المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بلدنا حلوة بمعالمها .. دليلك لرحلة مميزة إلى أهرامات الجيزة معجزة الكوكب

السبت 29/ديسمبر/2018 - 01:03 م
أمل عسكر
طباعة
تعتبر أهرامات الجيزة من أهم الأماكن السياحية التي تتواجد في مصر، يحب الذهاب إليها الكبير قبل الصغير، هي أحد عجائب الدنيا السبع كما أنها واحدة من أكبر ألغاز التاريخ القديم والحديث، أهرامات الجيزة الثلاثة وأبو الهول أحد أهم معالم السياحة المصرية.

موقعها
بلدنا حلوة بمعالمها
تقع أهرامات مصر الجيزة في القاهرة على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل، وتحتوي على ثلاثة أهرامات خوفو،خفرع،منقرع والتي بنيت قبل حوالي 25 قرن قبل الميلاد وهي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه والذي دفن فيه والبناء الهرمي هنا هو مرحلة تطور عمارة المقابر في مصر القديمة. 

الأهرامات الثلاثة وأبو الهول
بلدنا حلوة بمعالمها
ويطلق عليه الهرم الأكبر نسبة لخوفو الذي خلف والده سنفرو ووالدته هي الملكة حتب حرس الأولى، والذي يعود إلى 2650 ق.ب وهو الاسم المختصر "لـخنوم خو أف أوي"، وخنوم يعني الذي يحميني، ويذكر التاريخ لخوفو أنه مشيّد أعظم بناء على وجه الأرض وهو هرم الجيزة الأكبر.

ويستطيع من يذهب أن يزور سفينة خوفو والتي كانت تسمى مركبة الشمس، وفي عام 1954م عند قاعدة الهرم الأكبر اكتشف عالم الآثار المصري كمال الملاخ حفرتين مسقوفتين عند قاعدة هرم خوفو الجنوبية، والتي عثر فيها عند قاع إحداهما على سفينة مفككة متقنة النحت من خشب الأرز، كان عدد أجزاء المركب 1224 قطعة، لا ينقص منها أي جزء، من ضمنها خمسة أزواج من المجاديف واثنين من زعانف التوجيه ومقصورة، كما يبعد عن هرم خفرع 5 دقائق سير على الأقدام.

ويعتبر خفرع هو الهرم المتوسط بين أهرامات الجيزة الثلاثة، وقد بناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة ابن الملك خوفو، وتم العثور عليه ضمن مجموعته الهرمية على تماثيل من حجر الشست في معبد الوادي الخاص، ومن بينها تمثال من أجمل ما أنتجه فن النحت المصري، وهو موجود الآن بالمتحف المصري، وينسب له نحت صخرة تمثال أبي الهول، أطلق خفرع على هرمه اسم (العظيم).

ويعتبر أصغر أهرامات الجيزة في القاهرة هو هرم منقرع، وقد بناه الفرعون منقرع ابن الملك خفرع، وجد في إحدى ممرات الهرم تابوت خشبي عليه اسم منقرع وبداخله مومياؤه، وهي محفوظة الآن في المتحف البريطاني.

كما أنه في الجنوب من هرم منقرع يوجد ثلاثة أهرامات تم تخصيصها للملكات وتمتد باتجاه شرق غرب الهرم الأول خاص بالملكة خع مرر نبتي الثانية زوجة الملك منقرع، وقد أطلق على هرمه اسم (المقدّس)، ويبعد هرم منقرع الأصغر عن هرم خفرع الأوسط 1.1 كم وعن الهرم الأكبر خوفو 1.3 كم.


أبو الهول:
بلدنا حلوة بمعالمها
هو من أكبر التماثيل في العالم كما أنه تمثال لمخلوق أسطوري، حيث يبلغ طوله 20 مترًا، أمّا عرضه فيصل إلى 73 مترًا، ويتميز بجسد أسد ورأس إنسان، ويزيّن رأسه غطاء الرأس الملكي، وهو تمثال منحوت من قطعة واحدة من الحجر الجيري، ووفقا لبعض التقديرات فقد استغرق بناؤه حوالي ثلاث سنوات بواسطة 100 عامل باستخدام المطارق الحجرية والأزاميل النحاسية، ويرجّح معظم علماء التاريخ أنّ أبو الهول ينتمي إلى السلالة الحاكمة الرابعة الذي أضافه خفري، ومع ذلك يعتقد البعض أنّه بني من قِبل شقيق خفري الأكبر "دجيدف رع" لإحياء ذكرى والدهم خوفو، ويشير هؤلاء العلماء أنّ وجه أبو الهول الأكبر يحمل تشابهًا أكثر لخفري، ممّا أشاع بأنّ خوفو نفسه هو من بني التمثال.

ما هي الأنشطة التي يمكن التمتع بها خلال زيارة الأهرامات الثلاثة في الجيزة
بلدنا حلوة بمعالمها
من الممكن الاستمتاع بأكثر من طريقة عندما تذهب لزيارة الأهرامات الثلاثة في الجيزة لقضاء يوم كامل، فهي تتميز بضخامتها وشهرتها العالمية، ويمكن مشاهدة عظمة بناء هذه الاهرامات قبل آلاف السنين، وذلك من خلال التقاط أجمل الصور التذكارية هناك.

وأيضا يمكنك الاستمتاع برحلة مبهجة وجميلة على ظهر الجمل، يوجد هناك أشخاص كي تستأجر منهم جمل لمدة معينة والقيام بجولة حول إحدى اهرامات مصر الثلاثة.

كما يوجد خيل وحنتور وغيره من الأشياء الجميلة التي من الممكن أن تتمتع بها خلال جولتك في أهرامات الجيزة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads