المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رغم المأساة الإنسانية .. 8 منظمات دولية تحاول إنقاذ أطفال اليمن

الخميس 27/ديسمبر/2018 - 01:05 م
سيد مصطفى
طباعة
تدخل العديد من المنظمات الخيرية في العمل الإغاثي داخل اليمن، رغم حالة الحرب المستعرة التي تشهدها البلاد منذ عدة سنوات، والوضع الإنساني الكارثي الذي تعيشه.

اليونيسيف

رغم المأساة الإنسانية
تتصدر تلك المنظمات، منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، وتأسست في 11 ديسمبر 1946، بفضل تصويت بالإجماع في الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة. وتقرر وقتئذ أن يقدم صندوق الأمم المتحدة الدولي لرعاية الطفولة، كما كان يعرف آنذاك بتقديم إغاثة قصيرة الأجل للأطفال في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في أوروبا.

وكانت اليونيسف، كما هي الآن، تموَّل بالكامل من التبرعات، وعندما لُبيت احتياجات أطفال أوروبا فور انتهاء الحرب، واستمرت اليونيسف في عملها بعد الحرب بوصفها منظمة تابعة للأمم المتحدة هي الوكالة الحكومية الوحيدة المكرسة للأطفال على وجه الحصر، والمفوضة من قبل حكومات العالم لتعزيز وحماية حقوق الأطفال ورفاهيتهم. وتشترك منظمات المجتمع المدني، بما فيها الشركاء من المنظمات الدولية غير الحكومية، بشكل كبير في أعمال اليونيسف في 158 دولة تمارس فيها اليونيسف نشاطها. 

وأكدت الصحيفة أن اليونسيف تعمل مع السلطات المحلية والمنظمات غير الحكومية لتوفير الإغاثة الطارئة للأطفال، ولديها عمليات في كل محافظة في اليمن، وتوفر الفحص الطبي واللقاحات وعلاج سوء التغذية والمياه والإمدادات المدرسية.

أطباء بلا حدود
رغم المأساة الإنسانية
تعتبر منظمة أطباء بلا حدود هي منظمة طبية إنسانية دولية تقدم الرعاية الطبية عالية الجودة إلى البلاد المتضررة من الأزمات بغض النظر عن عرق أو دين أو الانتماء السياسي للمصابين أو المرضى، وكل يوم، يوفر أكثر من 27،000 موظف ميداني لأطباء بلا حدود في جميع أنحاء العالم المساعدة إلى الشعوب المتضررة من العنف أو الإهمال أو الأزمات، ويعود ذلك أساسا إلى النزاعات المسلحة أو الأوبئة أو سوء التغذية أو الحرمان من الرعاية الصحية أو الكوارث الطبيعية.

وقامت مجموعة من الأطباء والصحفيين بتأسيس منظمة أطباء بلا حدود عام 1971 بهدف إنشاء منظمة مستقلة تركز على الطب المعني بحالات الطوارئ والتحدث علانية عن أسباب معاناة الإنسان. يستند عمل منظمة أطباء بلا حدود على المبادئ الإنسانية المعنية بأخلاقيات مهنة الطب وتلتزم بالإدلاء بالشهادة والتحدث علانية.

بينما تعمل منظمة أطباء بلا حدود في 13 مستشفى ومركزًا صحيًا في اليمن، كما يقدم الدعم لـ 20 برنامجًا للصحة العامة في جميع أنحاء اليمن، حيث أغلق نصف المرافق الطبية بسبب النزاع، وتعمل في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

انقذوا الأطفال
رغم المأساة الإنسانية
تعد مؤسسة أنقذوا الأطفال،هي منظمة غير حكومية بريطانية تُعنى بالدفاع عن حقوق الطفل حول العالم، وتُعتبر أول حركة مستقلة تدافع عن الأطفال، حيث أنها تقدم مساعدات إغاثية كما تساعد في دعمهم في البلدان النامية.

ويوفر برنامج "أنقذوا الأطفال" في اليمن التعليم والأماكن الآمنة للأطفال، وقد تم تدمير ما يصل إلى 75 بالمائة من المدارس في بعض المناطق اليمنية، وتقوم المنظمة بتدريب المعلمين وإيجاد مساحات تعليمية مؤقتة، كما توفر النقود والقسائم للطعام.

لجنة الإنقاذ الدولية 
بينما تأتي لجنة الإنقاذ الدولية وتختصر (IRC)، من أهم المنظمات التي تعمل في اليمن، وهي منظمة غير حكومية تهدف إلى تقديم المساعدات الإنسانية والتنمية الدولية، وتأسست في عام 1933 بطلب من ألبرت أينشتاين، وتعود جذور لجنة الإنقاذ الدولية إلى ألمانيا في عام 1931 من قبل اثنين من الفصائل اليسارية والحزب الشيوعي المعارض وحزب العمال الاشتراكي، وكان هدفها مساعدة الضحايا من قمع الدولة والاضطهاد، وبعد استيلاء النازيين على السلطة انتقل مقرها الرئيسي إلى باريس.

و ﺗﻘدم ﻟﺠﻨﺔ اﻹﻧﻘﺎذ اﻟدوﻟﻴﺔ في اليمن اﻟﺘدرﻳب اﻟطﺒﻲ واﻹﻣدادات واﻷدوﻳﺔ ﻟﻠﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎت، وتقول المنظمة إنها وصلت إلى أكثر من ربع مليون شخص في اليمن مع خدمات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي.

Charity Navigator
وتعمل منظمة Charity Navigator داخل اليمن، وهي مؤسسة تقييم خيرية، رئيسية تقوم بتقييم المنظمات الخيرية في الولايات المتحدة، وتعمل كمنظمة مجانية، ولا تقبل أي إعلانات أو تبرعات من المنظمات التي تقوم بتقييمها.
قامت منظمة Charity Navigator،بتقييم المنظمات الإنسانية الأصغر التي تعمل في اليمن اعتمادًا على عدد من المعايير بما في ذلك المساءلة والشفافية.

بيت المال
تقوم منظمة بيت المال بمجهودات فائقة داخل الأراضي اليمنية، وهي منظمة خيرية عالمية، أسست عام 1990، وتنخرط في مشاريع حنونة محليا وعالميا لتحسين حياة ضحايا الكوارث والفقر بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو الدين.

وقد أرسلت بيت المال بالفعل شحنتين من المضادات الحيوية، ومواد العناية الشخصية، واختبارات الفحص الطبي وغيرها من اللوازم الطبية التي تقدر بنحو 1،260،000 دولار لمساعدة شعب اليمن.

وتعمل المنظمة مع شركائها على الأرض في اليمن لتوفير الغذاء والدواء الذين هم في أمس الحاجة إليه، وفي الوقت الحالي، تخطط لإرسال 200 سلة غذائية تحتوي على الدقيق والأرز والسكر والفول والزيت إلى النازحين داخل اليمن للتخفيف من انعدام الأمن الغذائي، كما تقوم بتوزيع 200 مجموعة من مستلزمات النظافة لردع انتشار وباء الكوليرا الذي يدمر المجتمعات المحلية داخل اليمن.

الإخوان تحت عباءة المساعدات

تبحث أيَُ جماعة الإخوان وأذرعها الخيرية بالولايات المتحدة على دور داخل اليمن، حيث تعتبر الجمعية الإسلامية الأمريكية، هي مؤسسة مدنية غير ربحية تأسست عام 1993م، وهي جمعية دعوية تعمل في مجالات الدعوة والتعليم والإعلام والشباب، وتضم نحو ألف عضو عامل، وأكثر من مائة ألف من الأنصار والمشاركين، وتنتشر من خلال نحو ستين فرعًا، في خمس وثلاثين ولاية، وتتبع جماعة الإخوان المسلمين، ويرأسها د. عصام عميش وهو عضو أيضا في الاتحاد الإسلامي لشمال أمريكا.

وﺗﻘدم المنظمة في الأراضي اليمنية العديد من المساعدات، ومنها اﻟﻐذاء واﻟﻤﻼﺑس واﻹﻣدادات اﻟطﺒﻴﺔ وﺗﻮﻓﺮ اﻟﻔﺤﺺ اﻟﺼﺤﻲ واﻟدﻋم اﻟﺰراﻋﻲ واﻟﺘدرﻳب ﻋﻠﻰ اﻷﻋﻤﺎل.

مؤسسة الزكاة الأميركية
رغم المأساة الإنسانية
تعتبر مؤسسة الزكاة الأميركية هي منظمة خيرية فريدة من بين المنظمات الإنسانية التي تعتمد على دفع الزكاة من أصحاب الكرم في مساعدة الفقراء والمساكين والوصول إليهم، وتسعى مؤسسة الزكاة جاهدة لتكون منظمة إغاثة تنموية استثنائية باستخدام أساليب مستمرة بينما تعرض روح التعاون الدولي الذي سيكون جوهريا في عالم آخذ في الاضطراب.

وتأسست في عام 2001، حيث مكنت مؤسسة الزكاة الأمريكية الملايين من الناس من خلال مساعدتهم لإرجاع حياتهم الطبيعية بعد الحروب والكوارث وتحسين معيشهم لحياة افضل

وتعمل مؤسسة الزكاة الأميركية في اليمن من خلال الشراكات لتوفير الغذاء والماء.، كما ساعدت المنظمة في تمويل وتدريب مئات المزارعين المحليين.

وقام مساعدو مؤسسة الزكاة بتوزيع 687 سلة طعام في اليمن، وإطعام 4،809 من أفقر فقرائها ومرضها ومشرديها في مدن الحديدة وصعدة وعدن وتعز في الفترة التي سبقت الهجوم على مدينة الحديدة اليمنية المطلة على البحر الأحمر والتي يوجد فيها الميناء الرئيسي للمواد الغذائية الأمر الذي يدخل البلاد على حافة المجاعة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads