المواطن

عاجل
الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وزارة التضامن الاجتماعي وعدد من الجهات الشريكة ، وتلقت شهادة تكريمية تثمن جهودها ومشاركتها في البرنامج.و اجتيازها الاختبارات الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يشهد تنفيذ بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى المنطقة الشمالية العسكرية تنظم حفل زفاف جماعى لعدد 500 شاب وفتاة من الأسر الأكثر إحتياجاً بتوجيه الرئيس.. محافظ البحر الأحمر ورئيس قناة السويس يشهدان افتتاح "مصنع مصر" لبناء القاطرات بسفاجا محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية .
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صلاح جاهين .. حفيد أحمد حلمي الذي شتم تركيا واقترن بالسندريلا

الثلاثاء 25/ديسمبر/2018 - 12:32 م
وسيم عفيفي
طباعة
حتى الآن يعتبر صلاح جاهين أحد أهم الظواهر الفنية في مصر بسبب تعدد مواهبه، فهو رسام كاريكاتير ومؤلف أغاني وشاعر وممثل وسياسي.

أحمد حلمي - صلاح
أحمد حلمي - صلاح جاهين
لا يعرف كثيرون أن صلاح جاهين هو حفيد الصحفي الكبير أحمد حلمي والمسمى على اسمه موقف للسيارات في رمسيس، وشهرة الصحفي أحمد حلمي تبدأ من يوم 2 يناير سنة 1900 حين تم إصدار جريدة اللواء للزعيم مصطفى كامل وكان أحمد حلمي بهيئة التحرير ، محرراً وأديباً وشاعراً

ليأتي عام 1906 وتقع مجزرة دنشواي بالمنوفية ويسافر أحمد حلمي إلى هناك لكي ينقل صورة مجزرة دنشواي هناك وكتب مقاله الذي اعتمد عليها مصطفى كامل في مساعيه لعزل اللورد كرومر.

سب تركيا
 
في عام 1961، كتبَ الراحل، صلاح جاهين، ديوانه الشهير "عن القمر والطين"، وجاءت ضمن صفحاته قصيدة "تُركي بجَم" والتى تغنّى بها رفيق درب ومشوار صلاح جاهين، الشيخ سيد مكاوي، وعن تفسير كلمات القصيدة، يذكُر كتاب، صلاح جاهين رؤى ودراسات، الصادر عن المجلس الأعلى للثقافة، عام 2006، أنّ جاهين استخدم أسلوب الكاريكاتير في كتابة قصيدتهُ، ليُقلد بها الأتراك، كمّا استعان بها نجوم السينما آنذاك في الأفلام الكوميدية على طريقة، ماري مُنيب في مسرحيات نجيب الريحاني وبديع خيري، ليسخر من التُرك وطريقة حديثهم، وتأتي القصيدة ضمنّ الأشعار الصحفية في محاولة للسخرية من الأتراك لانضمامهم لحلف الأطلنطي وتهديدهُم للحدود العربية.
ومن جانبه، قال الإعلامي أسامة كمال، خلال برنامج "القاهرة 360"، المذاع على قناة "القاهرة والناس"، أمس، إن "جاهين كتب القصيدة، عندما هددت تركيا سوريا، وحينها قال عبدالناصر، لو تحرك جندي واحد سنعتبر ذلك اعتداءً على مصر، فكتب صلاح جاهين القصيدة، ولحنها سيد مكاوي".
وتقول كلمات الأغنية
تركى بجم
تركـى بَجَم .. سِكِر انسـجم
لاظ شقلـبــاظ
اتغـاظ هـجـم
أمـان أمـان .. تركى بجـم
دبــور جبـــان من غيـر زبــان
زنــان كـبير .. يمضـــغ لبــان
يســـمع نفيـــر يـخـاف يبــان
أمـان أمــان .. تـركــى بـجـم
سوس بـازافـان .. اقطــع لســان
عــربـى واقف لـك ديــدبـــان
ادخــل تـمـوت جنــات مـكــان
أمـان أمـان .. تــركــى بـجـم
سـيكتير زمـان .. سـيكتير كـمـان
ادخــل ح نضــرب فـى المـــلان
خـــليك تقــــول أنــا جلفـدان
ولا ينفعــــوك الأمــريــــكان

علاقته مع سعاد حسني حتى الموت
صلاح جاهين وسعاد
صلاح جاهين وسعاد حسني
علاقتهما كانت أكثر من مجرد صداقة فنية فتلك التي جمعت السندريلا سعاد حسني والفنان الشامل صلاح جاهين كانت أخوة وبنوة، فقد اعتبرته سعاد بمثابة الأب الروحي لها والمستشار الفني لجميع أعمالها التي وضعتها في تلك المكانة المرموقة حتى بعد انقطاعها عن السينما ورحيلها عن الحياة.

أول لقاء جمع سعاد بجاهين كان في موسكو عام 1972، عندما سافر فريق عمل فيلم "الناس والنيل"، وهو إنتاج سوفيتي- مصري، إلى هناك وفي نفس الوقت كان جاهين يُعالج هناك، وقام المخرج يوسف شاهين بزيارته بصحبة سعاد حسنى وزوجها في ذلك الوقت مساعد المخرج علي بدرخان والفنان عزت العلايلي .
منذ ذلك الحين ارتبط الاثنان بعلاقة نادرة، وقدما سويا أفلام "خلي بالك من زوزو"، "أميرة حبي أنا"، "شفيقة ومتولي"، "المتوحشة" وغيرها من الأعمال، كما أقنعها جاهين بالاشتراك مع أحمد زكي في المسلسل التليفزيوني "هو وهي"، ثم أغنية "صباح الخير يا مولاتي" لتكون آخر الأعمال التي قدمتها التلميذة لأستاذها في التليفزيون.

مرض جاهين ونُقل إلى المستشفى، ولم تتركه سعاد لمدة خمسة أيام كانت تقرأ له القرآن وتدعوا له بالشفاء إلى أن فارق الحياة في 21 إبريل عام 1986، ووقتها قالت: "الآن مات والدي ورفيق مشواري الفني وصديقي الغالي"، واكتئبت لعدة شهور ورفضت الخروج من منزلها، مما أدى إلى تدهور حالتها الصحية وأجبرها الأطباء على تناول بعض الأدوية والعقاقير المضادة للاكتئاب.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads