المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مزارات قبطية يمكن زيارتها في أعياد 2019 بسوهاج .. الدير الأبيض الأشهر

الأربعاء 02/يناير/2019 - 04:02 م
أيمن الجرادى
طباعة
ينعم الصعيد بـ مزارات قبطية يمكن زيارتها في أعياد 2019 بسوهاج بشكل خاص ؛ حيث أن محافظة سوهاج بها العديد من الآثار القبطية، التي يتخذها المواطنين مقصِدًا لهم فى المناسبات العامة والخاصة، فتجد آلاف المواطنين من داخل المحافظة وخارجها يهرولون إليها للتبرك بها وقضاء وقت سعيد فيها بصحبة الأهل والأصدقاء، وخاصة فى أعياد رأس السنة وشم النسيم، وعيد الزعف، وعيد أحد الشعانين، وعيد القيامة، وعيد الغطاس، وجميع المناسبات العامة لدى الاقباط. 

وترصد بوابة المواطن الإخبارية أهم المعالم الأثرية القبطية و مزارات قبطية يمكن زيارتها في أعياد 2019 بسوهاج .

مزارات قبطية يمكن زيارتها في أعياد 2019 بسوهاج 
من أشهر 
مزارات قبطية يمكن زيارتها في أعياد 2019 بسوهاج  ويأتي إليها الاقباط والمسلمون من كل فج عميق، والسياح من كافة دول العالم ، الدير الابيض " دير الانبا شنودة".

مزارات قبطية يمكن
الدير الابيض " دير الانبا شنودة"
حتما هو أبرز المعالم الأثرية القبطية الموجودة على أرض محافظة سوهاج ، بل صعيد مصر، ويأتي إليه الأقباط والمسلمين من كل فج عميق، لما له مكانه في قلوبهم، وللتمتع بالمناظر الأثرية الخلابة التي يتمتع بها الدير، والتي لا تزال على طبيعتها الجميلة الملفتة للنظر بمساحة تقارب 13 ألف فدان، ويبعد الدير عن محافظة سوهاج ما يقارب 8 كيلومترات غرب المحافظة بالقرب من حضن الجبل، وعلى مقربة من الدير الأحمر، وكنيسة الأنبا "كاراس".

المعالم الأثرية القبطية الموجودة على أرض محافظة سوهاج
سمي دير الأنبا شنودة "الدير الأبيض" بهذا الأسم لبنائه من الطوب الأبيض، ويحتوي الدير مجموعة من الكنائس والمباني الملحقة به مثل المطابخ وغرف السكن.

و يحتوي الدير الأبيض على مجموعة من الكنائس والمباني الملحقة به، والتي منها ما يخص تقديم الخدمات للزوار من مطابخ ومخازن وحجرات متعددة للإقامة لسكان الدير، وصالة المحاضرات والمستشفى والمائدة ومخزن الخبز والمصانع، وزاد عدد الرهبان في عهد الأنبا شنودة إلى ما يقارب 2200 راهب بعد التوسعات الكبيرة التي أدخلها على الدير، وأكد مؤرخون أن بداية الدير كانت على مساحة لا تزيد عن 5 أفدنة وتم التوسع بعد ذلك حتى وصل إلى المساحة الحالية.

معالم أثرية قبطية في سوهاج
تنظر إلى الدير الأبيض من الخارج تجده شكل المعبد الفرعوني في ارتفاعه وضخامته، إذ يتراوح ارتفاع جدرانه الخارجية من 12 إلى 15 مترًا، وسمك حوالي 190 من أسفل وإلى 110 سم من أعلى، ويوجدا إطار حجري من أعلى على شكل كورنيش يبرز حوالي 30 سم، ما يجعل صلابة الجدار شديدة.

ومن الداخل عبارة عن ساحة واسعة علي شكل مستطيلي بها عدد من الأعمدة الحجرية غليظة الحجم التي يرجع أصلها إلى العصر الفرعوني، وأرضيتها من البلاط، وعرض الصحن نحو 13 مترًا وبين صف الأعمدة نحو 11 مترًا و50 سم، والأعمدة الموجودة بعض منها من الجرانيت والمسافات بينها غير متساوية.





مزارات قبطية يمكن
 الدير الأحمر في سوهاج 
الدير الأحمر أو دير الانبا بيشاي والأنبا بيجول، يقع غرب سوهاج بحوالي 12 كم، ويبعد عن دير الأنبا شنودة الشهير بالدير الأبيض، بحوالي 4 كم تقريبًا، ويرجع بناؤه إلى القرن الرابع الميلادي.

سمي بهذا الاسم لأنه بنى من الطوب الاحمر، ويرجع بنائه إلى القرن الرابع الميلادي، وجميع أسطح وحوائط الدير مغطاة بالرسومات الجميلة، وبُني الدير على النظام الباخومي، أي نظام الشركة الرهبانية.


جدير بالذكر أن الدير بني على النظام الباخومى، أي نظام الشركة الرهبانية، كما بُنى على شكل بازيليكا ذات صحن طويل، ينتهى بجنبات الهيكل الثلاث، وهى تركيبة معقَّدة من الطاقات الحائطية والأعمدة والنحت وجميع أسطح وحوائط الدير مغطاة بالرسومات التى يتضح لنا من خلالها عظمة الفن القبطى فى ذلك الوقت.
 تعتبر مطرانية الشهيد العظيم مارجرجس بسوهاج، إيبارشية سوهاج والمنشأة والمراغة، من أشهر وأكبر الكنائس بالمحافظة ولها أهمية كبرى وعظيمة لدى الأخوة الأقباط والمسلمين أيضًا.


مزارات قبطية يمكن
و تقع بأشهر ميادين المحافظة وهو ميدان الثقافة فى سوهاج، على مساحة كبيرة جدًا من الأراضي وبها العديد من الكنائس والمباني الهامة بداخلها.

يترأسها الأنبا بأخوام أسقف مطرانية سوهاج والمنشأة والمراغة وتوابعها، وتعتبر الكنيسة الأولى فى تقديم المناسبات فى سوهاج.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads