المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من بيروت إلى بغداد .. 2018 سنة المفاجأت في بلدان الهلال الخصيب

الجمعة 04/يناير/2019 - 01:01 ص
سيد مصطفى
طباعة
لم تضع الحرب أوزارها بعد في بلدان الهلال الخصيب، من بيروت إلى بغداد، فشهدت الحرب في سوريا إنتصارات للجيش السوري، بينما لا تزال تداعيات الحرب في العراق لم تنتهي رغم إنتهائها، وطلقات السياسة في لبنان صوتها طغى على طلقات الحرب، لتنهي 2018 كسنة زاخرة بالأداث وينتظر الهلا ل أصوات السلام في 2019.

مفاجآت العراقيين فى 2018
من بيروت إلى بغداد
يمثل عام 2018، هو عام المفاجآت العراقية، حيث حدثت العديد من الأحداث فيه والتي جائت على غير توقعات المحللين أو المتابعين.


الإنتخابات العراقية
مثلت أكبر المفاجآت الانتخابات التشريعية العراقية 2018 هي ثاني انتخابات عراقية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق عام 2011، ورابع انتخابات منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، التي من المقرر عدها في 12 مايو، 2018، وفاز تحالف سائرون بقيادة مقتدى الصدر ويليه تحالف الفتح المنخرط فيه قيادات من الحشد الشعبي.

مؤتمر إعادة إعمار العراق
بلغت تعهدات الدول المشاركة في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق إلى 30 مليار دولار  وستكون هذه المساعدات على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية واستثمارات تقدم للعراق من أجل إعادة بناء ما دمرته الحرب.

إحتجاجات البصرة
تمثل احتجاجات البصرة 2018، احتجاجات واسعة النطاق انطلقت في 3 سبتمبر 2018 في البصرة، على إثر تسمم آلاف الأشخاص من جراء تلوث مياه الشرب، ومطالبات بتحسين واقع الخدمات العامة وخصوصًا الماء والكهرباء. أسفرت هذه الاحتجاجات عن سقوط 10 قتلى، مما زاد من وتيرة الاحتجاجات في البصرة.، وأيد بعض السياسيين هذه الاحتجاجات منهم مقتدى الصدر.

اختارت العراق "برهم صالح" كرئيس للجمهورية، حيث واصل حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" احتكاره لمنصب رئاسة الجمهورية منذ عام 2005، وذلك بفوز برهم صالح، الثلاثاء، برئاسة العراق خلفا لفؤاد معصوم.

الهجمات التركية على جبال قنديل
أعلن الجيش التركي في بيان إن الغارات شُنت في إقليمي ديار بكر وشرناق التركيين وفي منطقة أفاسين باسيان بشمال العراق، حيث توجد قواعد لحزب العمال الكردستاني.

وكثف الجيش التركي ضرباته الجوية في شمال العراق مستهدفا قواعد لحزب العمال الكردستاني في قنديل قرب الحدود العراقية الإيرانية حيث تشتبه أنقرة بتمركز القيادات البارزة للحزب المحظور، وصعدت أنقرة تحذيراتها في الفترة الأخيرة من هجوم بري محتمل على منطقة قنديل.

أحداث لبنان 2018
من بيروت إلى بغداد
لم تتوقف محطات قطار 2018 في لبنان، حيث كان معظمها كثيفة ويملئها الصخب في بلد إعتاد على الهدوء، ليودع 2018 اللبنانيين تاركًا 4 محطات قد لا ينساها الشعب اللبناني في باقي تاريخه.

الإنتخابات اللبنانية
أجريت الانتخابات يوم 6 مايو 2018 وتم التنافس فيها على 128 مقعد في مجلس النواب اللبناني وستشكل حكومة جديدة بعد إئتلاف كتل مكونة من 65 نائب وأكثر، ووفقا لنتائج الانتخابات، فاز حزب الله وحلفاؤه السياسيون والتيار الوطني الحر والرئيس نجيب ميقاتي بمقاعد أكثر مما حصلوا عليه من قبل، وتقلصت حصة تيار المستقبل بقيادة رئيس الوزراء سعد الحريري بنسبة الثلث، بينما ضاعفت القوات اللبنانية، وهي حزب مسيحي تابع ل14 آذار، مقاعدها من 8 إلى 16 داخل كتلة الجمهورية القوية، كما تمكن العديد من المرشحين المستقلين من الفوز.

عودة مئات اللاجئين السوريين
تجمّع مئات السوريين، في نقاط عدة خصصها جهاز الأمن العام اللبناني، لاستقبالهم، تمهيدا لتأمين انتقالهم إلى ديارهم، وذلك في إطار عملية مستمرة يجري تنفيذها منذ أشهر، وتزايدت وتيرتها في الفترة الأخيرة، خصوصا بعد الإعلان عن المبادرة الروسية الخاصة بتأمين العودة الآمنة للاجئين.

الحكومة المعلقة
فشل رئيس الوزراء المكلف سعد الحريرى في تشكيل الحكومة الجديدة بسبب مطالب الأحزاب المتنافسة بشأن مقاعد مجلس الوزراء، فمن ناحية يعتبر التيار الوطني الحر نفسه الأحق بوضع قيود وشروط على رئيس الحكومة والمطالبة بعدد من الوزراء أكثر مما يحق له، بينما هناك عراقيل من قبل حزب الله.

مؤتمر سيدر لدعم الإقتصاد اللبناني
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحفي خلال ختام مؤتمر "سيدر" لدعم الاقتصاد اللبناني الذي استضافته باريس، عن جمع نحو 11 مليار دولار من المنح والقروض لتعزيز الاقتصاد والاستقرار في لبنان.

أحداث سوريا 2018
من بيروت إلى بغداد
شهد عام 2018، العديد من الانتصارات المدوية للجيش العربي السوري على المعارضة، التي لم تسيطر في نهايته سوى على محافظة إدلب وريفي حلب وحماة.

درعا
سيطر الجيش السوري على ما لا يقل عن 91% من محافظة درعا، بما في ذلك مدينة درعا، مدن الحراك، إنخل، جاسم، داعل، بصرى، طفس والحارة، ومعبر نصيب الحدودي، واستولي على منطقة درعا الحدودية مع الأردن ويصل إلى خطوط الاتصال مع جيش خالد بن الوليد (داعش).

اليرموك
بدأ هجوم جنوب دمشق في 19 أبريل عام 2018 عندما بدأت القوات المسلحة السورية في تنظيف جيب احتجزته دولة العراق الإسلامية والشام (داعش) في جنوب دمشق، اليرموك، وهو أكبر المخيمات الفلسطينية في سوريا، وأحياء الحجر الأسود والتضامن وبيبلا ويلدا.

الإتفاق الروسي-التركي لإدلب
أنشئت منطقة عازلة منزوعة السلاح، وجد فيها كلًا من الروس والأتراك مساحة تفاهم لتجنب عملية عسكرية في محافظة إدلب السورية التي تعج بالمدنيين والمسلحين أيضا.

وحددت مذكرة التفاهم، التي وقعها الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي ملامح المنطقة العازلة وآلية تنفيذها.

فولاذ دمشق
هجوم ريف دمشق (فبراير 2018-الحالي)، ويطلق عليه اسم عملية فولاذ دمشق،هو هجوم عسكري أطلقه الجيش العربي السوري في فبراير 2018 في محاولة للسيطرة على ضاحية الغوطة الشرقية التي يسيطر عليها المتمردون، وهي جيب من البلدات والمزارع، تخضع لحصار الحكومة منذ عام 2013، وكانت معقلا كبيرا للمتمردين في المناطق المجاورة للعاصمة دمشق.

وقيل إن السيطرة المحتملة على جيب الغوطة الشرقية الذي يسيطر عليه المتمردون يمثل واحدا من أهم الانتصارات التي حققها الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية وأسوأ انتكاسة للمتمردين منذ هزيمتهم في معركة حلب في أواخر عام 2016.

العدوان الثلاثي
عملية قصف دمشق وحمص، المسمى العدوان الثلاثي على سوريا 2018 بحسب أنصار وداعمي النظام السوري، وهي عمليّة عسكريّة جويّة نفّذتها القوات الأمريكيّة والفرنسيّة والبريطانيّة على عدد من المواقع في سوريا في 14 أبريل 2018، وجاءت لمعاقبة النظام السوري على الهجوم الكيماوي المُتهم بتنفيذه في دوما بالغوطة الشرقيّة قبل أسبوع من هذه العملية.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads