المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع .. البداية والختام مع الفجر والصوب الزراعية الأبرز

الجمعة 28/ديسمبر/2018 - 12:01 ص
وسيم عفيفي
طباعة
تميز نشاط الرئيس السيسي في أسبوع بالتنوع والاتفاق الوحيد كان في التوقيت، حيث افتتح نشاطه الأسبوعي فجراً واختتمه أيضاً فجراً، وتخلله افتتاح عدد من المشروعات التنموية.

تفقد هضبة الجلالة فجراً
نشاط الرئيس السيسي
تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسى في 20 ديسمبر عددا من المشروعات التنموية بمنطقة هضبة الجلالة.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن جولة الرئيس تضمنت مدينة الجلالة بالعين السخنة، ومنتجع الجلالة السياحى، وكذلك المنطقة الصناعية، ومجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة، ومصنع الرخام العالمى بالجلالة، حيث اطلع على الموقف التنفيذى لهذا المشروعات واستمع لشرح حول تطورات العمل الجارية بها من القائمين على التنفيذ.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس التقى بعدد من المهندسين والمقاولين والعاملين بالشركات الوطنية المنفذة لتلك المشروعات، التى تهدف إلى إقامة تجمع تنموى متكامل يتضمن كافة الخدمات السكنى والتجارية والتعليمية والصناعية فى المنطقة، فضلاً عما يحققه من الاستفادة من البيئة النقية ودرجة الحرارة المعتدلة أعلى هضبة الجلالة من خلال إقامة مشروعات سياحية وعلاجية تساهم فى تحقيق التنمية بهذه المنطقة. كما توفر تلك المشروعات أكثر من 150 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى كافة المجالات، وتقوم بتنفيذها أكثر من 100 شركة مصرية وطنية ومكاتب استشارية هندسية تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأشاد الرئيس بالجهود المبذولة لإنجاز هذه المشروعات، والالتزام بالجدول الزمنى المقرر، منوهاً إلى الانعكاسات الإيجابية الواسعة لتلك المشروعات على مسار تحقيق التنمية الشاملة، من خلال إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة، توفر حياة كريمة ومستقبلاً أفضل لأبناء الشعب المصرى.
 
قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن جولة الرئيس عبد الفتاح السيسى فجر اليوم الخميس بمنطقة هضبة الجلالة تضمنت مدينة الرخام والجرانيت بالجلالة التي تضم 8 مصانع رخام بطاقة إجمالية 24 مليون متر مربع سنوياً، ومصنع جرانيت بطاقة مليون متر مربع سنوياً.
 
وتفقد الرئيس أول 3 مصانع تقام فى مصر لمستلزمات إنتاج الرخام وبلوكات الرخام والمنتجات الخرسانية التى تقام من هالك الرخام، حيث تم الانتهاء بالكامل من المصنع الأول الذى بدأ بالفعل التشغيل والإنتاج، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المصنعين الآخرين فى 30 يونيو 2020.

وقام الرئيس بالمرور على جامعة الجلالة التى تشمل بخلاف إدارة الجامعة عدد 14 كلية فى مختلف التخصصات، منها الزراعة والغذاء، والعمارة، والعلوم الطبية المساعدة، بالإضافة إلى مركز دولى للمؤتمرات وإسكان للطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
 
وأضاف المتحدث الرسمى أن جولة الرئيس شملت كذلك الحى السكني، والمنتجعات السياحية والمطاعم والمحلات التجارية والتلفريك بمدينة الجلالة، بالإضافة إلى الفندق الجبلى لمنتجع الجلالة الذى يضم 298 غرفة وجناح و3 مطاعم وقاعة مؤتمرات كبرى وحمامات سباحة.

كما تفقد محطة تحلية مياه الجلالة بإجمالى 4 رافعات للمياه من محطة التحلية حتى منسوب 70 متر لتصل إلى مدينة الجلالة. وتفقد السيد الرئيس أيضاً منطقة الخزانات الاستراتيجية التى تشمل 6 خزانات تكديس للمياه بطاقة إجمالية 120 ألف متر مكعب تكفى للاستهلاك لمدة يوم واحد.
مديرة "النقد الدولى" تستعرض في اتصال بالسيسى التعاون بين مصر والصندوق

نشاط الرئيس السيسي
تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من "كريستين لاجارد" المدير العام لصندوق النقد الدولي.

وشهد الاتصال استعراض أوجه التعاون بين مصر وصندوق النقد الدولي، وسبل تعزيزه فى عدد من المجالات، فضلاً عن تطورات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

وأعرب الرئيس عن التقدير للتعاون البناء بين الحكومة والصندوق لتنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي الشامل، مؤكداً الحرص على استمرار التعاون مع الصندوق في هذا الإطار.

كما أكد الرئيس خلال الاتصال، أن الشعب المصري كان له الدور الرئيسى فى نجاح جهود الدولة فى تنفيذ عملية الإصلاح بوعيه وإدراكه لحتمية الإجراءات التى تم اتخاذها للإصلاح وبما ساهم فى إحراز تقدم أكدته المؤشرات الإيجابية للاقتصاد المصري وتحسن التصنيف الائتماني لمصر من قبل المؤسسات الدولية المتخصصة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن "لاجارد" أشادت من جانبها بالتقدم الذى تشهده عملية تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي من قبل الحكومة المصرية مؤكدة حرصها على مواصلة التعاون مع مصر لاستكمال برنامج الإصلاح الاقتصادى، وثقتها الكاملة في إجراءات الدولة المصرية في تنفيذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي وحرصها الكامل علي تنفيذ البرنامج بمعدلات فائقة.
افتتاح الصوب الزراعية
نشاط الرئيس السيسي
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية القائد الأعلى للقوات المسلحة أحد اهم المشاريع القومية فى مجال الصوب الزراعية بمدينة العاشر من رمضان، والتى تأتى تأكيداً على مواصلة مسيرة العطاء وتطوير الاستثمارات الزراعية بأرقى المعايير الدولية، يأتى هذا الافتتاح نتاجا جديدا لقرار القيادة السياسية بإنشاء الشركة الوطنية للزراعات المحمية كإحدى الشركات الجديدة التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية ، حيث أخذت الشركة على عاتقها مسؤولية إنشاء العديد من التجمعات الزراعية فى المناطق الصحراوية مع تدريب الآلاف من شباب الخرجين على أحدث النظم التكنولوجية فى ذلك المجال. 

بدأت مراسم الافتتاح بكلمة  اللواء مصطفى أمين على، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، الذى أشار لدور الجهاز فى المساهمة مع أجهزة الدولة المختلفة فى تنفيذ المشروعات الإنتاجية فى مختلف المجالات التى تتمشى وتدعم خطط التنمية الشاملة فى مصر وفى مقدماتها مشروعات الإنتاج الزراعى لتحقيق الامن الغذائى للشعب المصرى، مشيراً لدور الشركة الوطنية للزراعات المحمية إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية من خلال إنشاء وزراعة  (7100) صوبة زراعية بعدة مواقع على مساحة  ( 000 34 ) فدان  فى مناطق العاشر من رمضان  وأبو سلطان والحمام وشرق الإسماعيلية واللاهون بمحافظة الفيوم.

وأكد اللواء مصطفى أمين، أن أهمية التحول إلى الزراعات المحمية  فى الصوبات الزراعية لبعض أنواع المحاصيل  لتحقيق  العديد من الأهداف خاصة زيادة القدرة على التخصيص الأمثل  للمتاح من الأراضى التى تناسب تنفيذ المشروعات الزراعية بها  لمختلف المحاصيل الحقلية والعلفية والخضروات وغيرها، وذلك فى ظل محدودية المساحات المتاحة والمنزرعة منها حتى الآن، كذلك ترشيد الاستخدام  من الموارد المائية العذبة المتاحة فى مصر لمواجهة الالتزامات المتزايدة للاستخدامات المختلفة، وذلك فى ظل محدودية المتاح منها ، مضيفاً أن كل هذه الامور دفعت نحو الاتجاه لمثل هذه الأنواع من الزراعات المحمية كذلك تعظيم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه المتاحة بتطبيق الأساليب العلمية الحديثة فى تنفيذ المشروعات الزراعية لزيادة الإنتاج وبالجودة العالية وعلى مدار العام مع ترشيد التكلفة وبما يؤدى فى النهاية إلى تعظيم العائد من الاستثمار، كما تحقق الصوبات عالية التكنولوجيا  ترشيداً يصل إلى 80% من مياه الرى  مع زيادة فى الإنتاجية  تصل لنحو أربعة أمثال، ويتحقق ذلك من خلال منظومة التحكم البيئى  فى درجات الحرارة والتهوية والرطوبة  ومستويات الإضاءة المطلوبة.

ويحقق استخدام الصوبات الزراعية  ترشيداً كبيراً فى استهلاك المياه  ففى الصوبات العادية  يقل استخدام المياه بنسبة 40% عنها فى الزراعات المكشوفة على نفس المساحة  مع تحقيق ضعف الإنتاجية، كما يتيح العمل على زيادة المعروض من بعض أصناف الخضروات فى الأسواق للمواطنين  بالأسعار المناسبة  والجودة العالية وعلى مدار العام  حيث يبلغ متوسط نصيب الفرد من الغذاء الصافى حوالى (95) كجم فقط سنوياً من الخضروات، كما تم العمل المستمر للتغلب على مشكلة انخفاض صافى الإنتاج المحلى من الخضروات المتزامن مع الزيادات السكانية المستمرة، وذلك من خلال   إنشاء وزراعة ( 100 7 ) صوبة زراعية  فى عدة مواقع منها ( الصوبات الزراعية بشرق الإسماعيلية ومنطقة محمد نجيب وأبو سلطان والعاشر من رمضان ) و تتراوح مساحة الصوبة الواحدة  من ( 1.5 ) فدان إلى ( 12 ) فدان و تحقق هذه المرحلة إنتاجية نحو (1,5) مليون طن سنوياً من بعض أنواع الخضروات تعادل إنتاجية أكثر من (150) ألف فدان من الزراعات المكشوفة، وأتاحت هذه المرحلة أكثر من (75) ألف فرصة عمل مباشرة لمختلف التخصصات.

كما استعرض مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية مكونات مشروع الزراعات المحمية بموقع العاشر من رمضان والذى يمتد على مساحة (2500) فدان يشمل (600) صوبة زراعية مساحة الواحدة (2.5) فدان روعى فيها وفقاً لأحدث التقنيات العلمية للحصول على أفضل النبات  الذى يتميز بالإنتاجية العالية من الثمار  والقدرة على مقاومة العديد من أمراض التربة ،كذلك يضم المشروع محطة للفرز والتعبئة بطاقة تصل الى (400) طن فى اليوم وتضم ثلاجات للحفظ والتبريد ومعمل للتحليل والأبحاث وغرف للتطهير والتعقيم ومركز للمراقبة والتحكم فضلا عن مجموعة من المنشآت الإدارية والخدمية والفنية ومجموعة المخازن، وأشار الى أهمية  صوب المشاتل وإنتاج البذور والتى تنشأ وفقاً لأحدث التقنيات العلمية وتحقق إنتاجية عالية من الثمار، مشيداً بالتعاون المثمر والبناء الذى قدمته العديد من أجهزة الدولة المختصة لإنجاح هذه المشروعات  وفى مقدمتها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى  ووزارة الموارد المائية والرى ووزارة الكهرباء والطاقة وكذلك الشركات المدنية المصرية والشركات العالمية مثل روفايبا الأسبانية وشركة سينوماك الصينية.

وأستمع الرئيس السيسى لعرض رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للزراعات المحمية اللواء أركان حرب محمد عبد الحى تناول الاشارة  لأول موقع متكامل يتم افتتاحه من مواقع الشركة الوطنية للزراعات المحمية وإنجازه فى هذه المدة الزمنية القياسية مع المحافظة على تعليمات منظمات الغذاء العالمية فى إنشاء البنية التحتية والالتزام بمتطلبات العمليات الزراعية لإنتاج محاصيل أمنة طبقاً للاشتراطات الدولية، وتضمنت المرحلـة الأولى 34.000 فـدان موزعة على عدة مواقع منها موقع قرية الأمل بمساحة 100 فدان و جنوب أبوسلطان على مساحة 12500 فدان، ومدينة الحمام بمساحة 6000 فدان و مدينة العاشر من رمضان بمساحة 2500 فدان بالإضافة إلى مساحة  13000 فدان بمحافظة الفيوم.

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للزراعات المحمية  إلى أن الموقع الأول والذى تم تنفيذه بقاعدة محمد نجيب غرب مدينة الحمام بمساحة 6000 فدان تضمن 100  بيت زراعى عالى التكنولوجى ومتوسط التكنولوجى مساحة كلاً منها (3) فدان وكذلك (16) بيت زراعى شبكى مساحة كلاً منها (12) فدان وذلك بالتعاون مع شركة روفيبا الأسبانية بالإضافة إلى عدد (186) بيت زراعى تقليدى مساحة كلاً منها (1,2) فدان أنشئت بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة  فضلاً عن عدد (1000) بيت زراعى مساحة كلاً منها (3) فدان جارى إنشائها  بالتعاون مع شركات التحالف المصرى وسيتم زراعتها فور إنتهاء توريدات منظومات التهوية العلوية بواسطة هيئة الإنتاج الحربى ، ولتقديم أفضل خدمة للمشروع تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال الخاصة بالمياه بواسطة إدارة المياه للقوات المسلحة من خلال عدد (2) رافع مياه الرافع الاول بطاقة 20 ألف م3 /يوم والرافع الثانى بطاقة 150 الف م3 /يوم، كذلك تم الانتهاء من تنفيذ جميع الأعمال الخاصة بالكهرباء بقدرة كهربية بواسطة الشركة الوطنية للزراعات المحمية من خلال تنفيذ الأعمال الكهربائية اللازمة للإمداد بقدرة كهربائية (40) ميجا فولت امبير تم توفيرها من محطة كهرباء العُميد.

والموقع الثانى هو موقع ابو سلطان الذى يقع جنوب منطقة ابو سلطان على مساحة 12500 فدان تضمن (2350) بيت زراعى متوسط التكنولوجيا مساحة كلاً منها 2.5 فدان  وتم إنشاءها بالتعاون مع شركة سينوماك الصينية وسيوفر المشروع (20.000) فرصة عمل/يوم وسيتم بدء التجهيز للزراعة فى أبريل 2019 ، فضلاً عن أنه جارى الانتهاء من تنفيذ الأعمال الخاصة بالمياه بواسطة إدارة المياه للقوات المسلحة من خلال رافع مياه بطاقة 200 ألف م3 / يوم على ترعة السويس ، كذلك جارى الانتهاء من تنفيذ الأعمال الخاصة بالكهرباء بواسطة الشركة الوطنية للزراعات المحمية من خلال إنشاء محطة كهرباء بقدرة كهربائية 80 ميجا فولت امبير من محطة كهرباء أبو سلطان .

والموقع الثالث هو موقع قرية الأمل و يقع فى منطقة القنطرة شرق مساحة 100 فدان ويحتوى على (529) صوبة زراعية بإجمالى مساحة (100) فدان ويعمل به (300) مهندس وعامل زراعى من أبناء محافظة الإسماعيلية ،    و يتم توزيع المنتجات من خلال منافذ توزيع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على القرى المجاورة لقرية الامل بالقنطرة شرق  .

والموقع الرابع هو موقع اللاهون ويقع فى محافظة الفيوم مساحة 13000فدان ويقع بمنطقة اللاهون بمحافظة الفيوم علي مساحة (13,000) فدان حيث سيتم بناء (1500) صوبة متوسطة التكنولوجيا من تصميم مهندسى الشركة الوطنية للزراعات المحمية طراز  (الصحوة)  مساحة كلاً منها (2,5) فدان وتم إعتماد التصميمات من المكاتب الاستشارية المصرية المتخصصة ويتميز ذلك البيت الزراعى بتوفير المتطلبات المصرية فى الزراعة من حيث جودة المنتج وتخفيض تكاليف الإنشاء عن مثيله المصنع فى الدول الأخرى بمقدار (25%)من التكلفة وزيادة الإنتاجية بنسبة (20 %)من حجم المنتج داخل البيت الزراعى مع ضمان تحمله سرعة رياح تصل إلى (120)كم/ الساعة وحمل ثمرى (25) كجم / م 2 كما يحقق معدلات الأمان المطلوبة ويتطابق مع الأكواد العالمية لإنشاء البيوت الزراعية، ويتيح المشروع (35,000) فرصة عمل لأبناء محافظة الفيوم والمحافظات المجاورة .

كما تم توفير كميات المياه اللازمة للمشروع من ترعة الجيزاوية من خلال رافع مياه بطاقة 170 ألف م3 مياه /يوم خط ناقل للخزانات / الإستراتيجية بطول 15 كم ، بالإضافة إلى التخطيط لإنشاء محطة كهرباء بقدرة 60 ميجا فولت امبير .

الموقع الخامس هو موقع العاشر من رمضان والذى يقع تحديداً شمال مدينة العاشر من رمضان على مساحة مساحة 2500 فدان و أنشئ الموقع على مساحة (2500) فدان ويحتوى على (600) بيت زراعى مساحة البيت الزراعى (2.5) فدان تم زراعاتها بأصناف خضروات مختلفة كما تم زراعة أشجار المانجو على مساحة (200) فدان، وتضمن المشروع محطة للفرز والتعبئة تم تصميمها بأحدث الأساليب التكنولوجية وبمعايير الجودة العالمية ، كذلك تم التخطيط لإنشاء محطة لإنتاج البذور الهدف منها إنتاج مايزيد عن مليار بذرة خضروات سنوياً على عدة مراحل منها (40%) بذور خضروات للزراعات المحمية و (60%) بذور خضروات للزراعات المكشوفة  ، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى ومعهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية.

كما قامت الشركة الوطنية للزراعات المحمية بتكويد زراعاتها والحصول على شهادات الجودة العالمية (جلوبال جاب ) والتى تضمن إتباع المعايير الأوروبية الخاصة بجودة المماراسات الزراعية بما يتفق مع السلامة الصحية والخلو التام من متبقيات المبيدات وذلك لتوفير منتج صحى آمن للسوق المحلى وتصدير ما يفيض عن الحاجة للأسواق العالمية ، كما روعى إتباع نظم الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية و تطبيق نظم الرى والتسميد الآلى و استخدام البيئات الزراعية الطبيعية وترشيد استخدام المياه ، ويعمل بالموقع عدد (5000) فرد من مهندسين وعمال زراعيين من أبناء محافظتى الشرقية والإسماعيلية  ، وتم تنفيذ أعمال المياه بالموقع  بواسطة إدارة المياه للقوات المسلحة من خلال إنشاء رافع مياه بطاقة (50) ألف م3 على ترعة الشباب ، كذلك تم أعمال الكهرباء بواسطة (الشركة الوطنية للزراعات المحمية ) وتغذية الموقع بقدرة كهربائية (19) ميجا فولت امبيرمن محطة كهرباء الجعفرية.

فضلاً عن إنشاء عدد مجموعة من المشاتل لتغطية احتياجات المشروع من الشتلات المختلفة  و يتم فيها إجراء عمليات التطعيم لشتلات الخضر و التى تعتبر من أفضل التقنيات لمقاومة أمراض التربة بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية فضلا عن خفض تكاليف الإنتاج  و يعتبر التطعيم البديل الأمثل لتعقيم التربة كيميائياً ويساعد أيضا فى تحسين مستوى الجودة للمحصول وتمثل طاقة انتاج المشتل الواحد (20) مليون شتلة فى العروة الواحدة وإجمالى المشاتل المخطط تنفيذها لصالح المرحلة الأولى  (40) مشتل بطاقة إنتاجية (800) مليون شتلة فى العروة الواحدة وتهدف تلك النقلة النوعية فى المجال الزراعى إلى توفير الغذاء الصحى الآمن للمواطن المصرى . 

كما  أعطى الرئيس إشارة البدء فى وضع حجر الاساس عبر الفيديو كونفرانس إيذاناً  بتدشين موقع الشركة بمنطقة اللاهون الذى يوفر الآلاف من فرص العمل لأبناء الصعيد لا سيما محافظات الفيوم وبنى سويف والمنيا.
جولة الفجر في ختام الأسبوع
نشاط الرئيس السيسي
تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي فجر أمس، الخميس، المرحلة الثانية من مشروع محور روض الفرج، والمتحف المصرى الكبير، ومنطقة هضبة الأهرام.

صرح بذلك السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads