المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"استاد الإسكندرية".. أقدم ملعب في مصر والشرق الأوسط.. صممه روسي من وحي يوناني

الثلاثاء 25/ديسمبر/2018 - 01:00 م
محمد عبدالغني
طباعة

لا يعرف الكثير من مشجعي كرة القدم المصرية الحديثة ما هو أقدم ستاد فى تاريخ مصر، كما أنهم لا يعلمون أننا نمتلك واحد من أقدم 5 ستادات فى تاريخ كرة القدم على مستوي العالم وهو "ستاد الإسكندرية".


"استاد الإسكندرية".. أقدم ملعب في مصر والشرق الأوسط.. صممه روسي من وحي يوناني


يعد ستاد الأسكندرية هو الأقدم فى مصر وإفريقيا والشرق الأوسط وهو من أقدم 5 ستادات فى العالم وهو ستاد متعدد الأستخدمات تم بناءه عام 1929 ولعبت عليه مباريات بطولة أمم إفريقيا 2006 والتى فازت بها مصر، ويحتضن 20 ألف مشجع.


وهو الملعب الرسمي لنادي الاتحاد السكندري والنادي الأوليمبي ونادي سموحة، وقد شهد الملعب العديد من اللقاءات الدولية علي مر السنين، إضافة إلى انه أول ملعب في الوطن العربي يتم تركيب أبراج إنارة فيه.


تم افتتاح الملعب فى 17 نوفمبر 1929 وقد سمي وقتها بملعب فؤاد الأول وذلك لحضوره الافتتاح وكانت مباراة الأولي بين الاتحاد السكندري أمام فريق القاهرة وفاز زعيم الثغر بهدف دون رد وتوج بكأس الافتتاح ثم تم تغيير إسمه بعد ذلك إلى ملعب البلدية ومنها إلى ستاد الإسكندرية.
.
أسند تصميم الملعب إلى المهندس المعمارى الروسى نيكوسوف الذى قام بتصميم الملعب من وحى أقواس النصر اليونانية على النمط الرومانى القديم ولكن بطريقة حديثة وقد راعى أن يحتوى تصميم الملعب على أجزاء من أسوار الإسكندرية الإسلامية القديمة والتى كانت موجودة في نفس الموقع الذى بني عليه الملعب والتى تقع في الجانب الشمالي من الاستاد وتطل على المشجعين.


وقد تم تجديد الملعب في عام 1996 وذلك قبل بطولة كأس العالم للناشئين التى استضاف الملعب بعض مبارياتها حيث تم تركيب 1200 كرسي إضافي في المقصورة الرئيسية. 


كما تم تجديده قبل استضافة بعض مباريات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2006 التي تُوّج بها المنتخب المصري وتم تجديده أيضًا قبل افتتاح البطولة العربية للأندية 2017 التي استضافتها مصر في الإسكندرية والقاهرة.


ورصدت بوابة المواطن خلال التقرير التالي أبزر المعلومات الهامة عن الأستاد الأقدم فى مصر:


1- أنجلو بولانكي مندوب مصر فى اللجنة الأولبيمة هو صاحب فكرة بناء الاستاد وذلك عام 1910 لأنه كان يريد حينها تنظيم دورة الألعاب الأولمبية فى مصر وتحدث مع بلدية الأسكندرية تخصيص أرض لبناء الاستاد ووافقت على ذلك.


2- سنة 1925 قرر أنجلو بولانكي بناء ستاد أكبر علي أعيان الاسكندرية وشكل لجنة علي رأسها الملك فؤاد الأول والأمير عمر طوسون الذين تبرعوا بجزء كبير من تكلفة الإنشاء وبالفعل تم اختيار مكان بالحي اللاتيني في وسط الإسكندرية وبجوار كوم الدكة ومحرم بك لبناء الاستاد “موقع الاستاد الحالي ”.


وبدأت بالفعل أعمال البناء ولكن قد انتهت المزانية التي تم تجميعها والمقدرة بمبلغ 60 جنيه مصري، فقرر بولانكي أن يقوم بعمل مسابقة يانصيب لصالح الاستاد وتم بيع التذاكر بمبلغ كبير وصل لـ62 جنيه أخرين وعقب الانتهاء منه وصلت التكلفة الإجمالية لإنشاء الاستاد حوالي 132 جنيه مصري.


3- ستاد الإسكندرية له 10 ابواب أشهرهم بوابة المارثون بوابة رقم 6 والتي تعتبر نسخة طبق الأصل من بوابة المارثون التذكارية باستاد لوس أنجلوس.


4- ستاد الإسكندرية استضاف كتير من البطولات الدولية منها الدورة الأولي لألعاب البحر المتوسط 195 والألعاب العربية 1953 والألعاب الإفريقية 1991.


اقرأ أيضًا


محافظ الإسكندرية يفتتح " جيم " ستاد الإسكندرية


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads