المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. أمريكا خارج اليونيسكو وموسكو تشهد كوارث في نهاية العام

الإثنين 31/ديسمبر/2018 - 11:31 ص
دعاء جمال
طباعة
يشهد اليوم الاثنين وهو أخر الأيام في عام 2018 العديد من الأحداث المهمة وكان أبرزها هو خروج الولايات المتحدة الأمريكية رسميًا من اليونيسكو، وذلك بالإضافة إلى انهيار مبنى سكني في موسكو.

أمريكا خارج اليونيسكو رسميًا..

أفادت وكالة "معا" الفلسطينية اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة الأمريكية خارج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو"، وذلك بناءًا على قرارها الذي أعلنته في أكتوبر العام الماضي.

وأوضحت الوكالة الفلسطينية أنه على الرغم من خروج واشنطن من اليونيسكو إلا أنها سوف تحتفظ لنفسها بصفة مراقب فيها، ولن تدفع بعد الآن حصتها في تمويل هذه المنظمة الدولية.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في أكتوبر سنة 2017 قرار واشنطن الانسحاب من "يونيسكو" معللة ذلك بوجود تحيز ضد إسرائيل وبالحاجة إلى إصلاح جوهري لهذه المنظمة.

ويذكر أيضًا أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت أيضا في منتصف سنة 2018، انسحابها من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بدعوى أنه لم ينفذ ما طلبته واشنطن من إصلاحات، خاصة في ما يتعلق بالموقف من إسرائيل.

اليونيسكو
اليونيسكو
نقل السفارة البرازيلية إلى القدس..

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن نقل السفارة البرازيلية إلى القدس بات مسألة وقت.

وأعلن نتنياهو أن الرئيس البرازيلي المنتخب "جايير بولسونارو" كان قد أبلغه مساء أمس الأحد أن مسألة نقل سفارة بلاده إلى القدس هي عبارة عن مسألة وقت، وفقًا لما أورده موقع "كان" العبري.

وذكر موقع كان أن الرئيس البرازيلي، بولسونارو قد قبل دعوة نتنياهو لزيارة إسرائيل في الأشهر القادمة، ووعد أنه سيأتي قبل مارس 2019.

وأشار نتنياهو ،خلال لقائه ممثلي الجاليات اليهودية في البرازيل، إلى أن إسرائيل تولي أهمية كبيرة لدولة البرازيل.

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو
أنور قرقاش واتفاق السويد

عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أبدى الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية رأيه في اتفاق السويد.

وأوضح قرقاش خلال تغريداته أن أهم محاسن اتفاق السويد بشأن اليمن أنه يعرّي الحوثى أمام المجتمع الدولى ويفضح ممارساته.

وقال قرقاش عبر تويتر:"من محاسن اتفاق السويد بشأن اليمن أنه يعرّى الحوثى تماما أمام المجتمع الدولى ويفضح ممارساته، فخروقه المستمرة للاتفاق حول الحديدة ومسرحية انسحابه من الميناء مكشوفة وتضعف موقعه وموقفه، ويبدو واضحا أن الحوثى يحاول أن يتحايل على الاتفاق الذى يفرض خروجه من ميناء ومدينة الحديدة، هذا التوجه المكشوف يوثق الطبيعة الإجرامية للحوثى أمام المجتمع الدولى، وفى المحصلة هى مناورات يائسة لن تنجح".

وتابع :"ولا يخفى أن رفض الحوثى فتح معبر للمساعدات الإنسانية من ميناء الحديدة دليل واضح لمن كان يعرقل العمل الإغاثى والإنسانى فى اليمن، وفى تقديرى ان هذه الممارسات المليشياوية تضعف الحوثى فى موقفه السياسى وتعريه وتكشفه".

أنور قرقاش
أنور قرقاش
قتلى وجرحى بانهيار مبنى سكني..

تقدم "بوابة المواطن" بثًا مباشرًا لانهيار مباشر مبنى سكني إثر انفجار للغاز جنوبي روسيا، الأمر الذي أسفر عن وقوع قتلى وجرحى.

وكانت قد أفادت وزارة الطوارئ الروسية بأن انفجار أنبوب الغاز قد وقع في الساعة الرابعة من صباح اليوم الاثنين بتوقيت موسكو في مبنى سكني مكون من 10 طوابق، الأمر الذي أسفر عن مقتل 3 أشخاص، بينهم طفل، كما تم انتشال 16 من سكان المبنى من تحت الأنقاض وجرى نقل 3 أشخاص في حالة حرجة إلى المستشفى.

وأضافت أن الانفجار أدى إلى انهيار الطوابق من 3 إلى 10 وألحقت أضرار بـ 48 شقة ولا تزال أعمال البحث في مكان الحادث مستمرة حتى الآن.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads