المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منظمة عمل انساني تكشف مأساة اليمن ..على شفا أسوأ مجاعة حدثت منذ 100 عام

الخميس 27/ديسمبر/2018 - 03:34 م
سيد مصطفى
طباعة
كشفت منظمة كير للعمل الإنساني في تقريرها، أنه تواجه اليمن تهديدًا ثلاثيًا يتمثل في الصراع والمجاعة والكوليرا، مبينة أن البلد على شفا أسوأ مجاعة منذ 100 عام، حيث أكثر من 22 مليون شخص في حاجة ماسة للمساعدة

أكبر إحتياجات إنسانية في العالم

منظمة عمل انساني
وأكدت المنظمة، أن اليمن حاليا لديها أكبر مستوى من الاحتياجات الإنسانية في العالم، ووفقًا لتقرير صدر في شهر ديسمبر، لا يوجد لدى ما يقرب من 16 مليون شخص ما يكفي من الطعام وهم في حاجة ماسة إلى المساعدة الطارئة. وقد أسفر النزاع عن وفاة أكثر من 10 آلاف شخص وتشريد مليوني شخص، بحثًا عن ملجأ من الأمراض والعنف.

وبينت الصحيفة، إن الحرب في اليمن لها تأثير جسيم على النساء والفتيات اليمنيات، اللواتي يتعرضن لخطر متزايد من العنف والاستغلال وسوء المعاملة في الوقت الذي يواجهون صعوبة في الحصول على الرعاية الصحية الأساسية، بما في ذلك صحة الأم والطفل.

النساء والأطفال
منظمة عمل انساني
وتموت النساء والأطفال بالفعل بسبب سوء التغذية في اليمن وقد يزداد الوضع سوءًا، حيث يعاني 1.8 مليون طفل من سوء التغذية الحاد، يعاني منهم 400000 طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد والشديد، وهناك حوالي 1.1 مليون امرأة حامل ورضع مصابة بسوء التغذية. تواجه أكثر من 3.25 مليون امرأة في اليمن مخاطر متزايدة على الصحة والحماية، مبينة أن الجوع والمجاعة هما نتيجة مباشرة للحرب ولا يمكن القضاء عليهما إلا بإنهاء النزاع.

وتصل منظمة كير إلى مليون شخص من اليمنيين الأكثر ضعفًا كل شهر، وتوفر الغذاء الأساسي وخدمات المياه والصرف الصحي. واستهدف القتال المدنيين وتضررت البنية التحتية، بما في ذلك الطرق والمطاحن والموانئ والمرافق الطبية، وتعمل كير بلا كلل للوصول إلى المحتاجين. 
وتتواجد منظمة كير م في اليمن منذ عام 1992، ونتيجة لذلك، تعرف البلد جيدًا، ولدى كير موظفون رئيسيون في جميع مكاتبها في عمران وحجة وتعز وعدن، والتي تمكنها من توسيع نطاق عملها في اليمن، من خلال التحويلات النقدية والقسائم، تدعم منظمة كير الأسر الأكثر تضررًا والمتأثرة بالنزاعات لتلبية الاحتياجات الأساسية مثل الغذاء.

تعترف كير بأن النساء أكثر عرضة للصدمات والضغوط، وفي الوقت نفسه غالبًا ما تسهم بشكل غير متناسب في استراتيجيات التكيف والتعافي.

إغلاق المعابر لم يؤثر على المساعدات

وأوضحت الصحيفة، أنه خلقت ثلاث سنوات من القتال بين القوات الحكومية المدعومة من السعودية والمتمردين الحوثيين أسوأ أزمة إنسانية في العالم، لأن اليمن أفقر دولة في المنطقة حتى قبل الحرب، تواجه الآن مجاعة محتملة، وحذرت الأمم المتحدة هذا الأسبوع من أن نصف سكانها قد يعتمدون في وقت قريب على المساعدات الإنسانية من أجل البقاء.

وعلى الرغم من استخدام القوات المدعومة من السعودية لإغلاق المعابر، إلا أنها حافظت على وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيين، عبر بعض مجموعات الإغاثة التي تمكنت من العمل في البلاد.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads