المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور | مولد الحسين المصري .. قاهرة سيد الشهداء تجمع الصعايدة مع العرب والعجم

الثلاثاء 01/يناير/2019 - 11:06 م
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: محمود الدايح
طباعة
جاء طعم مولد الحسين المصري ليضفي جوا مختلفا ومميزا عن كل البلاد التي تحيي ذكرى سيد الشهداء، حيث جمعت مصر كل المحبين مع اختلاف جنسياتهم وبلدانهم.

وحملت الليلة الكبيرة في مولد الحسين بالقاهرة أشكالا مختلفا حيث بدأ الوفود بالإنشاد داخل خيام الطرق الصوفية المتعددة، فيما قام خدام الطرق بتجهيز النفحات للزوار، فيما توافد باعة الحلويات والخواتم على نواصي الميدان الحسيني.


ويحتفل المصريون 3 مرات بالإمام الحسين في العام الواحد ولكل مرة مناسبة مختلفة، حيث يحتفلون بذكرى استشهاده في 10 من المحرم والذي سيكون في 9 سبتمبر سنة 2019 وذكرى ميلاده في 3 شعبان الموافق 8 إبريل.

أما احتفال 1 يناير فهو بمناسبة دخول رأسه الشريف إلى القاهرة والذي يوافق 25 ربيع الآخر، وهنا الخطأ، حيث أن الرأس جاء إلى مصر في 8 جمادى الثانية، أي من المفترض أن يكون في 13 فبراير القادم.

مولد الحسين المصري يجمع هؤلاء

صور | مولد الحسين
من سوريا جاءت فرقة الرضوان المرعشلي لتحيي سهرة في مولد الحسين بالقاهرة وذلك أمام الشيخ الحبيب علي الجفري والشيخ زهير قزان.
صور | مولد الحسين
وجاء ظهور فرقة الرضوان المرعشلي في مولد الحسين بالقاهرة بعد إثارتها للجدل في مسجد فاضل بالسادس من أكتوبر حيث أطلقت أنشودة جانا الهدى جانا في احتفال الطريقة الصديقية الشاذلية لشيخها الدكتور علي جمعة بالمولد النبوي الشريف.


وكان لحن جانا الهدى جانا مسروقا من أغنية جانا الهوى جانا التي كتبها الشاعر محمد حمزة ولحنها بليغ حمدي وغناها عبدالحليم حافظ في فيلم أبي فوق الشجرة.
صور | مولد الحسين
ومن البلاد العربية جاءت اليمن والجزائر متمثلين في علماءها حيث تواجد الحبيب عمر بن حفيظ في مولد الحسين بالقاهرة وذلك خلال الليلة الكبيرة للمولد والتي تنعقد في الميدان الحسيني بمناسبة دخول رأس الحسين بن علي إلى القاهرة.

وفور قدوم الحبيب عمر بن حفيظ أحد أبرز رموز الصوفية في اليمن استقبله الحبيب علي الجفري وبصحبته الشيخ زهير قزان الجزائري وقاموا بتقبيل يده والترحاب به.

وألقى الحبيب عمر بن حفيظ كلمة حيا في الحضور وذكرهم بسيرة الإمام الحسين وقصته، وامتدح مصر لإحياءها ذكرى مولد الحسين.

الجدير بالذكر أن الحبيب علي الجفري هو تلميذ الحبيب عمر بن حفيظ وبينهما نسب حيث أن نجل الجفري متزوج من بنت الحبيب عمر بن حفيظ.
صور | مولد الحسين
وشهد مولد الإمام الحسين توافدا كبيرا من إندونيسيا والفلبين وماليزيا والذين يسكنون منطقة القاهرة الفاطمية بحكم دراستهم في جامعة الأزهر فرع الدراسة.
صور | مولد الحسين
وتزامن حضور هؤلاء مع وصول أهل الصعيد حيث ألهبت مكبرات الصوت مشاعر أهل وجه قبلي في مولد الحسين على أنغام أنشودة صعايدة يا رسول الله للشيخ محمود التهامي.

واستقبل أهل وجه قبلي أغنية صعايدة يا رسول الله بالترديد وفور انتهاءها قاموا بغناءها على المزمار الصعيدي مع رقصات التحطيب.

وتقول كلمات الأغنية :-
صعايدة يارسول الله... صعايدة واحباب الله. 
صعايدة يارسول الله.. صعايدة وبنخاف الله
إحنا الصعايدة كلامنا صريح. 
جد وصدق وود مريح. 
وحديثا زكر وتسابيح. 
للمولى سبحان الله. 
إحنا الصعايدة امات جلاليب.. لبس نبينا أغلى حبيب...
إلى بسيرتة يفوح الطيب.
رضى وكرامة من عند الله.. 
صعايدة يارسول الله..
إحنا الصعايدة نقول الحق.. ونرحب بالضيف لو دق.. والمحتاج منقولوش لا..
دايماً فى عنينا ونرعاه..
إحنا الصعايدة حياتنا الدين. وعلى حقوق الله محافظين.. ونساعد بعضنا،، ونعين. 
وحياتنا صوم صلاة وزكاة.
صعايدة يارسول الله. 
طبع الصعيدي.. ودا معروف.. على بلاده قلبه ملهوف.. يبكى ويدعى لما يشوف مابيها. ويطلب هدى الله... 
صعايدة يارسول الله صعايدة وأحباب الله 
صعايدة يارسول الله صعايدة وبنخاف الله
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads