المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مراد فكرى في حواره مع "بوابة المواطن": اللعبة الأخيرة ابتكار جديد.. وقاربت على الانتهاء من الموقف

الإثنين 31/ديسمبر/2018 - 12:38 م
إسماعيل فارس
طباعة
درس قسم الإخراج بالمعهد العالي للسينما وهو نجل النجم القدير فكري صادق بدا مسيرته مع الفن في سن صغير بمسلسل "كان يا مكانشي" قدم بعدها العديد من الأفلام والمسلسلات بمساحة دور لم تكن كافية لإبراز موهبته، حتى حانت اللحظة بمشاركته في فيلم "الألماني"، الذي لعب دورًا كبيرًا في معرفة الجمهور بها، ثم مشاركته في مسلسل "ابن حلال" بدور صرصار الذي ثبت فى أذهان الجمهور موهبته الحقيقية، وتوالت الأعمال بعد ذلك، وهو الفنان مراد فكري، الذي كان لنا حوار معه لمعرفة بعض التفاصيل الأخيرة في مسيرته الفنية.

إلى نص الحوار..

حدثنا عن فيلمك الروائي القصير "اللعبة الاخيرة" وما سبب إقدامك على هذه التجربة؟

مراد فكرى في حواره
مراد فكرى في حواره
الفيلم مدته ٣٠ دقيقة وسيشارك في مهرجان الأقصر المقبل، من تأليف محمد الصواف، وإخراج حسن الصواف، ويشاركني البطولة الفنانة منة جلال، وسيتم عرضه في ليلة رأس السنة على الجمهور.

الأفلام الروائية القصيرة مهدور حقها في مصر، لكن الفترة الماضية وجدنا في عدة مهرجانات مثل الجونة والقاهرة السينمائى عدد من الأفلام التي حققت نجاحات وغيرت مسار الفيلم الروائي القصير، ونحن نركز على هذا الأمر، فقد حرصنا في فيلمنا على الابتكار، فنحن أول فيلم قصير يصمم له افيش ويوزع له اعلانات فى الشارع، ويتضمن أغنية دعائية باسم "فكرة خيانة" للمطرب بدر هلال، فنادرا ما نجد فيلم قصير يحتوي علي اغنية لأن مدته لا تسمح بذلك.

هل هناك أى أعمال أخرى؟
أصوِّر حاليا فيلم اسمه "الموقف"، ويشارك فيه الفنان طلعت زكريا، ومنة فضالي، ومحمد رضا، ومصطفى هريدي، وطارق أبو ليلة، وإخراج محمد زكي، وفكرة محمد رضا، صورنا أربعة أيام ويتبقى لنا ثلاثة ايام في القاهرة، ثم خمسة ايام فى الغردقة وننتهي منه تمامًا.

وانتهيت منذ فترة من تصوير فيلم "رأس شيطان" مع باسم سمرة، ورانيا يوسف، وأحمد الزنكلوني، وإنتاج أحمد عبد الباسط، وإخراج كريم علي اسماعيل، وانتهينا منه منذ أربعة أشهر، وكان من المقرر عرضه في عيد الأضحى الماضي، لكنه تم تأجيله لأسباب غير معلومة، فالخريطة الإنتاجية، سواء سينما، أو تلفزيون، أو مسرح متوقفة تماما.

ما جديدك في شهر رمضان القادم؟

حتى الآن لم أتعاقد على أي أعمال بسبب الأزمة الكبيرة في الإنتاج الدرامي هذا الموسم، والتي أدت إلى شلل تام في الوسط الفني، ولا أدري السبب في تلك الازمة، لكن ربما يكون هذا الأمر بسبب رغبة المسئولين عن الإنتاج في تحجيم بعض المواضيع.

كيف كانت مشاركتك في مهرجان القاهرة السينمائي الأخير؟
مراد فكرى في حواره
حضرت الافتتاح والختام وشاهدت فيلم "عمارة الإيموبيليا" للمخرج خالد الحجر، وشاهدت فيلمين إنجليزي وألماني، وفيلمًا روسيًا كان عبقريًا جدًا، والمهرجان هذا العام كان في أفضل حالاته، وأود أن وجه شكر خاص لمحمد حفظي، وجميع القائمين على الحدث الجميل والرائع، لأنه نظم هذا العام بشكل لم ولن يحدث مرة أخرى وأعطوا لكل ذي حق حقه.

وتم تكريم مجموعة كبيرة من الرموز حسن حسني، وراجح داود، فهؤلاء كان لابد تكريمهم منذ زمن، فعندما يتحدث فنان مثل حسن حسن ويقول إنه سعيد حتى عاش ليري هذا اليوم، فهذا يدل على أنه بالفعل انتظر كثيرا حتي يتم تكريمه، ويبرهن أن مهرجان هذا العام كان كما يجب "على حق".

رأيك في الأعمال التي تعرض حاليًا على الساحة الفنية؟

أرى أن هناك أعمال كثيرة يكون هدفها الجنيه فى المقام الأول، وهناك مسلسلات تستحوذ على حيز من الخريطة الرمضانية وتحصد نسب مشاهدة عالية عن مسلسلات أخرى، رغم أن الموضوع لا يتخطى كونه دعائي واستخفاف، دون وجود حبكة او قصة حقيقية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads