المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع .. تسونامي إندونسيا يودي بحياة المئات ومصر تتدخل لتهدئة الأوضاع في الضفة

الجمعة 28/ديسمبر/2018 - 11:30 ص
دعاء جمال
طباعة
أحداث متعددة شهدها العالم خلال هذا الأسبوع ما بين تسونامي إندونسيا وإشتعال الأوضاع في الضفة الغربية ووفاة الأمير طلال بن عبدالعزيز ونستعرضها من خلال هذا التقرير.

بركان تسونامي

ضربت، صباح الأحد الماضي أمواج مد شديدة "تسونامى"، شواطىء حول مضيق سوندا، فى إندونيسيا، الأمر الذى أدى إلى مصرع 168 شخصًا، وإصابة ما يقرب من 745 آخرين، بسبب تسونامى الذى ضرب جزيرتى جاوة وسومطرة، بحسب وكالة التخفيف من الكوارث فى إندونيسيا.

والتقط مقطع فيديو للحظة ثوران بركان "كراكاتوا"، الذى نتج عنه انزلاق أرضى تحت البحر، ما تسبب فى أمواج المد العنيفة التى ضربت شواطىء الجزر الإندونيسية، وتسببت فى مصرع وإصابة مئات الأشخاص.

ومن بين المشاهد المروعة التى حدثت لحظة وقوع تسونامى إندونيسيا، أن ضربت أمواج تسونامى، حفلًا موسيقيًا أقيم على أحد شواطىء الجزر الإندونيسية، وبينما كان الشباب يرقصون ويستمعون إلى الموسيقى، اقتحمت الأمواج العنيفة الحفل وأغرقته تمامًا، ولكن لم يتضح ما إذا كان تسبب هذا الأمر فى وفيات وإصابات من عدمه، إلا أن المسرح تهدم بالكامل، وغرقت ساحة الاحتفال تمامًا بالمياه.

بركان تسونامي
بركان تسونامي
وفاة الأمير طلال بن عبدالعزيز..

توفى الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود عن عمر يناهز الـ 88 عامًا، فى نبأ عاجل لصحيفة عكاظ السعودية السبت الماضي.

وجدير بالذكر، أن الأمير طلال هو الإبن الثامن عشر من أبناء الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود الذكور، شغل العديد من المناصب الحكومية العليا في السعودية. تزعم حركة الأمراء الأحرار التي طالبت بإنشاء حكم دستوري برلماني في البلاد، وفصل أسرة آل سعود المالكة عن الحكم، والمساواة بين الرجال والنساء.

الأمير طلال بن عبدالعزيز
الأمير طلال بن عبدالعزيز
إطلاق صاروخ من الأراضى السورية..

قال المتحدث بإسم جيش الاحتلال الإسرائيلى، إنه تم التصدى إلى صاروخ تم إطلاقه من الأراضى السورية، بعدما تصدت له منظومة الدفاع الجوى هناك. 

وقال أفيخاى أدرعى، المتحدى بإسم جيش الاحتلال عبر حسابه الرسمى على موقع التدوين المصغر تويتر: "تم تفعيل منظومة دفاع جوي ضد صاروخ مضاد للطيران أطلق من سوريا".

كما نفى "أدرعى" وقوع أى إصابات أو أضرار داخل الأراضى المحتلة. 

جدير بالذكر أن وكالة سانا السورية الرسمية، قالت إن العدوان حصل من الأراضى اللبنانية، مؤكدة اسقاط عدد من تلك الأهداف دون أن يتم ذكر الجهة المعتدية.

إطلاق صاروخ من الأراضى
إطلاق صاروخ من الأراضى السورية
الرئيس السيسي ينعي الملك سلمان..

أزر الرئيس عبد الفتاح السيسي ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، وذلك عبر إرساله برقية عزاء في وفاة الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود.

ومن جانبه قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب عن خالص تعازيه وصادق مواساته لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزير، داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه وان يسكنه فسيح جناته.

وكان الأمير طلال بن عبدالعزيز قد توفى السبت الماضي عن عمر ناهز الـ 88 عامًا ومن ثم تم دفن جثمانه في مقبرة العود بالرياض.

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
"أردوغان" يرقص على الأحبال..

الراقص على الأحبال إنه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان فهو من وكله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمحاربة تنظيم داعش في سوريا عقب قراره بالانسحاب من هناك.

وعبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" أشاد ترامب بالرئيس أردوغان وقدرته على القيام بهذه المهمة.

وخلال تغريدة سابقة له، أشار ترامب إلى أنه تحدث مع نظيره التركي أردوغان عن "انسحاب بطيء ومنسق للغاية" للقوات الأمريكية من سوريا، وقال: "بحثنا تنظيم "داعش" وعملنا المشترك في سوريا والانسحاب البطيء والمنسق للغاية للقوات الأمريكية من المنطقة .. قواتنا ستعود للوطن بعد سنوات عديدة قضتها في سوريا".

أردوغان وترامب
أردوغان وترامب
مخبأ أسلحة في الجزائر..

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، عن ضبط مخبأ للأسلحة والذخيرة، بمنطقة برج باجى مختار بولاية أدرار، أقصى جنوب البلاد.

وقالت وزارة الدفاع فى بيان لها الاربعاء، إنه " فى اطار مكافحة الإرهاب وبفضل استغلال المعلومات، كشفت مفرزة (دورية) للجيش أمس إثر عملية بحث وتفتيش ببرج باجى مختار الحدودية بإقليم الناحية العسكرية السادسة، مخبأ للأسلحة والذخيرة يحتوى على بندقية آلية من نوع كلاشنيكوف و(15) صاروخ جو-أرض عيار 57 ملم و(20) قنبلة يدوية و(20) مفجرا بالإضافة إلى كمية من الذخيرة".

وأشار البيان إلى أن قوات الجيش كشفت ودمرت أربع قنابل تقليدية الصنع إثر عملية بحث وتمشيط بولاية عين الدفلى (شمال) .

وأضاف البيان أنه تم توقيف 7 مهاجرين غير شرعيين من جنسيات مختلفة بكل من تندوف (غرب) وتلمسان (شمال غرب) .

مخبأ أسلحة في الجزائر
مخبأ أسلحة في الجزائر
مصر تتدخل لتهدئة الأوضاع في غزة..

فادت وكالة "معا" الفلسطينية الاثنين الماضي بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي كان قد رفع درجة التأهب، وذلك على حدود قطاع غزة وقام باغلاق الطرق تحسبا لانطلاق أسطول بحري من غزة احتجاجا على استمرار الحصار.

وأوضح جيش الاحتلال خلال بيان له أنه في أعقاب تهديدات الفصائل على استشهاد أربعة مواطنين يوم الجمعة الماضية تقرر أيضا رفع درجة التاهب على الحدود والاستعداد لأي طاريء.

ومن جانبها، نقلت الوكالة الفلسطينية عن تقارير صحفية عربية بأن مصر تدخلت لدى حماس وطالبت الحركة بتهدئة الوضع ومنع التصعيد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads