المواطن

عاجل
هشام المهدي: مجمع مانع بن حشر الطبي الرياضي .. شامل وبضمان جوده وخدمه ممتازة رئيس هيئة النيابة الإدارية يصدر حركة تنقلات سيناء العبور الي التنمية جهود القوات المسلحة مستمرة شباب الصحفيين» تشيد بحملة مقاطعة الأسماك: "عملوها الرجالة" نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المسيح مر من هنا .. تعرف على خط سير العائلة المقدسة في البحيرة

السبت 29/ديسمبر/2018 - 09:24 م
محمد وجيه
طباعة
يعتبر مسار العائلة المقدسة إلى محافظة البحيرة من اهم المقومات السياحية الدينية للمحافظة والتى تعطيها نوعا من التميز بين باقى محافظات مصر ويأتى إحياء مسار العائلة المقدسة أمراً هاماً لجذب ملايين المسيحيين لتنشيط السياحة الدينية بمصر، وتعد مدينة وادي النطرون، بمحافظة البحيرة من المناطق والأماكن الأثرية ذات الدلالات الدينية المسيحية على رحلة العائلة المقدسة، والتي تعتبر مركزا سياحيا مهما لمحافظة البحيرة.

وفى أكتوبر من العام الماضى اعتمد بابا الفاتيكان فرنسيس "الأيقونة" الخاصة برحلة العائلة المقدسة في مصر وتعد مباركة "الأيقونة" خطوة مهمة وأساسية لتضمين مصر في برنامج الحج الفاتيكاني لعام 2018 وتمثل هذه المباركة دعوة من البابا للحجاج الكاثوليك في العالم، البالغ عددهم أكثر من ملياري نسمة، لأداء شعائرهم الدينية في مصر.

المسيح مر من هنا
ووفقاً للاعتقاد المسيحي، فقد خرجت "العائلة المقدسة" من فلسطين إلى مصر؛ هرباً من اضطهاد الرومان، عبر طريق العريش "شمال شرق "، وصولاً إلى منطقة "بابليون"، التي تُعرف اليوم بـ"مصر القديمة"، وسط القاهرة، ثم إلى منطقة الصعيد "جنوبي البلاد".

ثم عاودت العائلة الرجوع إلى الشمال، مروراً بمنطقة وادي النطرون، لتواصل طريق العودة عبر منطقة سيناء إلى فلسطين، وعُرف خط سير هذه الرحلة بـ"رحلة العائلة المقدسة".

و زارت العائلة المقدسة مواقع بوادى النطرون وهى دير الأنبا بيشوى الذى يوجد فيه مزار نيافة الأنبا شنودة، ودير السريان، ودير الباراموس، ومنطقة أبى سرجة، التى مكثت بها 3 أشهر فى رحلة المجىء وثلاثة أيام فى رحلة العودة، وتل بسطا التى سقطت بها الاوثان أمام وجه الطفل يسوع ودير المحرق الذى مكثت به العائلة 189 يوما.
المسيح مر من هنا
ويعتبر دير الأنبا بيشوى بوادي النطرون والذي تم بناءه قبل 1600 عام من أقدم الأديرة في منطقة الشرق الأوسط عندما تجمع 2400 راهب فقرر الأنبا بيشوي بناءه ليكون أحد ثلاثة أديرة ما زالوا معمرين بعدما اندثر مايقرب من 53 ديرا بالقرن الرابع الميلادي وتم ترميمها بإزالة الأخشاب المتهالكة التي صممت بها قبب الكنيسة وذلك عقب هجوم النمل الأبيض عليها في القرن الرابع عشر الميلادي.

كما يأتي دير الأنبا بيشوي في المرتبة الثالثة من حيث البناء في مصر فسبقه من حيث القدم دير البراموس ودير أبو مقار أما دير العذراء المشهور بالسريان فقد تم بناؤه عقب ذلك بمائة عام فوق مغارة الأنبا بيشوي.

كما يوجد بالدير حصن تم إنشاءه عام 1500 ميلادي للتصدي لأي هجوم أو اعتداء على الدير وهو عبارة عن مبنى قائم بذاته يحتوي على ثلاثة طوابق ويتصل بجسر لمبنى آخر عبارة عن سلم حيث يقوم آخر راهب يصل للمبنى برفع الجسر.
المسيح مر من هنا
ويحتوي الحصن على كل الإمكانيات من مأكولات وثياب وأماكن للنوم والصلاة حيث يتواجد بالطابق الأول بئر مياه عمقه 19 مترا ومعصرة لاستخراج زيت الزيتون وطاحونة ومخازن للحبوب ودورة مياه.

ويحتوي الطابق الثاني على كنيسة وفرن ومكتبة استعارة ودورة مياه أخرى أما الطابق الثالث فيحتوي على كنيسة أخرى كما يضم المبنى فتحات لإدخال الهواء والإضاءة بأشعة الشمس.

وكذا يوجد بالدير بئر الشهداء الأثري ويعتقد الأقباط أن مياهه مقدسة وتصنع المعجزات ،ويذكر تاريخ البئر أنه شهد ذبح 49 راهبا على أيدي أفراد جيش البربر الذي يعبدون الشمس وقادمون من شمال أفريقيا عند هجومهم على دير أبو مقار لسرقته واستخدموا مياه البئر لغسل أنفسهم من دماء الرهبان أثناء توجههم إلى ليبيا وذلك عام 444 ميلاديا.
وأصبحت مياه البئر غير صالحة للاستخدام الآدمي في الوقت الحالي ويتم استخدامها لري حديقة بمحيط البئر.

ويشهد إقبال المئات من مختلف محافظات الجمهورية لزيارة قبر البابا شنودة للتبرك وطلب الأمنيات والحاجات ويشار بأنه لقي خمسة أقباط مصرعهم بحالات اختناق نتيجة الزحام على مزار البابا شنودة نتيجة التدافع على زيارة القبر .

كما يوجد بوادي النطرن دير الأنبا مقار الكبير وينسب هذا الدير إلى القديس مقاريوس الكبير وهو من أغنى الأديرة بما يحويه من مخطوطات وأثار ويضم الدير 7 كنائس اربع منها في الحصن القديم الذى يعتبر أكبر حصون الاديرة المصرية واعظمها شأنا .

ويعتبر دير السريان هو اصغر الأديرة وان كان أكثرها شهرة بين رجال الدين والأدب وترجع تسميته بهذا الاسم إلى أن جماعة من الرهبان السريان كانوا قد استوطنوه عام 984 ميلادية وترجع بداية هذا الدير إلى القرن الرابع الميلادي وهو يحوى كنيسة العذراء التي أقيمت في القرن التاسع الميلادي وتحتوى كنائس الدير على رسوم رائعة الألوان تختص بتاريخ حياة السيدة العذراء .

فيما يقع دير البراموس في الطرف الشمالي الغربي لوادي النطرون وتبلغ مساحته حوالي فدانين ومعنى كلمة البراموس "الذي للروم" وهى كلمة يونانية نسبة إلى الأخوين مكسيموس ودوماديوس ابني ملك الروم اللذين ترهبنا في الدير ويمثل القسم القديم الحصن و4 كنائس بالإضافة إلى بعض المخازن. ومكتبة هذا الدير ثمينة جدا وبها آلاف الكتب ما بين مخطوط ومطبوع وبعدة لغات من بينها العربية والقبطية واليونانية والحبشية والعبرية والإنجليزية والفرنسية والتركية . ويحتفظ هذا الدير برفات اثنين من مشاهير الرهبان الأوائل هما الأنبا موسى الأسود والقس ايسيذوروس .

بجانب السياحة الدينية تحتوى منطقة وادي النطرون أيضا على سياحة علاجية تتمثل في بحيرة نبع الحمرا حيث تحتضن الصحراء القاحلة بحيرة من المياه شديدة الملوحة وفى منتصف هذه البحيرة تنفجر عين يتدفق منها ينبوع من أحلى المياه طعما وأكثرها صحة وذات قدرة خارقة في شفاء الأمراض الجلدية . ونتيجة لانسياب هذه المياه الحلوة على تلك البقعة الشديدة الملوحة تتكون لوحة متدرجة الألوان زاهية الشكل رائعة التكوين معلنة عن قدرة الخالق، هذا المشهد يقع في منتصف الطريق الصحراوي الرابط ما بين مدينتي الإسكندرية والقاهرة في منطقة وادي النطرون أطلق عليها أهلها نبع الحمرا أو بئر أيوب .
المسيح مر من هنا
وكانت محافظة البحيرة قد استعدت لاستقبال الأفواج السياحية الأجنبية من حجاج رحلة العائلة المقدسة لوادي النطرون، خاصة بعد اعتماد تلك الرحلة من قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان عقب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي له وبعد زيارة قداسته لمصر في يوليو الماضي ودعوته لمسيحيي العالم للقيام بهذا الحج.

وشهدت منطقة الاديرة بوادى النطرون عمليات تطوير وإحلال وصيانة باعتمادات تبلغ أكثر من 100 مليون جنيه لرفع كفاءة ورصف الطرق الداخلية وتوصيل كافة المرافق من مياه شرب وصرف صحي وكهرباء لمسار رحلة العائلة المقدسة، والتي تضم 3 نقاط تشرفت بتلك الرحلة المقدسة بالأديرة التاريخية بوادي النطرون وذلك بالتنسيق بين المحافظة ووزارة السياحة وجميع الجهات المعنية لتقديم كافة سبل الراحة والجذب للسائحين لما له من مردود اقتصادى وتنموى وتوفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لأبناء المحافظة.

و انهت محافظة البحيرة زراعة النخيل المثمر بداية من مدخل مدينة وادى النطرون وحتى الأديرة بطول 16 كيلو متر وتركيب البنرات المضيئة بمدخل بيت الوادى على طول الطريق ووضع لافتة إرشادية فى الجزيرة أمام مدخل بيت الوادي موضحاً عليها معالم بيت الوادى ووضع لافتة مرورية موضح عليها اتجاهات الأديرة .

وشدد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة على سرعة إستكمال أعمال إقامة نقطة طوارئ بجوار مزرعة دير القديسين ورفع كفاءة وتطوير منطقة الأديرة ومداخل المدينة وتزويدها بالمرافق الحيوية والخدمات اللوجستية المختلفة وذلك بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية. كما انهت أعمال رصف طريق بيت الوادى وإستكمال ورصف طريق دير الأنبا بيشوى ودير البراموس وإنارتهما و تركيب كشافات الإنارة على الأعمدة ، كما تم الإنتهاء من أعمال رفع كفاءة ورصف الطرق الداخلية وإستكمال توصيل كافة المرافق من مياه شرب وصرف صحي وكهرباء لمسار الرحلة .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads