المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكايات مصر الحلوة الشقيانة .. المحارة هندسة والأطفال يشتاقون إلى بابا نويل

الجمعة 28/ديسمبر/2018 - 05:00 م
وسيم عفيفي
طباعة
تتواصل حكايات مصر الحلوة الشقيانة لتضفي بريقا على آخر أسبوع في آخر شهر لعام 2018 م، حيث بسمات الأطفال انتظارا لعيد الميلاد، والعمال مع تنوع أصناف مهنهم، وغيرها من الصور التي رصدتها عدسة بوابة المواطن الإخبارية.

للذكرى الخالدة

حكايات مصر الحلوة
لدى الأطفال عشق للاتقاط الصور، خاصة لو كانوا أصدقاء، ففي غالب الأوقات لا يمكن تقدير لحظات السعادة إلا عبر الكاميرا مع الأحبة، وتكون الكاميرا هي بلسم أوجاع فوات الأوان، فالوقت الذي سيقضونه إن كانوا أحياءا وهم في سنٍ كبيرة ستكون مليئة بالهموم، فأرادوا تسجيل هذه اللحظة لتكون ذكرى خالدة، ربما لم يأخذوا الصور لكن المؤكد أنهما لن ينسايها.

الطيور على أشكالها تقع وحلم الفنون الجميلة
حكايات مصر الحلوة
تجسد هذه الصورة أصل مقولة الطيور على أشكالها تقع، فكل طير لمثيله يصفر ويُغرد، لكن الحمام لا يجتمع مع الصقور، فالطيور المتشابهة تأتي على شبيهاتها في العيش وفي الوزن وفي التغريد والتناسل والتوليد وعلى بني جنسها في لعبها وفي حسها.

أسفل هذه الطيور يترسخ حلم على جدران حديقة الحيوان منبعه كلية الفنون الجميلة، حيث يأتي الموهوبين من هذه الكلية لرسم أنواع الحيوانات وفصائلها المتنوعة والطبيعة بأشجارها القديمة النادرة وتقدم كرسوم وخطوط ضمن مشروعاتهم الصغيرة داخل كلياتهم.

وإذا سألك عبادي عني
حكايات مصر الحلوة
مع هذه الصورة يأتي قول الله تعالى "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ".

وهذه الآية هي الوحيدة التي لم يأتي فيها كلمة "قل"، حيث كانت الإجابة مباشرة: "وإذا سألك عبادي عني". فلم يقل: فقل: إني قريب؛ لأن قوله: "قل" هو عملية تطيل القرب، ويريد الله أن يجعل القرب في الجواب عن السؤال بدون وساطة "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب". لقد جعل الله الجواب منه لعباده مباشرة، وإن كان الذي سيبلغ الجواب هو رسوله صلى الله عليه وسلم. 

وهذه لها قصة: لقد سألوا رسول الله: أقريب ربك فنناجيه أم بعيد فنناديه؟ لأن عادة البعيد أن ينادى، أما القريب فيناجى، ولكي يبين لهم القرب، حذف كلمة "قل"، فجاء قول الحق: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب" وما فائدة ذلك القرب؟ إن الحق يقول: "أجيب دعوة الداع إذا دعان".

المحارة هندسة قبل أن تكون صنعة
حكايات مصر الحلوة
عامل المحارة في أساسه مهندس بالفطرة وتلك طبيعة صنعته فالمحارة هي الخطوة الخامسة في رحلة تشطيب الشقة والمقر بعد البناء والسباكة وزرع خراطيم الكهرباء فى الحيطان وحلوق الابواب والشبابيك.
حكايات مصر الحلوة
المحارة في حد ذاتها لها 3 أنواع لكن أفضلها محارة البوؤج والأوتار والزاوية الفليكسيبل وهي مزيج من نوع البؤج والأوتار بالإضافة أنه يتم عليها زاوية 90 درجة ومنها يؤدي أن يكون كل حوائط الشقة متساوية ومتقاربة في المقاس؛ لذا فإن المحارة هندسة قبل أن تكون صنعة.

عمال النظافة .. حكاية كل يوم
حكايات مصر الحلوة
في داخل كل واحد من عمال النظافة حكاية تجر رواية، فالجالس أرضاً يضع يده على رأسه المحتلة بتساؤلات التفكير، هل سيكون العمل شاقاً أم سيراعي الناس ما أتكبده من مسؤليات خاصةً وأن الصحة تم استهلاكها في تلك الوظيفة.
حكايات مصر الحلوة
ووسط النظرات العابرة للشوارع الباهرة بالناس الساهرة يذهب فكره إلى التخيل ليرى أسرته ، إلا أن أبشع ما يمكن أن يتخيله هو مرور ابنه أو بنته مع أصدقاءهم أثناء العمل، وبالتالي يلجأ إلى رحمة الله في ستره أن لا يعرض أبناءه لهذا الموقف الحرج.

ذابت الأحذية سيراً وبدا أصابع أرجلهما من مقدمة كل حذاء، بفعل المشي والركض والجلوس، وفي نفس الوقت لا زالت العمامة البيضاء ناصعة وهما على يقين أن اللون الأبيض سيتحول إلى رمادي بفعل العَفَار.

القيلولة من البرد واللجؤ إلى السبع فوائد
حكايات مصر الحلوة
تبدو القيلولة أنها إرث للتقاليد والأعراف الاجتماعية، حيث تدمجها عدة شعوب في تقاليدها اليومية. وهي على الخصوص من نمط حياة سكان البحر الأبيض المتوسط وأمريكا الوسطى والجنوبية، واعتمدتها بعض الشعوب كاستراتيجية للعلاج ومكافحة الأمراض، حيث يتمكن الجسم خلالها من إعادة التوازن ومقاومة الميكروبات.

ربما أراد هذا الرجل أن يصدق عثوره للشمس فاستراح على الأرض من أجل تخفيف التعب والإرهاق اليومي والشعور بالاسترخاء وزيادة مستويات التنبه والتركيز وتحسين الحالة المزاجية وتحسين القدرة على القيام بالمهام المختلفة، وتحسين المهارات اللازمة لحل المشاكل المعقدة.

لا يسألون الناس إلحافا
حكايات مصر الحلوة
الأرصفة هي منبع الحكايات، كل رصيف في مصر يمتلئ بقصة حقيقية ووهمية بطلها الأول هو الفقر، الأحوال ضاقت على المرأة والفتاة فحوصرا بالأوجاع ولاحقهم الاحتياج، وعزة النفس هي الحائل الوحيد لبيع الكرامة، فلجأت كل واحدة إلى الرصيف من أجل بيع المناديل مقابل القليل من الجنيهات. 
حكايات مصر الحلوة
الإحسان هو الشيء المرفوض من كل واحدةٍ جالسة في الشارع مع بنتها أو حفيدتها، ويكون رفضهن بالعمل في البيع والشراء وليس التسول.

بابا نويل .. حبيب الأطفال وكاره الأوثان
حكايات مصر الحلوة
مع اقتراب عيد الميلاد، يبدأ الأطفال باختيار الهدايا المتنوّعة التي يريدون من "بابا نويل" أن يجلبها لهم، ورغم ارتفاع الأسعار إلى أن كثيرون لا يعلمون أن بابا نويل الحقيقي مات في هذا الشهر، فقد جاء الملك دقلديانوس وقرر إجبار الناس على عبادة الأوثان فتم قبض على القديس نيقولاوس ، والذي لم ينقطع عن محبيه فكتب لهم هو في السجن ويشجعهم ويثبتهم على الإيمان دون عبادة الأوثان، وظل هكذا حتى مات دقلديانوس، وجاء بعده الملك الإمبراطور قسطنطين وأطلق سراح المسجونين ومن بينهم القديس نيقولاوس الذي عاد إلى كرسيه في ميرا وظل فيها موجودا حتى مات في 6 ديسمبر سنة 343 م ودفن في كاتدرائيتها، وكانت أيام حياته تقترب من الثمانين سنة، منها حوالي أربعين سنة أسقفًا.
أنابيب ديلفري
حكايات مصر الحلوة
وظيفة أنيقة لكنها غريبة غير أن المؤكد هو بدء سريان دراسة مشروع لوضع أنابيب البوتاجاز على البطاقة التموينية وتخصيص رقم يمكن الاتصال به لتوصيل الأنبوبة حتى باب المنزل.

ولكن لم تكن فكرة "الأنبوبة دليفري" مستحدثة، وإنما سبق أن أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، محمود دياب أن التموين خصصت الخط الساخن رقم 19492 لاستقبال طلبات المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية عن طريق التليفون.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads