المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لجنة الشكاوى في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام توقع عقوبات على هذه المواقع

الأحد 30/ديسمبر/2018 - 09:09 م
طباعة
أعلنت لجنة الشكاوى في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أنها ناقشت عددا من الشكاوى ضد 20 موقع الكترونى خاصة بترويج الأكاذيب، منهم شكاوى جامعة جنوب الوادي.

وأوضح بيان لجنة الشكاوى في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن عدد من المواقع نقلت أخبارا دون التأكد من صحتها أو معقوليتها، حيث تناول الخبر المذكور، الذى حققت فيه اللجنة، إقامة حفل جنس جماعى داخل أحد مدرجات الجامعة.

عقوبات لجنة الشكاوى في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
لجنة الشكاوى في المجلس
وأشار بيان لجنة الشكاوى في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن اللجنة رصدت 7 مواقع إخبارية نقلت الخبر المفبرك دون التأكد من صحته، وأنها أوصت المجلس بتوقيع غرامة قدرها 250 ألف جنيه، على كل موقع روج لهذه الأكذوبة.

وقال البيان "يتساوى فى ذلك الموقع الذى فبرك الخبر من الأساس، والمواقع الستة التى نقلت عنهم هذا الخبر، وهى "ملتقى جامعة جنوب الوادي، عاجل قنا، التحرير، شبابيك، ايجى سعودي، الدستور المصري، قنا الريف".

وقالت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: "أما الشكوى التى قدمتها جريدة الجمهورية ضد موقع "الجمهورية اليوم"، الجمهورية اليوم دوت كوم، الجمهورية اليوم المصرية، فقد أوصت اللجنة بإنذار للمواقع الثلاثة وإزالة شعار جريدة الجمهورية وإلغاء كل ما يدلس ويخدع الجمهور، وذلك خلال أسبوع من تاريخه، كما أوصت اللجنة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فى حالة عدم امتثال المواقع الثلاثة للإنذار، وذلك حماية لحقوق الملكية الفكرية.

ونوه شوقى إلى أن هناك شكوى مقدمة من شركة بترول بلاعيم ضد أحد صحفيى جريدة الفجر، وأنه تم حفظها لعدم الاختصاص، حيث لا تنصب على موضوع إعلامى، متابعا: " وبالنسبة لباقى المواقع الإخبارية، فهناك 4 مواقع، وجد فيها أخبار مغلوطة عن أسعار الطاقة، وهى بوابة عالم الطاقة، التحرير، موتورز بلس، البوابة أعمال، حيث أوصت اللجنة بتوقيع غرامة قدرها 250 ألف جنيه على 3 مواقع من هذه المواقع المخالفة، وإرسال إنذار للموقع الرابع، وذلك لقيامهم بتحديد أسعار ومواعيد الزيادات على لسان مجهولين، ونشر أخبار دون التأكد من صحتها، ما يثير البلبلة والرأى العام".

وبشأن الشكوى المقدمة من أحمد شوبير ضد أحد برامج قناة الحدث اليوم، ذكرت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن اللجنة اوصت بإلزام البرنامج بتقديم إعتذار لشوبير عن الإهانات التى تعرض لها من خلال نشر تويتة منسوبة إلى الأخير دون التأكد من صحتها، كما أوصت اللجنة بتقديم إنذار إلى البرنامج المذكور ستاد الزمالك.

ووافقت هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، على مشروع لائحة الجزاءات وقررت عرضها على المجلس فى اجتماعه الأربعاء القادم لإقرارها تمهيدا لاتخاذ إجراءات إصدارها.

وكانت هيئة المكتب قد عقدت اجتماعا ظهر اليوم الأحد بحضور 7 من أعضاء المجلس والمستشار القانونى للمجلس حيث ناقش الاجتماع مواد اللائحة والتى تضم 21 مادة وتم مناقشتها تفصيلا فى إطار القانون رقم 180 لسنة 2018 والتأكيد على أن اللائحة تحافظ على حرية الرأى والتعبير وتكفل حرية الإعلام وتحافظ على حقوق المشاهدين والقراء والمجتمع.

ونظرت هيئة المكتب فى اجتماعها المذكرة الموقع عليها عدد601 من الصحفيين وغيرهم بشأن مشروع اللائحة، وبعد موافقة هيئة المكتب على مواد اللائحة تقرر دعوة نقيب الصحفيين وممثل عن نقابة الإعلاميين لحضور الاجتماع القادم للمجلس لعرض مشروع اللائحة عليهم وأخذ الرأى.
لجنة الشكاوى في المجلس
ومن جهة أخرى استقبل الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم، الأحد، السفير "دادى سيدى هيبة" سفير موريتانيا بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، لبحث أوجه التعاون المشترك، وذلك بمقر المجلس .

تناول اللقاء القضايا الإعلامية ذات الاهتمام المشترك، وأعرب سفير موريتانيا خلاله عن تقدير بلاده للتجربة المصرية الرائدة فى الإعلام، وأمله فى الاستفادة منها، مشيدا بالدور الكبير الذى تلعبه مصر خارجيا فى دعم الإعلام العربى والإفريقى.

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على إهتمام مصر بوجود إعلام عربى وإفريقى مهنى قوى وقادر على المنافسة، ودلل على هذا الاهتمام بتطوير منظومة التدريب بالمجلس وتحويلها إلى أكاديمية أفريقية متخصصة.

وتم الاتفاق على مشاركة إعلاميون من موريتانيا فى الدورات المقبلة التى ينظمها المجلس للدارسين الأفارقة والتى يشارك فى دورتها الحالية ممثلون لنحو 22 دولة عربية وإفريقية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads