المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

5 إنتصارات للجيش السوري رسمت ملامح 2018

الثلاثاء 01/يناير/2019 - 12:55 م
سيد مصطفى
طباعة
شهد عام 2018، العديد من الانتصارات المدوية للجيش العربي السوري على المعارضة، التي لم تسيطر في نهايته سوى على محافظة إدلب وريفي حلب وحماة.

أحداث سوريا 2018

درعا
سيطر الجيش السوري على ما لا يقل عن 91% من محافظة درعا، بما في ذلك مدينة درعا، مدن الحراك، إنخل، جاسم، داعل، بصرى، طفس والحارة، ومعبر نصيب الحدودي، واستولي على منطقة درعا الحدودية مع الأردن ويصل إلى خطوط الاتصال مع جيش خالد بن الوليد (داعش).

اليرموك
بدأ هجوم جنوب دمشق في 19 أبريل عام 2018 عندما بدأت القوات المسلحة السورية في تنظيف جيب احتجزته دولة العراق الإسلامية والشام (داعش) في جنوب دمشق، اليرموك، وهو أكبر المخيمات الفلسطينية في سوريا، وأحياء الحجر الأسود والتضامن وبيبلا ويلدا.

الإتفاق الروسي-التركي لإدلب
أنشئت منطقة عازلة منزوعة السلاح، وجد فيها كلًا من الروس والأتراك مساحة تفاهم لتجنب عملية عسكرية في محافظة إدلب السورية التي تعج بالمدنيين والمسلحين أيضا.

وحددت مذكرة التفاهم، التي وقعها الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي ملامح المنطقة العازلة وآلية تنفيذها.

فولاذ دمشق
هجوم ريف دمشق (فبراير 2018-الحالي)، ويطلق عليه اسم عملية فولاذ دمشق،هو هجوم عسكري أطلقه الجيش العربي السوري في فبراير 2018 في محاولة للسيطرة على ضاحية الغوطة الشرقية التي يسيطر عليها المتمردون، وهي جيب من البلدات والمزارع، تخضع لحصار الحكومة منذ عام 2013، وكانت معقلا كبيرا للمتمردين في المناطق المجاورة للعاصمة دمشق.

وقيل إن السيطرة المحتملة على جيب الغوطة الشرقية الذي يسيطر عليه المتمردون يمثل واحدا من أهم الانتصارات التي حققها الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية وأسوأ انتكاسة للمتمردين منذ هزيمتهم في معركة حلب في أواخر عام 2016.

العدوان الثلاثي
عملية قصف دمشق وحمص، المسمى العدوان الثلاثي على سوريا 2018 بحسب أنصار وداعمي النظام السوري، وهي عمليّة عسكريّة جويّة نفّذتها القوات الأمريكيّة والفرنسيّة والبريطانيّة على عدد من المواقع في سوريا في 14 أبريل 2018، وجاءت لمعاقبة النظام السوري على الهجوم الكيماوي المُتهم بتنفيذه في دوما بالغوطة الشرقيّة قبل أسبوع من هذه العملية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads