المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| على عجلة.. قصة كفاح بياع اللبن في الإسكندرية

الأحد 30/ديسمبر/2018 - 06:41 م
مريم حسن
طباعة
بعد تجاوزهم سن العمل يضطرون للخروج محملين بالأثقال، فى رحلة شقاء يومية رسمت على وجوههم تعبيرات باعثة على الأسى، وتجاعيد حفرها الكد والكدح، فعلى أرصفة الطرقات، يصطحب كبار السن أدواتهم الثقيلة، مترقبين نظرات المارة وخطوات أقدامهم من أجل إشارة أحدهم للدخول فى مهمة العمل.

ورغم أن الشباب يحظى بالأفضلية والأسبقية لدى أصحاب العمل، إلا أنهم اتخذوا من المقاهي مأوي لهم، ليأتي دور العجائز ويضرب أروع الأمثلة في تحدى أقسى ظروف الحياة، والانتصار على البطالة؛ إيمانا منهم بقول الله تعالى "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون".

قصة كفاح بائع منتجات ألبان
 
رصدت عدسة "بوابة المواطن" قصة كفاح بائع منتجات ألبان بلغ من العمر أرذله، إلا أنه تمسك بكل أوتى من قوة وصبر وتحمل، وخرج إلى سوق العمل رغم تقدمه فى السن.

مصدر الرزق
يقول "محمد حسن" البالغ من العمر 75 عاما خلال لقائه مع "بوابة المواطن" الإخبارية، إنه كان يعمل موظفا فى إحدى الشركات طيلة النهار، وبعد إنتهاء مواعيد العمل، كان يخرج ليلا ليبيع بعض منتجات الألبان فى الشوارع والميادين العامة، حتى وصل إلى سن المعاش القانوني وأصبحت هذه الألبان هى مصدر رزقه الوحيد.

بطلع أسترزق بالعجلة 
فيديو| على عجلة..
وتابع عم حسن "بقالى 50 سنة ببيع زبادى ولبن وقشطة وأرز بلبن على العجلة، بعد ما كنت بخلص شغلى فى الشركة كنت بطلع أسترزق بالعجلة دي بليل، اهو منها بتمشى ومنها بجيب عشا لعيالى".

وأضاف لدي 4 بنات وولد؛ اثنتين منهما تخرجتا من كلية التجارة، والثالثة بكالوريوس تربية، والأخيرة سياحة وفنادق، أما ابنى فهو يعمل مهندس بترول، متابعا "أنا جوزت بناتى الثلاثة من العجلة دى ونفسى أجوز بنتى الرابعة واطمن عليها فى بيتها قبل ما اموت".

طريقة تحضير الألبان
وعن طريقة تحضيره للألبان يقول: من حسن الحظ أن مراتي ماهرة جدا في صناعة الألبان فهي تساعدني كثيرا فى إعدادها بالمنزل مما يسهل عليَّ كثيرا، وأضاف قائلا "بعمل الحاجات دى بالنهار فالبيت ومراتى بتساعدنى فيها وبطلع ابيعها بليل عشان تكون طازة". 

أما بالنسبة للطريقة التى يسلكها فى البيع واشتهر بها كثيرا فى شوارع وحوارى الإسكندرية، يقول "بنادي على الزبائن بالصفارة، والزبائن اتعودت أول تسمع صوت صفارتي بتنزلى السبت على طول واحطلها اللبن فيه.. أصل انا ليا زبائنى من 50 سنة ولسه بيشتروا منى لحد النهارده".

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads