، أستاذ الأدب والدراسات الشعبية كلية رياض الأطفال بجامعة القاهرة، أن الأغنية الشعبية تقترن بالطفل منذ نعومة أظفاره، حيث يسمعها عند بداية صياحه، وعندما ينطق أول حروفه، وتغنى له عندما يحبو، ويخطو خطواته الأولى، تغنى له عندما تساعده على تعلم أوليات السلوك والأرقام، وكل ما يرتبط بنسق العادات والتقاليد التى تتمسك بها الجماعة التى تنتظر من المولود أن يكون عضوا نافعا'.






تأثير الأغانى على
تأثير الأغانى على الأطفال
تأثير خيالي للأغاني على نمو أطفالك

وأكد حسين في كتابه أدب الأطفال، لها فتعمل على تنشئته محملا' بثقافتها، وأول الوسائل الثقافية التي توظف فى هذا المجال هى الأغنية التي يتقبلها الطفل بالفرح والسعادة.

وأضاف أستاذ الأدب والدراسات الشعبية كلية رياض الأطفال بجامعة القاهرة، أن الطفل يتمايل مع تمايل المؤدى أثناء الغناء ويردد كلماتها دون فهم عندما يبدأ في النطق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads