المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رغم الحادث.. العلاقات المصرية الفيتنامية في عهد السيسي أقوى من الإرهاب

السبت 29/ديسمبر/2018 - 08:03 م
سيد مصطفى
طباعة
لم يكن الحادث التي وقعت نتيجة انفجار عبوة ناسفة بجوار أتوبيس سياحي يقل 14 سائح فيتنامي الجنسية، بالإضافة إلى قائد الأتوبيس السياحي والمرشد السياحي، والتي أسفرت عن إصابة 11 سائحًا بالإضافة إلى سائق الأتوبيس، ووفاة 3 سائحين والمرشد السياحي "مصري" الجنسية، لتهدم العلاقات المصرية الفيتنامية التي نسجها الرئيس السيسي".

زيارة الرئيس الفيتنامي للأقصر
رغم الحادث.. العلاقات
تعد آخر محطات تلك العلاقة، هي زيارة الرئيس الفيتنامي للأقصر منذ عدة شهور، وعقده برتوكول سياحي مع المدينة، سوى ثمرة للجهود المصرية داخل فيتنام والتي بدأت عام 2006، وحتى اليوم، والتي تخللها زيارات مسئولين مصريين كبار لهانوي علي رأسها زيارة الرئيس السيسي عام 2017.

بدأ التواجد المصري في فيتنام، برعاية من مؤسسة الأزهر الشريف في عام 2006، حين افتتحت "هانوي" قسما لدراسة اللغة العربية، بكلية اللغات الأجنبية بجامعة هانوي الوطنية، وأوفد الأزهر الشريف أستاذا مصريا للإشراف على دراسة اللغة العربية به.

معرض تشكيلي
رغم الحادث.. العلاقات
ظل التعاون الثقافي قائمًا ورأس حربة في علاقة البلدين، وخاصة في مجال التعاون الثقافي، حيث أقيم معرضا تشكيليا عام 2010 احتفالا بالذكرى الخمسين على إقامة العلاقات الدبلوماسية مع فيتنام، وذلك في العاصمة الفيتنامية هانوي.

و ضم المعرض 40 لوحة لست فنانين مصريين، وبعدها بسنتين إزدهرت العلاقات والتواجد الثقافي المصري بفيتنام، ففي سبتمبر 2012، قدمت فرقة الطبول النوبية ثلاثة عروض فنية في في كل من العاصمة هانوي ومدينة هايفونج، وفي عام 2014 قدمت الفرقة القومية للفنون الشعبية عروضا في فيتنام على مسرح دار أوبرا هانوي.

و شاركت الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بجناح مصري في معرض "International Travel Expo " في مدينة "هوتشي مين" خلال عامي 2011 و2012.

منتدى رجال الأعمال المصري الفيتنامي
رغم الحادث.. العلاقات
زار وزير الاستثمار المصري في يناير 2010، دولة فيتنام حيث عُقد منتدى رجال الأعمال المصري الفيتنامي، كما شهدت الزيارة توقيع مذكرة التفاهم الجديدة للتعاون في مجال الاستثمار، وفي 18 أغسطس 2010، وقّع اتفاق إعفاء جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة من تأشيرات الدخول.

و قامت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس في 22 أغسطس من عام 2017، بزيارة لفيتنام، والتقى الوفد مع مسؤولي كبرى الشركات الفيتنامية، وحضر الوفد الاجتماعات المشتركة التحضيرية لفتح فرص استثمارية من خلال تشجيع الاستثمارات الفيتنامية فى مصر.

زيارة الرئيس السيسي 
رغم الحادث.. العلاقات
وقام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لفيتنام هي الأولى من نوعها لرئيس مصري في تاريخ العلاقات بين البلدين، استقبله تران داي كوانغ رئيس فيتنام في سبتمبر 2017.

بحث الجانبان سبل تطوير وتعزيز العلاقات التاريخية التي تربط البلدين في مختلف المجالات. شهدا الرئيسان التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات عدة. كما التقى السيسي مع كبار المسئولين الفيتناميين منهم سكرتير عام الحزب الشيوعي، ورئيس الجمعية الوطنية، ورئيس الوزراء.
من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads