المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إنتخابات وعودة لاجئين ودعم وحكومة معلقة.. 4 محطات لن ينساها اللبنانيين في 2018

الثلاثاء 01/يناير/2019 - 12:12 م
سيد مصطفى
طباعة
لم تتوقف محطات قطار 2018 في لبنان، حيث كان معظمها كثيفة ويملئها الصخب في بلد إعتاد على الهدوء، ليودع 2018 اللبنانيين تاركًا 4 محطات قد لا ينساها الشعب اللبناني في باقي تاريخه.

أحداث لبنان 2018

الإنتخابات اللبنانية
أجريت الانتخابات يوم 6 مايو 2018 وتم التنافس فيها على 128 مقعد في مجلس النواب اللبناني وستشكل حكومة جديدة بعد إئتلاف كتل مكونة من 65 نائب وأكثر، ووفقا لنتائج الانتخابات، فاز حزب الله وحلفاؤه السياسيون والتيار الوطني الحر والرئيس نجيب ميقاتي بمقاعد أكثر مما حصلوا عليه من قبل، وتقلصت حصة تيار المستقبل بقيادة رئيس الوزراء سعد الحريري بنسبة الثلث، بينما ضاعفت القوات اللبنانية، وهي حزب مسيحي تابع ل14 آذار، مقاعدها من 8 إلى 16 داخل كتلة الجمهورية القوية، كما تمكن العديد من المرشحين المستقلين من الفوز.

عودة مئات اللاجئين السوريين
تجمّع مئات السوريين، في نقاط عدة خصصها جهاز الأمن العام اللبناني، لاستقبالهم، تمهيدا لتأمين انتقالهم إلى ديارهم، وذلك في إطار عملية مستمرة يجري تنفيذها منذ أشهر، وتزايدت وتيرتها في الفترة الأخيرة، خصوصا بعد الإعلان عن المبادرة الروسية الخاصة بتأمين العودة الآمنة للاجئين.

الحكومة المعلقة
فشل رئيس الوزراء المكلف سعد الحريرى في تشكيل الحكومة الجديدة بسبب مطالب الأحزاب المتنافسة بشأن مقاعد مجلس الوزراء، فمن ناحية يعتبر التيار الوطني الحر نفسه الأحق بوضع قيود وشروط على رئيس الحكومة والمطالبة بعدد من الوزراء أكثر مما يحق له، بينما هناك عراقيل من قبل حزب الله.

مؤتمر سيدر لدعم الإقتصاد اللبناني
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحفي في ختام مؤتمر "سيدر" لدعم الاقتصاد اللبناني الذي استضافته باريس، عن جمع نحو 11 مليار دولار من المنح والقروض لتعزيز الاقتصاد والاستقرار في لبنان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads