المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كأس امم آسيا 2019.. معلومات مثيرة عن البطولة الآسيوية المرتقبة في الإمارات

الثلاثاء 01/يناير/2019 - 10:46 ص
أحمد عبد الحفيظ
طباعة

تنطلق النسخة السابعة عشر من بطولة كأس امم آسيا 2019، والتي تنطلق في الإمارات في الفترة من 5 يناير الجاري إلى الأول من فبراير  2019.

 

وتشهد بطولة كاس امم اسيا 2019  " هنا كأس امم آسيا 2019 فى الامارات " مواجهات نارية ومنافسة شرسة من المنتخبات الكبرى كالسعودية واليابان وكوريا الجنوبية والعراق واستراليا.

 

ونستعرض في تلك السطور أبرز المعلومات عن بطولة كاس امم اسيا 2019:

 

- ظلت البطولة تقام مرة كل أربع سنوات حتى 2004 حين قرر الاتحاد القاري للعبة تغيير توقيتها، لتجنب حدوث تضارب مع دورة الألعاب الاولمبية الصيفية وبطولة أوروبا.

 

- كانت النسخة التالية من البطولة باستضافة مشتركة بين تايلاند وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا في 2007، وكانت هذه هي المرة الوحيدة التي يمنح فيها حق الاستضافة لأكثر من دولة.

 

- انضمت أستراليا للاتحاد الآسيوي بعد كأس العالم 2006، وأحرزت اللقب لأول مرة في البطولة التي استضافتها على أرضها في 2015.

 

- تم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من 16 إلى 24 فريقاً في نسخة 2019، وفي هذه النسخة ستشارك منتخبات قرغيزستان والفلبين واليمن لأول مرة.

 

- تستضيف الإمارات البطولة للمرة الثانية بعد تفوقها على إيران في عروض الاستضافة.

 

- ستقام مباريات البطولة على ثمانية ملاعب هي إستاد مدينة زايد الرياضية وإستاد محمد بن زايد وإستاد آل نهيان في أبوظبي وإستاد مكتوم بن راشد آل مكتوم وإستاد آل مكتوم في دبي وإستاد هزاع بن زايد وإستاد خليفة بن زايد في العين بالإضافة لملعب الشارقة.

 

- سيستضيف ملعب مدينة زايد الرياضية، الذي أنشيء في 1980 ويسع 45 ألف متفرج، ثماني مباريات منها المباراة الافتتاحية في الخامس من يناير بين الإمارات والبحرين وأيضاً المباراة النهائية للبطولة.

 

- سيشارك المنتخب الفائز باللقب في كأس العالم للقارات 2021.

 

- كأس آسيا واحدة من أبرز بطولات كرة القدم في القارة مترامية الأطراف، رغم أن بدايتها لم تكن قوية، حين شاركت أربعة منتخبات فقط في البطولة، التي استضافتها هونغ كونغ في 1956 بعد عامين من تأسيس الاتحاد الآسيوي.

 

- أحرز تشانج تشي كونغ أول هدف في البطولة أمام 30 ألف متفرج، وتوجت كوريا الجنوبية باللقب متفوقة على الكيان الصهيوني، بينما حل أصحاب الأرض في المركز الثالث واحتلت فيتنام الجنوبية المركز الرابع.

 

- هي ثاني أقدم بطولة قارية لكرة القدم في العالم، بعد كوبا أمريكا في أمريكا الجنوبية التي انطلقت في 1916.

 

- احتكرت القوى الآسيوية التقليدية في كرة القدم اللقب، وتحتفظ اليابان بالرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب كان آخرها التتويج للمرة الرابعة بعد أن تغلبت 1-0 على أستراليا في نسخة 2011.

 

- فازت كوريا الجنوبية بأول بطولتين وخسرت النهائي في نسخة 2015.

 

- فازت إيران بثلاثة ألقاب متتالية في الفترة ما بين 1968 إلى1976، ولم تحرز اللقب بخلاف هذه المرات الثلاث، وما زالت إيران هي الدولة الوحيدة التي أحزت اللقب ثلاث مرات متتالية بينما احتلت المركز الثالث في 1980.

 

- فازت السعودية باللقب مرتين على التوالي في 1984 و1988، لكن السعودية خسرت المباراة النهائية في 1992 أمام اليابان صاحبة الضيافة 1-0، ثم أحرزت السعودية لقبها الثالث بعد الفوز على الإمارات صاحبة الضيافة بركلات الترجيح في نسخة 1996.

 

- أحرز المدرب كارلوس ألبرتو بيريرا، الفائز بكأس العالم مع البرازيل في 1994، لقب البطولة مرتين الأولى مع الكويت في 1980 والثانية مع السعودية في 1988، وهو المدرب الوحيد الذي أحرز لقبين، وبإمكان مدرب الإمارات، الإيطالي البرتو زاكيروني، معادلة هذا الرقم في نسخة 2019 بعد أن سبق له قيادة اليابان للفوز في 2011.

 

- يحتفظ علي دائي رأس حربة منتخب إيران بالرقم القياسي لعدد الأهداف في بطولة واحدة برصيد ثمانية أهداف في نسخة 1996، نصفها سكن شباك كوريا الجنوبية في فوز إيران الساحق 6-2 في دور الثمانية، كما يحمل دائي الرقم القياسي لإجمالي عدد الأهداف في تاريخ البطولة برصيد 14 هدفاً.

 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads