المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تفاصيل أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن برعاية الأزهر .. التصفيات في إبريل 2019

الأربعاء 02/يناير/2019 - 01:00 م
وسيم عفيفي
طباعة
أعلن الأزهر الشريف عن إقامة أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم، في خمسة مستويات، تُنَظِّمها هيئة كبار العلماء.

مستويات أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم
تفاصيل أول مسابقة
وأوضح الأزهر الشريف أن المستوى الأول في أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم هو
حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بالقراءات العشر الكبرى المتواترة، مع حفظ متن: "طَيّبة النَّشْر في القراءات العشر"، للإمام محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف، المعروف بابن الجزري. 

وأشار الأزهر الشريف إلى أن المستوى الثاني في أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم تكون في حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بالقراءات العشر الصغرى المتواترة، مع حفظ مَتْنَي: "حرز الأماني ووجه التهاني" في القراءات السبع (الشاطبية)، للإمام القاسم بن فيرُّه الشاطبي، بالإضافة إلى "الدُّرّة المضية في القراءات الثلاث المرضية"، لابن الجَزَريّ. 

وحدد الأزهر الشريف أن المستوى الثالث في أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم هي حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بالقراءات السبع المتواترة من طريق الشاطبية، مع حفظ متن: "حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع" (الشاطبية)، للإمام/ الشاطبي، ومعرفة معاني غريب القرآن، من خلال كتاب: (غريب القرآن)، لابن قتيبة. 

وأعلن الأزهر الشريف أن المستوى الرابع في أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم هي حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بروايةٍ واحدة من الروايات المتواترة، ومعرفة تفسير القرآن الكريم من خلال كتاب: (تفسير القرآن العظيم)، لابن كثير، مع حفظ مَتْنَي: "التحفة"، و"الجَزَريّة". 

واختتم الأزهر الشريف شرح المستويات الخمسة في أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم بآخر مستوى وهو حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بروايةٍ واحدة من الروايات المتواترة. 

مواعيد المسابقة
تفاصيل أول مسابقة
التصفيات الأَوَّليّة للمتقدّمين من داخل مصرَ: تكون خلال شهرَي (جُمادى الآخِرة، ورجب). التصفيات العامّة للمُشارِكين من داخل مصرَ وخارجها: من 15 شعبان1440ه، الموافق 19 إبريل حتّى 22 شعبان الموافق 27 إبريل 

التصفيات النهائية: من 23 شعبان1440ه الموافق 28 إبريل حتّى 28 شعبان الموافق 3 إبريل، أما إعلان النتائج النهائية وتكريم الفائزين في الاحتفال السنويّ بيوم الأزهر، الموافق 7 رمضان 1440هـ ، الموافق 12 مايو 2019 

وسيتمّ تقديمُ جَوائزَ مادّيَّةٍ قَيِّمَةٍ لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى في كلّ مستوى،وتكريم العشرة الأوائل في كل مستوى. 

شروط التقدم لأول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم
تفاصيل أول مسابقة
وحدد الأزهر الشريف شروطا عامة أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم، كان أولها ألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى الأول عن أربعين عامًا، وألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى الثاني ثلاثين عامًا، وألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى الثالث خمسةً وعشرين عامًا، وألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى الرابع عشرين عامًا، وألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى الخامس خمسةَ عشرَ عامًا. 

وشدد الأزهر الشريف على أنه لا يجوز للمُتسابِق أن يُشارِكَ في أكثرَ من مستوى من مستويات المسابقة
وعن طريقة التقدم لأول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم من داخل مصرَ وخارجها: أوّلًا: من داخل مصر: يكون التقديم إلكترونيًّا؛ عن طريق استيفاء طلب التقديم المنشور على "البوابة الإلكترونية للأزهر الشريف" (من هنــــــــــــــا) لمدّة 20 يومًا، تبدأ من اليوم.

وقال الأزهر الشريف " يَحقّ للطلاب الوافدين المُقَيَّدين بالدراسة في الأزهر الشريف، في أيّ مرحلةٍ من مراحل التعليم، وَفقًا للشروط العامّة؛ 

وأما من خارج مصر: عن طريق الترشيحات التي تُرسِلها الدول والمراكز الإسلامية، التي يقوم الأزهر الشريف بمخاطبتها رسميًّا، وذلك في موعدٍ أقصاه: آخِر جُمادى الآخِرة، على أن يكونَ المُتسابِق حاملًا لجنسيّة الدولة التي رشّحته. 

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads